لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 15 Mar 2011 04:00 AM

حجم الخط

- Aa +

تراجع أغلب أسواق الخليج إثر انخفاض المعنويات العالمية

نزل المؤشران السعودي والقطري من أعلى مستوى في 3 أسابيع لكل منهما، بينما فقد مؤشر دبي 2.5%.

تراجع أغلب أسواق الخليج إثر انخفاض المعنويات العالمية

تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الاثنين لتنهي موجة صعود، وذلك مع انخفاض المعنويات العالمية عقب كارثة اليابان.

نزل المؤشران السعودي والقطري من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع لكل منهما بينما فقد مؤشر دبي 2.5 بالمائة، وكانت معظم الأسواق قد ارتفعت منذ هوت لأدنى مستوياتها في عدة سنوات في مطلع مارس/آذار.

وقال "هاشم منتصر" المدير بشركة فرنتلين كابيتال لإدارة الأصول في دبي: "ارتفعت الأسواق كثيراً وما يحدث في البحرين يبعث على القلق.. لا نعلم كيف سينتهي ذلك".

وأضاف: "كان لدى الناس انطباع بأن الموقف في البحرين سيجري تسويته بسرعة كبيرة.. المخاطر مازالت مرتفعة بدول مجلس التعاون الخليجي".

وقفز سهم زين السعودية 6.3 بالمائة إلى 7.60 ريال، وقدمت المملكة القابضة والبحرين للاتصالات "بتلكو" عرضاً مشتركاً قيمته 949 مليون دولار لشراء حصة 25 بالمائة في زين.

وقالت مصادر: "إن العرض يتجاوز قليلاً القيمة الاسمية لسهم زين السعودية البالغ عشرة ريالات، وهو ما قبلته الشركة الأم زين الكويتية".

وقال "عرفان علام" من المال كابيتال: "العرض يتضمن علاوة سخية، لكننا نتوقع أن يتيح هذا الاستحواذ لمقدمي العرض حق الإدارة".

وأضاف: "زين السعودية كانت تعيد هيكلة ميزانيتها العمومية ونتوقع أن تواصل ذلك".

وزاد سهم أجيليتي 2.6 بالمائة بعدما قالت شركة الخدمات اللوجستية وفرانس تليكوم إنهما تعتزمان شراء حصة أقلية في شركة الاتصالات العراقية "كورك تليكوم".

وقال "سكوت دارلنج" المحلل لدى "نومورا" في مذكرة بحثية: "مازالت السوق العراقية تملك إمكانات نمو مرتفع ويوجد بها ثلاث شركات فقط".

وأضاف: "تبدو الصفقة جذابة من منظور الأسعار لكن مع تركيز أجيليتي على الخدمات اللوجستية.. ذلك لن يغير من نظرتنا الاستثمارية للشركة".

وانخفضت أسهم أجيليتي 63 بالمائة منذ اتهمتها الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 بالاحتيال على الجيش الأمريكي، وقال "دارلنج": "مازال الغموض بشأن دين الشركة يمثل مخاطر في 2011".

وتراجع المؤشر السعودي 1.3 بالمائة ليقطع موجة صعود استمرت سبع جلسات إذ من المرجح أن يكون لزلزال اليابان تداعيات على المملكة، وقال "هشام تفاحة" من مجموعة بخيت الاستثمارية: "إن نحو نصف الصادرات السعودية تذهب إلى الشرق الأقصى".

لكن "دارلنج" قال: "إن الزلزال الذي ألحق أضراراً بمحطة للطاقة النووية قد يعزز صادرات الخليج على المدى البعيد، إلا أن المتعاملين الذين يراهنون على استفادة قطر لنقل الغاز قد تخيب آمالهم".

وتراجع سهم "ناقلات" 1.3 بالمائة بعدما ارتفع في مستهل التداول، وتحصل اليابان على ما يقدر بنحو 20 بالمائة من صادرات الغاز الطبيعي المسال القطرية.

وكتب "دارلنج" يقول: "مع تعطل الطاقة النووية اليابانية نتوقع ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال تدريجياً على مدار العام وفي 2012".

وأضاف أن الطلب على البتروكيماويات لاسيما من إنتاج الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" ورابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" قد يرتفع مع إعادة إعمار اليابان، وهبط سهما سابك وبترورابغ 1.5 و0.7 بالمائة على الترتيب.

تراجع المؤشر السعودي 1.3 بالمائة إلى 6231 نقطة.

وانخفض المؤشر القطري 1.8 بالمائة إلى 8302 نقطة.

وهبط مؤشر دبي 2.5 بالمائة إلى 1475 نقطة.

وارتفع مؤشر أبوظبي واحداً بالمائة إلى 2629 نقطة.

وزاد المؤشر العماني 0.3 بالمائة إلى 6401 نقطة.

وارتفع المؤشر الكويتي 0.2 بالمائة إلى 6407 نقاط.

وانخفض المؤشر البحريني 1.6 بالمائة إلى 1395 نقطة.