لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 11 May 2011 04:00 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤشر قطر يرتفع لأعلى مستوى في 4 أسابيع

ارتفع مؤشر بورصة قطر مقترباً من أعلى مستوى في 4 أسابيع الثلاثاء مدعوماً بصعود سهم بنك قطر الوطني.

مؤشر قطر يرتفع لأعلى مستوى في 4 أسابيع

ارتفع مؤشر بورصة قطر مقترباً من أعلى مستوى في أربعة أسابيع الثلاثاء مدعوماً بصعود سهم بنك قطر الوطني، وصعد مؤشر سوق دبي مع تزايد التوقعات بشأن رفع محتمل لتصنيف السوقين من جانب شركة "إم.إس.سي.آي" للمؤشرات.

وشهدت معظم بورصات المنطقة الأخرى أيضاً صعوداً، حيث دفع قطاع البناء المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للارتفاع، وأغلقت البورصة المصرية مرتفعة رغم المخاوف بخصوص عدم الاستقرار السياسي.

وقال "طارق لطفي" رئيس تداول أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى أرقام كابيتال: "تتزايد التكهنات بشأن إم.إس.سي.آي وهذا هو السبب وراء صعود قطر"، مشيرا إلى الرفع المحتمل لتصنيف قطر إلى وضع السوق الناشئة.

وارتفع سهم قطر الوطني 3.2 بالمائة مع اندفاع المستثمرين نحو شراء السهم بعد زيادة رأس مال البنك 25 بالمائة من خلال إصدار حقوق.

وقال متعامل في الدوحة، طلب عدم نشر اسمه: "على مدى الأيام القليلة الماضية جرى سحب سيولة كبيرة من السوق بسبب إصدار حقوق بنك قطر الوطني".

وأغلق المؤشر القطري مرتفعاً 1.4 بالمائة مسجلاً أعلى إغلاق منذ 17 أبريل/نيسان.

وارتفع سهم شركة سوق دبي المالي 3.9 بالمائة بعدما انخفض يوم الاثنين عقب إعلان الشركة تهاوي أرباحها 96 بالمائة في الربع الأول من العام.

وقال "رامي صيداني" مدير الاستثمار في شرودرز الشرق الأوسط: "الأسهم الإماراتية رخيصة.. منخفضة كثيراً بالتأكيد مقارنة بالأسواق الإقليمية".

وأشار إلى إمكانية رفع تصنيف الإمارات إلى سوق ناشئة من جانب شركة المؤشرات، مضيفاً: "إذا حدث ذلك فسيضع السوقين (الإمارات وقطر) في بؤرة الاهتمام الدولية".

وصعد سهم إعمار العقارية القيادي 4.2 بالمائة.

وفي مصر، أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إي.جي.إكس 30" مرتفعاً 0.5 بالمائة في تعاملات ضعيفة مع اقتناص المستثمرين للأسهم التي ينظر إلى أسعارها باعتبارها مستقرة في ظل عدم الاستقرار السياسي.

وحكم على وزير السياحة المصري السابق بالسجن خمس سنوات بتهمة الإضرار بالمال العام، وهو واحد من عدد من المسؤولين السابقين يتم التحقيق معهم في اتهامات بالفساد بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع "حسني مبارك" في ثورة شعبية.

وقال "هاشم غنيم" نائب رئيس مجلس الإدارة في بيراميدز كابيتال: "في مثل تلك السوق المتقلبة سيحاول المستثمرون التطلع لأسهم مالية مثل سهم البنك التجاري الدولي والمجموعة المالية-هيرميس كاسترتيجية بعيدة الأمد بفعل آمال في أن تؤدي مشروعات البنى التحتية في المستقبل إلى تحسن النتائج".

وزاد سهم التجاري الدولي 1.1 بالمائة، بينما قفز سهم هيرميس 8.2 بالمائة بعد رفع تقييمه من جانب "إتش.إس.بي.سي".

ودفع قطاع البناء والإنشاءات المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للصعود لأعلى مستوى في أسبوع مع إقبال المستثمرين على شراء أسهم القطاع بعد أن اتخذت الحكومة خطوات لتلبية الطلب المتزايد على المساكن في المملكة.

وارتفع سهما شركتي البناء أبناء الخضري ومجموعة محمد المعجل 3.3 و 2.4 بالمائة على التوالي.

وقال "يوسف قسنطيني" المحلل المالي في الرياض: "تشجع الحكومة المواطنين على تملك مزيد من المنازل، ما يدفع قطاع البناء للصعود".

وهبط مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.5 بالمائة مسجلاً أدنى مستوى إغلاق في خمسة أسابيع في تعاملات ضعيفة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

قطر: ارتفع المؤشر 1.4 بالمائة إلى 8665 نقطة.

دبي: صعد المؤشر 1.2 بالمائة إلى 1607 نقاط.

مصر: زاد المؤشر 0.5 بالمائة إلى 4958 نقطة.

أبوظبي: تراجع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 2671 نقطة.

السعودية: صعد المؤشر 0.6 بالمائة إلى 6713 نقطة.

سلطنة عمان: هبط المؤشر 0.5 بالمائة إلى 6233 نقطة.

الكويت: ارتفع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 6523 نقطة.

البحرين: انخفض المؤشر 0.2 بالمائة إلى 1382 نقطة.