لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 7 Mar 2011 10:38 AM

حجم الخط

- Aa +

الأسواق الخليجية تقتدي بمكاسب الأسهم السعودية

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية الأحد مع تعافي مؤشري دبي والكويت من أدنى مستوى في 6 سنوات.

الأسواق الخليجية تقتدي بمكاسب الأسهم السعودية

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية الأحد مع تعافي مؤشري دبي والكويت من أدنى مستوى في ست سنوات إثر المكاسب التي حققتها السوق السعودية أكبر بورصة في المنطقة.

صعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9 بالمائة بعد أن ارتفع 7.3 بالمائة في الجلسة السابقة منهياً موجة هبوط استمرت 14 جلسة.

وقال الرئيس التنفيذي لشعاع للأوراق المالية "وليد الشهابي": "الشراء قصير الأمد ويعتمد على انتعاشة في السوق وليس على تعاف كامل"، وأضاف: "تبحث السعودية عن اتجاه ومازالت المخاوف الرئيسية قائمة".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي ومدير الصناديق في جلف مينا للاستثمارات البديلة "هيثم عرابي": "تستمد أسواق الخليج اتجاهها من السعودية في ظل ارتباط قوي للغاية.. إنها فرصة كبيرة للبيع وليس للشراء.. لم يتغير شيء يذكر فيما يتعلق بالمشهد السياسي الإقليمي".

وتابع: "سأكون حذراً للغاية في وصف ما يحدث بأنه فرصة للشراء.. ثمة شائعات عن مزيد من الاحتجاجات في الخليج ويوم 11 مارس يوم مهم مرتقب في السعودية".

وسجل مؤشر سوق دبي أكبر مكاسب في أربعة أسابيع وصعد 2.7 بالمائة، وارتفع سهم العربية للطيران 2.2 بالمائة وكان أكثر الأسهم تداولاً وشكل نحو خمس الأسهم التي جرى تداولها.

وانخفضت أسهم شركة الطيران منخفض التكلفة نتيجة مخاوف من أن تعرقل الاضطرابات عملياتها ولاحتمال أن ترفع أسعار الوقود الأخذة في الصعود تكلفة الوقود الذي تستهلكه طائراتها.

وقال "شاهد حميد" رئيس قطاع إدارة الأصول في شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل": "تستمر التقلبات على المدى القصير.. كان التراجع مبالغاً فيه الأسبوع الماضي".

وزاد مؤشر سوق الكويت للجلسة الأولى في أربع جلسات، وأغلق سهم "زين" دون تغير، وقد اقترحت الشركة توزيع أرباح نقدية بمقدار 200 فلس للسهم بعدما عادت إلى الربحية في الربع الأخير من العام الماضي.

وقال متعامل بالكويت، طلب عدم نشر اسمه" "يرجع الأمر بالكامل تقريباً إلى الصعود السعودي السبت، لكن هناك بعض الحماس أيضاً من إعلان زين توزيعاتها النقدية".

وأضاف: "لم تعد السوق تعتقد أن صفقة زين- اتصالات ستمضي قدماً، لكن عائد توزيع جيداً هو تعويض جيد".

ويستخدم المستثمرون أسهم "زين" كضمان للاقتراض من البنوك وكانت البنوك من بين الأسهم التي حققت أكبر مكاسب، وزاد سهم بيت التمويل الكويتي 5.7 بالمائة وسهم بنك الخليج 3.2 بالمائة.

وتراجع سهم بنك الكويت الوطني 1.5 بالمائة بعدما وضعت وكالة "موديز" تصنيف أكبر بنك كويتي مدرج قيد المراجعة لخفض محتمل.

وصعد سهم النهضة للخدمات العمانية 4.4 بالمائة بعد أن أعلنت أنها تهدف لجمع نحو 500 مليون دولار من إدراج أسهم شركة تابعة لها مقرها دبي في بورصة لندن.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

السعودية: ارتفع المؤشر 0.9 بالمائة إلى 5763 نقطة.

دبي: صعد المؤشر 2.7 بالمائة إلى 1389 نقطة.

أبوظبي: زاد المؤشر 1.1 بالمائة إلى 2558 نقطة.

سلطنة عمان: ارتفع المؤشر 0.8 بالمائة إلى 6404 نقاط.

الكويت: صعد المؤشر 0.7 بالمائة إلى 6190 نقطة.

البحرين: زاد المؤشر 1.3 بالمائة إلى 1396 نقطة.