لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Mar 2015 10:16 AM

حجم الخط

- Aa +

نمو أرباح موانئ دبي العالمية 25 في المائة إلى 675 مليون دولار خلال 2014

نمت أرباح موانئ دبي العالمية 25 في المائة إلى 675 مليون دولار خلال 2014.

نمو أرباح موانئ دبي العالمية 25 في المائة إلى 675 مليون دولار خلال 2014

(وام) -نمت أرباح موانئ دبي العالمية 25 في المائة إلى 675 مليون دولار خلال 2014.

وأعلنت موانئ دبي العالمية - مشغل المحطات البحرية العالمي - في بيانها اليوم تحقيقها نتائج مالية قوية من محفظة أعمالها العالمية من المحطات البحرية خلال  12  شهرا المنتهية في  31  من شهر ديسمبر 2014 حيث بلغ نمو الأرباح على أساس المقارنة المثلية  11.3  في المائة فيما زادت الأرباح المعدلة - قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك - نسبة  16.0  في المائة محققة أرباحا عائدة لمالكي الشركة بلغت  675  مليون دولار بزيادة  25.1  في المائة مقارنة بالعام السابق 2013 على أساس المقارنة المثلية فيما بلغت العائدات على السهم الواحد  81.4  سنتا أميركيا.

وأشارت إلى أبرز النتائج التي حققتها محفظة أعمالها العالمية من المحطات البحرية حيث بلغت إيراداتها ثلاثة مليارت و 411  مليون دولار بنمو - على أساس المقارنة المثلية - نسبة  11.3  في المائة مدفوعة بزيادة نسبتها  10.5  في المائة في إيرادت الحاويات و زادت الإيرادات من البضائع غير المعبأة بحاويات بنسبة  14.2  في المائة على أساس المقارنة المثلية.

وبلغت الأرباح المعدلة - قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك - مليارا و 588  مليون دولار و بلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك  46.6  في المائة حيث ارتفع هامش الأرباح المعدلة - قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك - ليبلغ  46.6  في المائة نتيجة نمو أحجام مناولة البضائع في المواقع التي تحقق هامش ربح أعلى كما حققت نموا قويا في الربحية عبر كل من مناطقها.

وبلغت الأرباح العائدة لمالكي الشركة خلال الفترة  675  مليون دولار حيث أدى النمو القوي في الأرباح المعدلة إلى زيادة الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل إلى 25.1  في المائة على أساس المقارنة المثلية.

كما تم الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية بما فيها منطقة جبل علي الحرة " جافز " المجمع اللوجستي الهام في منطقة الخليج بقيمة  2.6  مليار دولار أميركي تم الإعلان عنها خلال شهر نوفمبر من العام الماضي وسيعزز هذا الاستحواذ الخدمات اللوجستية التي توفرها موانئ دبي العالمية لعملائها من خلال الدمج وزيادة الاستثمار حيث تقدم عالم المناطق الاقتصادية نموذج عمل جاذب وتحقق أرباحا متكررة كما أنها تحقق هوامش أرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك مرتفعة وتولد نقدا قويا ومن المتوقع أن تحقق الصفقة زيادة بأكثر من  15  في المائة في العائدات على السهم الواحد في العام الأول كاملا.

وواصلت الشركة الاستثمار في أصول نوعية طويلة الأجل من أجل تحفيز نمو مربح طويل الأجل حيث تم استثمار  807  ملايين دولار عبر محفظة أعمالها خلال العام الماضي وتم إضافة طاقة استيعابية بواقع مليوني حاوية نمطية إلى ميناء جبل علي من خلال المحطة " رقم 3 " .. كما أحرزت المجموعة تقدما في إنجاز مشاريعها الجديدة في مومباي - الهند - و ياريمشا - تركيا - وروتردام - هولندا - ومن المتوقع افتتاح هذه المشاريع خلال عام 2015 و بحلول نهاية عام 2015 تتوقع المجموعة أن تصل طاقتها الاستيعابية الكلية عبر محفظة أعمالها العالمية إلى  85  مليون حاوية نمطية بزيادة وصلت حوالي  15  مليون حاوية نمطية منذ عام 2012 .

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية الكلية إلى أكثر من  100  مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020 تماشيا مع الطلب في السوق .. كما توقعت أن يتراوح الانفاق الرأسمالي خلال عام 2015 بين  1.4  مليار دولار أميركي و 1.7  مليار دولار.

وتم توليد قوي للنقد وميزانية قوية حيث بلغ النقد من الأنشطة التشغيلية مليارا و 486  مليون دولار مقارنة بمليار و 299  مليون دولار خلال عام 2013 .. وبقي تحويل النقد مرتفعا بحدود  94  في المائة تقريبا من الأرباح المعدلة - قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك - .

وبلغ التدفق النقدي الحر - بعد نفقات الصيانة وقبل توزيع الأسهم - مليارا و  288  مليون دولار مقارنة بمليار و  34  مليون دولار خلال عام 2013 .. كما انخفضت نسبة صافي الدين إلى الأرباح المعدلة إلى  1.3  مرة بسبب الانفاق الرأسمالي الأقل من المتوقع ولكن من الممكن أن ترتفع إلى معدل يقارب ثلاث مرات بعد اتمام صفقة الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية ولكنها تظل في حدود مقبولة تتراوح بين ثلاث إلى أربع مرات .

و بلغ إجمالي توزيعات الأرباح للسهم الواحد  23.5  سنت حيث تم زيادة توزيعات الأرباح للسهم الواحد العادي إلى  23.5  سنت من  23.0  سنتا مقارنة بالعام الفائت على الرغم من الإنفاق الكبير على صفقة الاستحواذ على " عالم المناطق الاقتصادية " ومواصلة برنامج الإنفاق الرأسمالي.

وقال سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية في تعليقه على هذه النتائج .." يسر موانئ دبي العالمية الإعلان مجددا عن نتائج مالية قوية للعام الماضي حيث انعكست الأرقام المزدوجة لنمو الأرباح الكلية على نمو الأرباح العائدة لمالكي الشركة على أساس المقارنة المثلية بنسبة فاقت  25  في المائة ".. لافتا أن الشركة تضع نصب عينيها أهدافا استراتيجية طموحة لتحقيق عوائد مالية أكبر وتعزيز سلسلة التوريد العالمية وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام حول العالم ..

معتبرا أن أداءها خلال عام 2014 يؤكد نجاح استراتجيتها حيث تفوقت على أداء القطاع مستفيدة من زيادة أحجام المناولة عبر محفظة أعمالها بما فيها مشاريعها الجديدة التي دخلت الخدمة في 2013 في " امبرابوت " في البرازيل و" لندن غيتواي " في المملكة المتحدة.

وأكد أن استحواذهم على المنطقة الحرة لجبل علي يتيح تعزيز موقعهم كمركز لوجستي رائد في منطقة الشرق الأوسط السريعة النمو ويمكنهم هذا الأمر مقرونا بقدرتهم على زيادة الطاقة الاستيعابية عبر محفظة أعمالهم العالمي من تحقيق نمو في العائدات وفي الوقت ذاته تحقيق القيمة المضافة لمساهمين الشركة على المدى الطويل.

ولفت ابن سليم إلى أن مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أوصى بتوزيع أرباح إجمالية للأسهم بقيمة تصل 195.1  مليون دولار أو 23.5  سنت للسهم الواحد على الرغم من صفقة الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية ومواصلة الانفاق الرأسمالي..مؤكدا أن مجلس الإدارة واثق من قدرة الشركة على الاستمرار بتوليد النقد ودعم نموها المستقبلي مع المحافظة على الثبات في توزيع أرباح الأسهم.

من جانبه أعزى محمد شرف المدير التنفيذي للمجموعة موانئ دبي العالمية هذه النتائج .. إلى استراتيجية الشركة طويلة الأمد وإلى تركيزها على الأسواق الأسرع نموا وعلى مواصلة الاستثمار في مواردها البشرية والابتكار واستخدام التقنيات الفائقة والاستثمارات المستدامة في الطاقة الاستيعابية الجديدة استجابة لاحتياجات السوق.

وقال " افتتحنا العام الماضي المرحلة الأولى من محطة الحاويات الثالثة شبه المؤتمتة بالكامل في ميناء جبل علي مضيفين من خلالها مليوني حاوية نمطية إلى طاقة الميناء الاستيعابية كنا بأمس الحاجة إليها في الامارات ما يمكننا من مناولة عددا أكبر من الجيل الجديد من سفن الحاويات العملاقة"..متوقعا أن يكون عام 2015 حافلا بالمشاريع الجديدة حيث ستضاف حوالي ثمانية ملايين حاوية نمطية إلى طاقة محفظة أعمالهم الاستيعابية من خلال افتتاح محطاتهم الجديدة في " ياريمشا " في تركيا ونافا شيفا في الهند وروتردام في هولندا واضافة المزيد من الطاقة الاستيعابية إلى المحطة " رقم 3 " في جبل علي.

وأضاف أن ميزانية المجموعة حافظت على قوتها ونحن مستمرون بتوليد مستويات عالية من التدفق النقدي ما يسمح لنا بالاستثمار في النمو المستقبلي لمحفظة أعمالنا الحالية ويمنحنا المرونة الكافية للقيام باستثمارات جديدة في حال توفرت الفرص المناسبة ".

واعتبر أن بداية عام 2015 مشجعة حيث أن الأداء الحالي يتماشى مع توقعات المجموعة .. وعلى الرغم من عدم استقرار ظروف الاقتصاد الكلي والمشاكل الجيوسياسية في بعض المواقع الا أنهم على ثقة من الموقع القوي لمحفظة أعمالهم الذي يؤهلهم لتحقيق نمو في أحجام المناولة يتماشى مع أو يفوق بقليل أداء السوق.