لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 May 2011 10:39 PM

حجم الخط

- Aa +

صعود معظم البورصات الخليجية ولا تأثير لمقتل بن لادن

ارتفعت معظم البورصات الخليجية الاثنين، وأكد محللون أن نبأ مقتل "بن لادن" لم يؤثر على التعاملات.

صعود معظم البورصات الخليجية ولا تأثير لمقتل بن لادن

ارتفعت معظم البورصات الخليجية يوم الاثنين، وأكد محللون أن نبأ مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن" لم يؤثر على التعاملات.

دفعت أسهم قطاع البتروكيماويات المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للصعود الاثنين، في ظل توقعات بمزيد من المكاسب حيث دعمت النتائج الفصلية القوية وأسعار النفط المرتفعة المعنويات.

وقال "أشرف أخنوخ" كبير المتعاملين في مبيعات الأسهم لدى شركة التجاري الدولي للسمسرة في القاهرة: "مات بن لادن لكن باقي التنظيم موجود.. وهو لم يكن يعمل بمفرده".

وشهدت أسواق المنطقة تعاملات محدودة مع إغلاق العديد من الأسواق العالمية في عطلة نهاية أسبوع طويلة.

وقال "ماثيو ويكمان" العضو المنتدب بالمجموعة المالية-هيرميس: "لن أتوقف كثيراً عند تحركات اليوم.. نتجه للخروج عن المسار حينما تكون هناك عطلات للأسواق العالمية وكثير منها مغلق اليوم".

وتابع: "تتطلع أسواقنا إلى أنباء لتبرير تحرك صعودي جديد.. تعافينا بشكل جيد من انخفاضات فترة الشهر ونصف السابقة ونحتاج محفزات إيجابية جديدة".

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" 0.9 بالمائة، وسهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" 2.5 بالمائة، وترتفع هوامش أرباح منتجي البتروكيماويات مع صعود أسعار النفط التي سجلت أعلى مستوى في 31 شهراً يوم الجمعة.

وقال متعامل من الرياض، طلب عدم الكشف عن هويته: "استفاد الناس من انخفاضات يوم الأحد في إعادة الشراء وبصفة خاصة في أسهم البتروكيماويات".

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 بالمائة محققاً أول مكاسب في ثلاثة أيام وليبقى على بعد خمس نقاط من أعلى مستوى في 14 أسبوعاً سجله يوم الأربعاء.

وقال المتعامل: "مادام تدفق الأنباء الدولية إيجابياً فمن المنتظر أن تواصل السوق السعودية تقدمها لأن أرقام الربع الأول جيدة والنفط فوق 110 دولارات".

وتراجع سهم دبي للاستثمار 2.7 بالمائة مسجلاً أدنى مستوى في شهر بعد انخفاض أرباح الشركة في الربع الأول من العام، ما شكل ضغطاً على مؤشر سوق دبي الذي هبط للمرة السابعة في ثماني جلسات.

وانخفض المؤشر 2.3 بالمائة منذ أن مددت بورصتا الإمارات الموعد النهائي أمام السماسرة للتحول إلى نظام جديد للتسوية إلى 29 مايو/أيار.

وقالت "ام.اس.سي.آي" لمؤشرات الأسواق: "إن على بورصتي الإمارات أن تتحولا إلى نظام تسوية جديد بالمعايير العالمية لرفع تصنيفهما إلى وضع السوق الناشئة".

وستعلن "ام.اس.سي.آي" ما إذا كانت سترفع تصنيف سوقي الإمارات من وضع السوق الناشئة الجديدة في مراجعتها التالية في يونيو/حزيران.

وقال "ويكمان": "هناك مزيد من الغموض حول ام.اس.سي.آي، ويثير تأخر نظام التسوية الجديد شكوكاً لدى الناس"، وأضاف: "لا يغلق هذا التأخير الباب لكنه يجعل الأمر أقل إيجابية عما كان منذ أسبوع ونصف".

وارتفع سهم "أومنيفست" ستة بالمائة في سوق مسقط للأوراق المالية ليسجل أعلى مستوى إغلاق في أكثر من عامين، وتملك الشركة حصة تبلغ 51 بالمائة في بنك عمان العربي.

وأغلق مؤشر الأسهم الكويتية مرتفعاً للمرة العاشرة في 12 جلسة وإن ظلت أحجام التداول متركزة على أسهم الشركات الصغيرة مما ينبئ بعزوف المؤسسات.

وارتفع سهما بنك الكويت الوطني والبنك التجاري الكويتي 1.6 بالمائة و1.1 بالمائة على الترتيب، وارتفع مؤشر قطاع البنوك 0.4 بالمائة مسجلاً أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

السعودية: ارتفع المؤشر 0.5 بالمائة إلى 6720 نقطة.

دبي: هبط المؤشر 0.04 بالمائة إلى 1628 نقطة.

أبوظبي: زاد المؤشر 0.04 بالمائة إلى 2692 نقطة.

الكويت: صعد المؤشر 0.1 بالمائة إلى 6517 نقطة.

قطر: تراجع المؤشر 0.3 بالمائة إلى 8514 نقطة.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.6 بالمائة إلى 6372 نقطة.

البحرين: صعد المؤشر 0.08 بالمائة إلى 1406 نقاط.

مصر: ارتفع المؤشر واحداً بالمائة إلى 5053 نقطة.