لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 3 Oct 2011 06:39 AM

حجم الخط

- Aa +

الشورى السعودي يوافق على تعديل نظام هيئة السوق المالية

وافق مجلس الشورى السعودي على إضافة مقترح لتعديل نظام هيئة السوق المالية، من خلال إضافة مواد تُعنى بعلاوة الإصدار.

الشورى السعودي يوافق على تعديل نظام هيئة السوق المالية

وافق مجلس الشورى السعودي على إضافة مقترح لتعديل نظام هيئة السوق المالية، من خلال إضافة مواد تُعنى بعلاوة الإصدار، لضبط تحديد المتطلبات اللازمة لاحتساب علاوة إصدار أسهم الشركات، وفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية.

وأوضح الأمين العام للمجلس د.محمد الغامدي، أن المجلس استهل الجلسة بالاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح تعديل نظام هيئة السوق المالية بإضافة مواد جديدة تعنى بعلاوة الإصدار المقدم من عضو المجلس المهندس محمد القويحص بموجب المادة ٢٣ من نظام مجلس الشورى.

كما وافق المجلس على أن تقوم هيئة السوق المالية بوضع لائحة منظمة لعلاوات الإصدار في حالة طرح شركة لأسهمها بقيمة تزيد على قيمتها الاسمية، سواء أكانت طرحاً أولياً أم زيادة رأس مال بحقوق أولوية أو بدونها.

وبيّن "الغامدي" أن المجلس سبق له الموافقة على ملاءمة قيام لجنة الشؤون المالية بدراسة المقترح نظراً لأهمية المقترح وما يتضمنه من مزيد الشفافية في أداء هيئة السوق المالية، وضماناً لما يقدمه المواطن من أموال عند طرح الشركات لأسهمها في اكتتاب عام.

وأشار إلى أن اللجنة رأت أن علاوة الإصدار حق مالي ثابت في عمليات طرح الشركات المساهمة للاكتتاب العام بعد تأسيسها أو زيادة رأس مالها سواء كان بواسطة اكتتاب عام أو حقوق أولوية وهو مبدأ مطبق ومعترف به في جميع الأسواق المالية، وهذا الحق هو زيادة في قيمة أسهم الشركة الاسمية يدفعه المساهم الجديد زيادة على القيمة الاسمية للحصول على أسهم بهذه الشركة، وترجع نظامية هذا الحق إلى نظام الشركات.