لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Aug 2015 12:10 PM

حجم الخط

- Aa +

لماذا هبط سوق الأسهم السعودية؟

واصلت سوق الأسهم السعودية هبوطها منذ نهاية الأسبوع الماضي حيث أغلق السوق 8013 نقطة وبتراجع بنحو 671 نقطة ، وفي تعاملات بداية

لماذا هبط سوق الأسهم السعودية؟
سوق الأسهم السعودية تسجل انخفاضا ملموسا

واصلت سوق الأسهم السعودية هبوطها منذ نهاية الأسبوع الماضي حيث أغلق السوق 8013 نقطة وبتراجع بنحو 671 نقطة ، وفي تعاملات بداية الأسبوع أظهرت مؤشرات سوق الأسهم استمراراً في الانخفاض ، ما أدى إلى وجود عدة تساؤلات حول هذا الهبوط.

 


وأرجع بدر الراجحي رجل الأعمال السعودي ، الانخفاض الذي يشهده سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي، إلى عوامل عدة من أبرزها أكبر تأثير على الأسواق هو انهيار السوق الصيني والأمريكي مما أدى بالسوق السعودية إلى الهبوط.

وقال الراجحي عبر حسابه في "تويتر" ، إن مجموعة قليلة من مدراء الصناديق السيادية في المملكة، لا يتجاوزون 15 شخصاً ، يتحكمون في السوق السعودية ، موضحاً أن السبب في ذلك يعود إلى تأثر هؤلاء المدراء بالأسواق العالمية فيتخذون قرارات بالامتناع عن الشراء أو يبيعون فيتأثر السوق المحلي.

وتفائل الراجحي بعودة اللون الأخضر (دلالة ارتفاع سعر الأسهم) إلى سوق الأسهم السعودية ، مبيناً أنه عادة ما ينخفض سعر الأسهم خاصة بعد موسم الإجازات الذي يعقب شهر رمضان ، حيث تشهد السوق ركوداً طبيبعاً.

 

 

واعتبرالراجحي أن سوق الأسهم السعودية يعتبر من أفضل الأسواق العالمية ذات العوائد خصوصا الأسهم القيادية ، مؤكداً أن الحكومة السعودية تراقب السوق بعناية ، وأن تصريحاتها بشأن شراء عدد من الأسهم دليل أن هناك استعداداً لصعود الأسهم وخاصة تلك التي تنوي الحكومة الشراء منها.

وأشار إلى أن كثيرا من المنظمات الاستثمارية بدأت دراسات جدية لدخول سوق الأسهم السعودية الأسبوع القادم ما اعتبره الراجحي أمراً جيداً ، مستبعداً ما توقعه بعض المختصين أن تكون هناك حالة انهيار لسوق الأسهم السعودية.

وفي سلسة تغريداته التي قال إنها لم تأتِ لمصالحه الشخصية وإنما جاءت جاءت لأن هناك من يريد أن يسمع تحليلا للسوق من عدة شخصيات ، اختتمها بتقييم ملخص للسوق السعودية ، موجها بعض النصائح لمن يرغب بدخول هذه السوق.

يذكر أن سوق الأسهم السعودية شهدت هبوطاً في الآونة الأخيرة ما أدى إلى القلق داخل السوق وخارجها خاصة بعد تصريحات تفيد ببيع الحكومة لبعض أسهمها ، الأمر الذي نفته فيما بعد مصادر سعودية مسؤولة.