لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 29 Mar 2011 11:57 PM

حجم الخط

- Aa +

البورصة المصرية ترتفع لليوم الثالث وتباين أداء بورصات الخليج

ارتفعت البورصة المصرية لليوم الثالث بعد تجدد اهتمام الأجانب، بينما كان أداء البورصات الخليجية متبايناً.

البورصة المصرية ترتفع لليوم الثالث وتباين أداء بورصات الخليج

ارتفعت البورصة المصرية لليوم الثالث بعد تجدد اهتمام الأجانب، بينما كان أداء البورصات الخليجية متبايناً في ظل ترقب المستثمرين نتائج أعمال الشركات في الربع الأول من العام.

تقدم المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إي.جي.اكس 30" ‬ ثلاثة بالمائة بفضل إقبال قوي من المستثمرين المحليين وتجدد الاهتمام من الأجانب في خامس أيام التداول بعد إغلاق استمر أكثر من سبعة أسابيع بسبب الثورة على الرئيس المخلوع "حسني مبارك".

وقال "عمر درويش" من التجاري الدولي للسمسرة: "كان الناس يتوقعون أن تتراجع السوق أكثر من ذلك بكثير غير مدركين أن السوق خسرت بالفعل نحو 25 بالمائة قبل الثورة.. المزيد من الخصم في السوق بعد الثورة جعل أسعار الأسهم جذابة".

وقفز سهم أوراسكوم تليكوم 9.3 بالمائة بعدما قالت الشركة إنها ستطلب موافقة المساهمين على زيادة رأس المال وتقسيم الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيمبلكوم الروسية الثلاثاء: "إن الشركة تتوقع إتمام صفقة الاستحواذ على أصول رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة اوراسكوم تليكوم والتي تبلغ قيمتها أكثر من ستة مليارات دولار، في غضون شهر".

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للمرة السابعة في تسع جلسات بينما أغلقت الأسهم القيادية على مستويات متباينة.

وسجل مؤشر القطاع العقاري أعلى مستوى في ستة أسابيع معززاً مكاسبه بفعل تجدد التكهنات بقرب إقرار قانون الرهن العقاري الذي طال انتظاره.

وقال متعامل في الرياض، طلب عدم نشر اسمه: "أسهم العقارات قد تتأثر في اليومين المقبلين بفعل قانون الرهن العقاري.. سأكون حذراً فيما يتعلق بأرقام العقارات.. قد نرى بعض الضعف.. هي جيدة في المدى البعيد لكن الناس هنا يركزون على الأمد القريب".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أعلن العاهل السعودي منحاً بقيمة 93 مليار دولار تتضمن تخصيص 67 مليار دولار لإنشاء 500 ألف منزل جديد، كما أنشأت المملكة يوم الجمعة وزارة للإسكان.

وبدد مؤشر دبي مكاسبه التي حققها في أوائل الجلسة حيث لم يقدم إعلان "إعمار العقارية" المفاجئ عن توزيع أرباح نقدية إلا دعماً لفترة وجيزة.

وارتفع سهم إعمار 0.3 بالمائة بعدما وافق مساهمو الشركة على توزيع أرباح نقدية بنسبة عشرة بالمائة، وهي أول أرباح نقدية توزعها الشركة منذ 2008.

وقال "جاد عباس" محلل القطاع العقاري في المجموعة المالية-هيرميس: "أرادت إعمار أن تحتفظ بالسيولة لوقت الحاجة، وهناك بعض مخاطر إعادة التمويل في الأجل القصير لا يمكن تجاهلها".

وتابع: "إن ديونا قيمتها 4.5 مليار درهم (1.2 مليار دولار) تستحق على إعمار في 2011.. نتوقع أن يجري تمديد معظم هذه الديون.. من المتوقع أن يكون 2011 عاماً جيداً نسبياً لإعمار مع التحول تجاه العمليات الدولية".

وارتفع مؤشر أبوظبي لتصل مكاسبه في مارس/آذار الجاري إلى 1.8 بالمائة، وزاد سهم الدار العقارية وصروح العقارية 1.3 بالمائة و3.3 بالمائة على الترتيب.

وتراجع مؤشر سوق مسقط إلى أدنى مستوى في 12 يوما بعدما هبط سهم النهضة للخدمات 6.6 بالمائة بسبب حديث عن أن الشركة قد تؤجل عملية الطرح العام الأولي لوحدتها توباز ومقرها دبي في بورصة لندن والتي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار.

وقالت المجموعة المالية-هيرميس في مذكرة بحثية: "كان هناك بيان من الرئيس التنفيذي بأن الطرح يمكن تأجيله حتى بداية العام القادم إذا أثرت الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط على تقييم توباز".

وقال "عادل نصر" مدير الوساطة بالمتحدة للأوراق المالية: "إذا مضى طرح أسهم توباز قدماً سنرى تعافياً قوياً في السوق العمانية".

فيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات المنطقة:

ارتفع المؤشر المصري ثلاثة بالمائة إلى 5409 نقاط.

وتقدم المؤشر السعودي 0.2 بالمائة إلى 6519 نقطة.

وتراجع مؤشر دبي 0.1 بالمائة إلى 1555 نقطة.

وزاد مؤشر أبوظبي 0.04 بالمائة إلى 2635 نقطة.

وصعد المؤشر القطري 0.3 بالمائة إلى 8399 نقطة.

وارتفع المؤشر الكويتي 0.3 بالمائة إلى 6323 نقطة.

وفقد المؤشر العماني 0.5 بالمائة ليصل إلى 6339 نقطة.

وخسر مؤشر البحرين 0.09 بالمائة ليصل إلى 1427 نقطة.