لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Oct 2011 02:39 PM

حجم الخط

- Aa +

البورصة الكويتية : البيع على المكشوف بين الكويت والخليج

مستثمرين خليجيين يقومون بعمليات شراء لأسهم مدرجة في اسواق خليجية أخرى وبيعها في سوق الكويت بأسعار متفاوتة وتتم عمليات البيع دون توافر هذه الكميات في رصيد الحساب للطرف البائع

البورصة الكويتية : البيع على المكشوف بين الكويت والخليج

نقلاً عن صحيفة "القبس"، كشفت مصادر ان خروقات تحصل في سوق الكويت للأوراق المالية على مرأى ومسمع نظام الرقابة الآلي وادارة التداول في البورصة.

 


اذ تكشف المصادر عن مستثمرين خليجيين يقومون بعمليات شراء لأسهم مدرجة في اسواق خليجية أخرى وبيعها في سوق الكويت بأسعار متفاوتة، وتتم عمليات البيع من دون توافر هذه الكميات في رصيد الحساب للطرف البائع.

 

 وتضيف ان المستثمر في بعض الحالات يبيع الأسهم ثم يشتري من السوق الخليجي ويحولها الى الكويت ويستغرق ذلك يومين تقريباً، علماً بان نظام الرقابة الآلي تم تشغيله وهناك متابعة من ادارة التداول على التداولات ومراقبتها بشكل دقيق، هذا اضافة الى شكوى من بعض الوسطاء والمستثمرين وغيرهم عن حالات غريبة تكتشف لأول مرة، مثل الشراء وتأخر دخول الأسهم في الحساب، وبعدها بيوم أو اثنين تظهر الأسهم.

 

وقالت مصادر ان فترة اختبارات السيستم الآلي تهدف لتمكين الوسطاء وجميع الدوائر الرقابية في السوق من إحكام السيطرة بشكل أفضل، ويمنع قبول أي أمر لأي حساب ما لم يكن يملك الأسهم أو الرصيد المالي الكافي عند الشراء.

 

ونفذ سوق الكويت للأوراق المالية نهاية الأسبوع الماضي اختباراً جديداً على نظام التداول الآلي الجديد، وعلم أن محور الاختبار كان يتعلق بنظام العمولات التي يتم تحصيلها سواء للمقاصة أو شركات الوساطة.

 

كما علم أن الاختبار كان جيداً، رغم وجود بعض الأخطاء لدى بعض المكاتب وتم تدوين هذه الملاحظات لتلافيها من جانب الشركة المنفذة للنظام.

 

 وشاركت في الاختبار الشركة الكويتية للمقاصة، وكانت هناك بعض الملاحظات الفنية والتقنية وصفتها مصادر بأنها طبيعية، حيث إن السيستم الآلي جديد على الجميع.

 

وجدير ذكره ان هناك قوانين وقرارات في البورصة صادرة عن لجنة السوق هي قرار رقم 3 لعام 2009، تجرم البيع على المكشوف لورقة مالية لا يملكها المتداول او اجراء تعاملات له، وعليه التزامات سابقة لم يتم سدادها.