لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Oct 2011 05:55 AM

حجم الخط

- Aa +

سوقا الإمارات يتراجعان لمستويات متدنية جديدة

هبط سوقا الإمارات إلى مستويات متدنية جديدة الاثنين مع قيام المستثمرين ببيع أسهم العقارات بفعل مخاوف قبل إعلان نتائج الربع الثالث من العام، بينما دفعت الأسعار الجذابة الأسهم المصرية للصعود للجلسة الخامسة على التوالي.

سوقا الإمارات يتراجعان لمستويات متدنية جديدة

هبط سوقا الإمارات إلى مستويات متدنية جديدة الاثنين مع قيام المستثمرين ببيع أسهم العقارات بفعل مخاوف قبل إعلان نتائج الربع الثالث من العام، بينما دفعت الأسعار الجذابة الأسهم المصرية للصعود للجلسة الخامسة على التوالي.

 

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 0.7 بالمائة مسجلاً أدنى مستوى في 30 شهراً وأقل إغلاق منذ أبريل/نيسان 2009، وهبط سهم الدار العقارية 3.9 بالمائة وسهم صروح العقارية 3.2 بالمائة، وشكل السهمان أكثر من نصف إجمالي الأسهم التي تم تداوها على قائمة المؤشر العام.

 

وقال "جوليان بروس" مدير مبيعات الأسهم للمؤسسات في المجموعة المالية-هيرميس: "بدأ التركيز على الدار وصروح الأسبوع الماضي بسبب شائعات عديدة بشأن مخاوف متعلقة بنتائج الربع الثالث.. لكن ليست هناك توقعات سلبية من قبل الشركتين".

 

وتراجع سهم إعمار العقارية 1.2 بالمائة وسهم العربية للطيران 0.5 بالمائة وسهم ارامكس للخدمات اللوجستية 2.2 بالمائة، وعادة ما تكون هذه الأسهم هدفاً للمستثمرين الأفراد.

 

وقال "بروس": "هناك نشاط ضعيف للمؤسسات التي تكون عادة أكثر حذراً واتضح ذلك اليوم".

 

ونزل مؤشر سوق دبي بنسبة 0.6 بالمائة مسجلاً أدنى مستوى في سبعة أشهر.

 

وواصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية صعوده للجلسة الخامسة على التوالي وزاد 0.8 بالمائة، حيث استهدف صائدو الصفقات الأجانب الأسهم القيادية المتضررة.

 

وارتفع سهما مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري وحديد عز 3.7 و3.6 بالمائة على التوالي، وصعد سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة 0.5 بالمائة وسهم البنك التجاري الدولي 0.9 بالمائة.

 

وقال متعامل لدى فاروس: "قامت صناديق الثروة السيادية في السعودية والإمارات بعمليات شراء في السوق المصرية في اليومين الماضيين، وزاد عدد المستثمرين الأجانب بشكل عام في السوق عن الأسابيع السابقة".

 

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.4 بالمائة مسجلاً أعلى مستوى في أربعة أسابيع، إذ صعد سهم بروة العقارية 1.7 بالمائة وكان الداعم الرئيسي للمؤشر، وزاد سهم البنك التجاري القطري 1.2 وسهم صناعات قطر 0.6 بالمائة.

 

وفي عمان دفعت أسهم البنوك مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية للصعود بعد أن سجل البنك الوطني العماني أرباحاً فصلية فاقت التوقعات.

 

وأغلق المؤشر مرتفعاً 0.4 بالمائة ليعزز مكاسبه بعد أن سجل أدنى مستوى في سبعة أسابيع يوم الخميس.

 

وارتفع سهم البنك الوطني العماني 1.3 بالمائة بعد أن حقق أرباحاً صافية قدرها 10.2 مليون ريال في الربع الثالث وفقاً لحسابات لرويترز، وارتفع سهم بنك صحار 1.3 بالمائة وسهم بنك مسقط 0.8 بالمائة.

 

وقال "كاناجا صندر" رئيس البحوث لدى الخليجية بادر لأسواق المال: "في ظل تحسن أداء الأسماء الكبرى في القطاع المصرفي في الربع الثالث نتوقع أن يكون المستثمرون مراكز عند هذه القيم على المدى المتوسط مع بقاء القيم جذابة".

 

وفي السعودية، أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أكبر منتج للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية بعد إغلاق السوق عن زيادة بلغت 41 بالمائة في صافي أرباح الربع الثالث من العام متجاوزة توقعات المحللين بفضل ارتفاع أسعار المنتجات واستمرار الطلب العالمي القوي.

 

وانخفض سهم سابك 0.5 بالمائة قبل إعلان النتائج، بينما تراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 0.05 بالمائة.

 

وفي أنحاء أخرى، أغلق مؤشر سوق الكويت مستقراً حيث انتشلت عمليات شراء في أواخر التعاملات السوق من الهبوط.

 

وتراجع سهم أجيليتي 3.9 بالمائة بفعل عمليات بيع لجني أرباح، وكان السهم قد سجل أعلى مستوى في خمسة أشهر يوم الخميس بسبب تكهنات بشأن عقد لكن الشركة نفت تقارير بأنها فازت بعقد عسكري تصل قيمته إلى 700 مليون دولار.

 

وهبط سهم مجموعة الصناعات الوطنية 3.8 بالمائة بعدما قالت الشركة إنها تسعى لبيع حصتها في شركة المباني العقارية، وأغلق سهم المباني دون تغير يذكر.

 

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

أبوظبي: تراجع المؤشر 0.7 بالمائة إلى 2454 نقطة.

دبي: هبط المؤشر 0.6 بالمائة إلى 1366 نقطة.

مصر: ارتفع المؤشر 0.8 بالمائة إلى 4249 نقطة.

قطر: صعد المؤشر 0.4 بالمائة إلى 8470 نقطة.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.4 بالمائة إلى 5561 نقطة.

السعودية: انخفض المؤشر 0.05 بالمائة إلى 6132 نقطة.

الكويت: أغلق المؤشر مستقرا عند 5898 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.2 بالمائة إلى 1148 نقطة.