لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 9 Dec 2016 03:59 PM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع قوي لأسواق الإمارات المالية بدعم من الاندماج والقياديات

سجلت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، قفزة ملحوظة خلال جلسة نهاية الأسبوع، مدعومة بدخول سيولة تبحث عن مراكز مالية جديدة، في ظل حالة التفاؤل التي سادت سوقي أبوظبي للأوراق المالية و«دبي المالي» بعد مصادقة عمومية كل من بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول على الاندماج.

ارتفاع قوي لأسواق الإمارات المالية بدعم من الاندماج والقياديات

سجلت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، قفزة ملحوظة خلال جلسة نهاية الأسبوع، ولليوم الثالث على التوالي، مدعومة بدخول سيولة تبحث عن مراكز مالية جديدة، في ظل حالة التفاؤل التي سادت سوقي أبوظبي للأوراق المالية و«دبي المالي» بعد مصادقة عمومية كل من بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول على الاندماج، فضلاً عن تحول مسار التعاملات التي استهدفت الأسهم القيادية في سوق دبي المالي.

 

وتجاوزت قيمة تداولات الأسواق المالية المحلية خلال جلسة أمس، الـ 1.8 مليار درهم، بعدما تعامل المستثمرون على أكثر من 1.2 مليار سهم، من خلال إبرام 13.615 ألف صفقة.

 

 

اختتم المؤشر العام لسوق دبي المالي آخر تعاملات الأسبوع على ارتفاع بنسبة 1.8% مغلقا عند مستوى 3559 نقطة، وسط تداولات نشطة بلغت 1.47 مليار درهم، حيث شهدت التعاملات ارتفاع 23 سهماً من الأسهم المتداولة، وفق صحيفة الإتحاد.

 

 

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، أنهي المؤشر العام للسوق تعاملات جلسة أمس على ارتفاع نسبة 1.88% مغلقاً عند مستوى 4517 نقطة، وسط تداولات بلغت إجماليا 399 مليون درهم.

 

 

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية الاستثمارات البريطاني في الإمارات، إن مصادقة عمومية كل من بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول على الاندماج، فضلاً عن تحول مسار التعاملات لتستهدف الأسهم القيادية في سوق دبي المالي، دعما صعود المؤشرات خلال جلسة نهاية الأسبوع.

 

 

وأضاف أن التصريحات الإيجابية التي أدلى بها أمس، محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» دعمت السهم خلال الجلسة ليغلق مرتفعاً بنحو 2.49٪ عند مستوى 7.40 درهم، رابحاً نحو 18 فلساً، بعدما سجل قيمة تداولات 139 مليون درهم تمت على أكثر من 18.9 مليون سهم، وهو ما قاد سوق دبي للارتفاع نظراً لارتفاع الوزن النسبي للسهم في إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة في السوق.

 

 

وأوضح الطه، أن تحركات سهم «الاتحاد العقارية» الذي استحوذ علي ثلث كمية الأسهم المتداولة في سوق دبي، ساهمت بدعم المؤشر العام للسوق، فضلاً عن دخول سيولة جديدة تستهدف الأسهم القيادية بالسوق والتركيز على الأسهم ذات التوزيعات النقدية بالتزامن مع قرب الإعلان عن النتائج المالية السنوية.

 

 

وتوقع الطه استمرار حالة الزخم التي تسود الأسواق المالية خلال الفترة المقبلة، مدعومة بتوقعات إيجابية لنتائج الشركات المدرجة والتي ستسهم في تحفيز أسواق الأسهم بشكل نسبي.

 

 

وفي سوق دبي المالي، جاء سهم «ماركة» في مقدمة الأسهم المرتفعة بنحو 9.09٪ مسجلاً سعر 1.20 درهم، تلاه سهم «أمانات القابضة» بنسبة ارتفاع 5.7% مغلقا عند 0.933 درهم، تلاه سهم «الاتحاد العقارية» الذي ارتفع بنسبة 4.9% مغلقا عند مستوى 1.08 درهم، وبتداولات مرتفعة بلغت 267 مليون سهم.

 

 

أما الأسهم النشطة في سوق دبي، فقد جاء سهم «أرابتك» تالياً لسهم «الاتحاد العقارية» مسجلاً أكثر من 110 ملايين سهم، ليغلق عند سعر 1.36 درهم، تلاه سهم «جي أف أتش» الذي تم التعامل عليه بكمية 110 ملايين سهم، ليغلق متراجعاًَ على 1.890 درهم.

 

 

وتراجع سهم «تكافل الإمارات» بنحو 2.06٪ ليغلق عند مستوي 2.38 درهم، ليحتل مقدمة الأسهم الخاسرة في سوق دبي، تلاه سهم «دار التكافل» الذي تراجع ب 1.74٪ ليغلق على 0.904 درهم، ثم سهم «أمان» بانخفاض بلغت نسبته 1.70٪ ليغلق على مستوى 0.521 درهم.

 

 

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، صعد سهم «منازل العقارية» بنسبة 5.7% مغلقا عند 0.56 درهم، وسط تداولات بلغت 38 مليون سهم، تلاه سهم «رأس الخيمة العقارية» بنسبة 4.6% مغلقا عند 0.69 درهم، وبتداولات بلغت 35 مليون سهم.

 

 

كما ارتفع سهما كلا من «الخليج الأول» و«أبوظبي الوطني» بنسبة 2.8%، و1.6% على التوالي، عقب إعلان موافقة الجمعية العمومية على الاندماج بين البنكين لتشكيل أكبر كيان مصرفي في الشرق الأوسط.