لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 7 May 2014 01:45 PM

حجم الخط

- Aa +

أرابتك تقفز بأرباح الربع الأول 121% إلى 138 مليون درهم

حققت شركة أرابتك القابضة نتائج قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث قفزت صافي الأرباح العائدة للشركة الأم إلى مستوى 138 مليون درهم، بزيادة 121% مقارنة بأرباح الربع الأول من العام الماضي، 

أرابتك تقفز بأرباح الربع الأول 121% إلى 138 مليون درهم
أظهرت النتائج أن إيرادات الشركة نمت خلال الربع الأول إلى 2.152 مليار درهم

حققت شركة أرابتك القابضة نتائج قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث قفزت صافي الأرباح العائدة للشركة الأم إلى مستوى 138 مليون درهم، بزيادة 121% مقارنة بأرباح الربع الأول من العام الماضي، البالغة وقتذاك 62.5 مليون درهم، مستفيدة من توالي تسليم المشاريع، وتحسن متابعات الحقوق التجارية، ونمو أعمالها في الإمارات ودول الخليج، بحسب بيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

 

واعتمد مجلس إدارة الشركة في اجتماع عقده اليوم النتائج المالية عن الربع الأول، مؤكداً أهمية النمو المحقق في المؤشرات المالية، ما يعني مزيداً من التقدم في أعمال الشركة، وتحقيق عوائد أعلى للمساهمين.

وأظهرت النتائج أن إيرادات الشركة نمت خلال الربع الأول إلى 2.152 مليار درهم، مقارنة بـ1.545 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الماضي، بزيادة 39%، في حين ارتفع صافي الدخل قبل اقتطاع حقوق الاقلية إلى 152 مليون درهم، من مستوى 100 مليون درهم، بزيادة قدرها 52%.

واستفادت الشركة خلال الربع الأول من ارتفاع هامش الربح المحقق نسبة لإجمالي الأرباح، إذ زاد من 12% إلى 15%، بينما ارتفع هامش الربح المحقق نسبة إلى صافي الأرباح إلى 7%، من أصل 6% خلال الربع الأول العام الماضي.

وأشاد مجلس الإدارة بجهود الإدارة التنفيذية للشركة، وقدرتها على المضي قدماً لتحقيق مزيد من الإنجازات، سواء على صعيد النتائج المالية، أو منظومة الأعمال، والانتشار الجغرافي.

وأكد مجلس الإدارة أن "أرابتك" ماضية على طريق العالمية، وتتمتع اليوم بموقف مالي قوي، ولديها محفظة مشاريع كبيرة ومتنوعة، وقادرة على التوسع في قطاعات أكثر ربحية.

إلى ذلك، استعرض مجلس الإدارة نتائج اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد في 30 أبريل الماضي، وتوزيعات الأرباح المجدية التي أقرت بإجماع المساهمين، بواقع 40% أسهم منحة، ما يرفع رأس المال من 3.139 مليار درهم، إلى 4.439 مليار درهم.

كما أكد مجلس الإدارة دعمه الكامل للإدارة التنفيذية في سبيل تنفيذ وتحقيق أهداف "رؤية 2018"، التي تسعى من خلالها "أرابتك" إلى أن تصبح واحدة من أكبر 10 شركات على مستوى العالم، عبر الدخول في قطاعات استراتيجية عالية الربحية، تضمن تجنب تركز المخاطر.

وفي هذا الإطار، قال حسن إسميك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة "واصلنا تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الأرباح والإيرادات معتمدين على سياسة أكثر تركيزا على متابعة المشاريع وربحيتها التجارية، مع نمو أعمالنا في الإمارات ودول المنطقة".

واعتبر أن استكمال الاستحواذ على شركة الهدف المتخصصة في مشاريع النفط والغاز، وشركة إيفكو، يمهد لمزيد من عمليات الاستحواذ والاندماج التي تعتزم الشركة القيام بها خلال المرحلة المقبلة، مع شركات عالمية قادرة على نقل معرفتها وخبرتها في قطاعات مستهدفة عالية الربحية، لاسيما مشاريع النفط والغاز ومحطات الطاقة ومشاريع البنية التحتية والمياه وإدارة وتشغيل المنشآت الصناعية العملاقة.

وقال "ستتحول أرابتك من شركة إقليمية متوسطة الحجم إلى شركة عالمية في مجالات الإنشاءات المتخصصة خلال 4 سنوات، وهذا يتطلب نقل المعرفة، واستقطاب الكفاءات، وتوفير مزيد من السيولة والاستثمار في بناء العلامة التجارية لارابتك".

إلى ذلك، قال إسميك "تتمتع "أرابتك" اليوم بمكانة راسخة وموقف مالي قوي وقيمة عالية لعلامتها التجارية، وضمت إلى صفوفها المزيد من الكفاءات والخبرات العالمية القادرة على إدارة مستجدات النمو والتطور في أعمالها، وهذا يؤهلها للفوز بمزيد من المشاريع، والدخول في القطاعات الاستراتيجية المستهدفة في رؤية 2018".

وتسعى "أرابتك" من خلال "رؤية 2018" إلى الارتقاء من طور المقاولين الإقليميين متوسطي الحجم إلى مستوى العشرة الكبار عالمياً من خلال التوسع في مجالات الإنشاءات والنفط والغاز والبنية التحتية وتطوير العقارات وإدارة المرافق والخدمات الصناعية والامتيازات والقطاع الصحي بما يسمح للشركة بتحقيق هوامش أعلى من الربحية وتوفير عوائد مرتفعة للمساهمين، والتحكم بمنظومة الأعمال في القطاعات التي تعمل بها الشركة، والحصول على عوائد ثابتة ومنتظمة وغير عرضة لتقلبات السوق بما يصل بالشركة إلى مضاعفة قيمتها مرات عديدة لمصلحة المساهمين.

وخلال العام الماضي، ارتفع التصنيف العالمي للشركة، وفقاً لمجلة تصنيف الشركات الهندسية في الأعمال العالمية إلى مستوى 117، من مستوى 187 خلال عام 2012، بينما تتوقع الشركة أن يصل تصنيفها إلى مستوى اعلى خلال العام الحالي، وصولاً إلى مستوى العشرة الكبار بحلول 2018.  

 

مشاريع الربع الأول

ومع توسع أعمال الشركة الإنشائية في المنطقة، ارتفعت قيمة المشاريع التي فازت بها الشركة وتم توقيع عقود لتنفيذها إلى 26.2 مليار درهم، مقارنة بـ20.4 مليار درهم خلال الربع الأول العام الماضي، بزيادة 28%.

وقفز حجم أعمال الشركة الضمنية المباشرة وغير المباشرة إلى 215 مليار درهم بنهاية الربع الأول، موزعة على 26.2 مليار درهم عقود قيد التنفيذ، و21.8 مليار درهم لمشروع بناء 36 برجاً في أبوظبي ودبي لصالح شركة آبار، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأنه مطلع العام، فضلاً عن مذكرة تفاهم لإنشاء منتجع أستراريوم البحر الأحمر الترفيهي بمدينة العقبة كأول منتجع من نوعه في المملكة الأردنية الهاشمية بقيمة 5.7 مليار درهم، إلى جانب مشروع المليون وحدة سكنية في مصر بقيمة 147 مليار درهم، ومشاريع تطوير عقاري بقيمة 14 مليار درهم عبر "أرابتك العقارية"، تم الإعلان عن تفاصيلها خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي الشهر الماضي.

وأطلقت الشركة خمس شركات من أجل دخول قطاعات جديدة حسب استراتيجية النمو، ستركز اثنتان منها على مشاريع البنية التحتية والطاقة والنفط والغاز داخل دولة الإمارات وخارجها، فيما ستعمل ثالثة في مجال التطوير العقاري، ورابعة في مجال تعليم وتدريب وتأهيل المواطنين للعمل في قطاع الإنشاءات المتخصصة، وخامسة في المجال المالي.

ومؤخراً، أطلقت "أرابتك القابضة" شركة "أرابتك العقارية" لتكون ذراعها في مجال تطوير العقارات السكنية والتجارية والفندقية في الإمارات والمنطقة، مع التركيز على مشاريع الإسكان لذوي الدخل المحدود والمتوسط.

وتنفذ الشركة حالياً 5 مشاريع عالية الجودة في أبوظبي ودبي بقيمة 14 مليار درهم، موزعة على مشاريع سكنية وفندقية وأخرى متعددة الاستخدامات.

وفي دولة الإمارات استهلت أرابتك العام بتوقيع مذكرة تفاهم قيمتها 21.8 مليار درهم لإنشاء 36 برجاً في دبي وأبوظبي، والذي يعتبر من أكبر مشاريع الإنشاءات في المنطقة وأكبر مشروع تحصل عليه أرابتك في دولة الإمارات من ناحية القيمة.

كما فازت بعقد بقيمة 1 مليار درهم لصالح شركة إعمار العقارية بدبي لإنشاء 1500 من منازل التاونهاوس في حي "ميرا السكني" ضمن المرحلة الأولى من مجمع ريم. 

وفي إطار مساهمة أرابتك في تطوير البنية التحتية في أبوظبي، فازت شركة "ايفيكو"، التابعة لها، بعقد قيمته 263 مليون درهم لتنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية بمبنى المسافرين الرئيسي بمطار أبو ظبي الدولي وذلك ضمن ائتلاف.

كذلك شهد عام 2014 توجه أرابتك نحو تحقيق مزيد من التوسع في الأسواق الواعدة حيث أعلنت الشركة عن نيتها افتتاح مكتب في العاصمة العراقية بغداد بهدف الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يزخر بها العراق خاصة في قطاعات النفط والغاز والبنية التحتية.

كذلك أعلنت أرابتك عن نيتها افتتاح مقر إقليمي في بلجراد عاصمة صربيا والذي سيكون بمثابة نقطة انطلاق لتوسعة عمليات أرابتك القابضة وشركاتها التابعة في دول منطقة البلقان. 

وفي الأردن، وقعت أرابتك للإنشاءات مذكرة تفاهم لتنفيذ عقد قيمته 5.7 مليار درهم لإنشاء منتجع أستراريوم البحر الأحمر الترفيهي بمدينة العقبة كأول منتجع من نوعه في المملكة الأردنية الهاشمية. سيقام المنتجع على مساحة 74 هكتاراً وسيضم أربعة فنادق توفر مجتمعة ألفي غرفة. 

وفي حدث تاريخي، وقعت أرابتك مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع المصرية لغاية تطوير وإنشاء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل في ثلاثة عشر موقعاً في مختلف أنحاء مصر، وهو يمثل أكبر مشروع من نوعه في المنطقة حيث تبلغ القيمة الإجمالية للتطوير 147 مليار درهم، وهو أول مشروع تضطلع به أرابتك للتطوير العقاري في الخارج.

ومن المتوقع ان يوفر هذا المشروع نحو مليون وظيفة للمصريين وسيتم تنفيذه على مدى خمس سنوات وسيوفر مساكن حديثة لملايين المصريين في مجمعات سكنية متكاملة، مخدومة، إذ ستتولى الشركة كذلك تطوير البنية التحتية والمرافق المتنوعة من مدارس ومساجد وساحات وملاعب.