لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Feb 2014 04:33 PM

حجم الخط

- Aa +

توتر المتعاملين بالبورصة يزيد الأزمات المالية سوءا

وجدت دراسة علمية أن أسواق المال قد تكون عرضة للتأثر بمستويات توتر المتعاملين بصورة أكبر مما كان يعتقد من قبل، فالتوتر قد يجعل المتعاملين أكثر حذرا هو ما يزيد الازمات المالية سوءا.

 توتر المتعاملين بالبورصة يزيد الأزمات المالية سوءا

(رويترز)- وجدت دراسة علمية أن أسواق المال قد تكون عرضة للتأثر بمستويات توتر المتعاملين بصورة أكبر مما كان يعتقد من قبل وان المستويات العالية لهرمون الكورتيزول قد تدفعهم الى تجنب المخاطرة.

وتخلص النتائج التي تقلب رأسا على عقب المزاعم الى أن شهية المتعاملين للاقدام على المخاطرة تظل ثابتة رغم تقلبات السوق صعودا وهبوطا إلى ان التوتر قد يجعل المتعاملين أكثر حذرا هو ما يزيد الازمات المالية سوءا بينما هناك حاجة للمخاطرة لدعم الاسواق المنهارة.

 

وأجريت الدراسة والتي نشرت نتائجها في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم،على المتعاملين في مدينة لندن وشملت تأثير هرمون الكورتيزول على السلوك. وخلص الباحثون الذين ترأسهم الدكتور جون كوتس وهو متعامل سابق تحول إلى عالم أعصاب الى ان نزعة الحذر هذه ربما "أسيء تقديرها بشكل مناسب" كسبب من أسباب عدم استقرار الاسواق.

 

 

وقال كوتس أيضا ان نتائج الدراسة قد عدلت من فهمهم للمخاطر حيث ان النماذج المالية والاقتصادية ترتكز حتى الآن بصورة كبيرة على الزعم بأن ميول المخاطر الشخصية للمتعاملين تظل ثابتة طوال دائرة السوق.

 

وبنى فريق كوتس هذه الدراسة على نتائج بحث سابق أجري على متعاملين في مدينة لندن وجد ان مستويات الكورتيزول ارتفعت بنسبة 68 بالمئة خلال فترة لعدم استقرار السوق استمرت اسبوعين.