لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 5 Jun 2011 11:39 PM

حجم الخط

- Aa +

مراوحة وتراجع في معظم أسواق المال الخليجية

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأحد، متتبعة انخفاضات الأسواق العالمية في نهاية الأسبوع الماضي.

مراوحة وتراجع في معظم أسواق المال الخليجية

هبطت معظم أسواق الأسهم في الخليج الأحد، متتبعة انخفاضات الأسواق العالمية في نهاية الأسبوع الماضي في ظل بيانات ضعيفة عن الوظائف في الولايات المتحدة، ما خيب آمال المستثمرين.

وهبط مؤشر بورصة قطر مسجلاً أدنى مستوى في 11 أسبوعاً، وتراجع سهم بنك الخليج التجاري "الخليجي" 7.1 بالمائة لأدنى مستوى في 2011 بعدما أعلن البنك عن توقف مشروع اندماج مقترح مع بنك قطر الدولي، والأخير غير مدرج في البورصة.

وتراجع سهما بنك قطر الوطني وصناعات قطر 0.9 بالمائة لكل منهما.

وقال "إبراهيم مسعود" رئيس الاستثمار لدى بنك المشرق: "إننا أسواق ناشئة جديدة وتأتي المخاطر عندما تتراجع الأسواق العالمية.. الأوضاع العالمية ليست مواتية.. نشهد بالفعل تراجعاً في النشاط".

وسجلت السوق الأمريكية خسائر للأسبوع الخامس على التوالي يوم الجمعة، وارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية في ظل بيانات نمو الوظائف الأمريكية والذي جاء أبطأ من المتوقع، ما أثار المخاوف بشأن تباطؤ نمو أكبر اقتصاد في العالم.

وفي أنحاء أخرى، هبط مؤشر سوق الكويت 0.8 بالمائة مسجلاً أدنى إغلاق منذ الثالث من أبريل/نيسان، وتراجع سهما بنك الكويت الوطني والوطنية للاتصالات 1.7 و3.1 بالمائة على الترتيب.

وكسر المؤشر العماني الاتجاه الصعودي الذي سلكه على مدى الجلسات الأربع السابقة وأغلق متراجعاً بعد أن انخفض 5.2 بالمائة في مايو/أيار، وخسر سهم النهضة للخدمات 1.4 بالمائة وسهم النورس واحداً بالمائة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إي.جي.إكس 30" للمرة الأولى في أربع جلسات بعدما أعلنت الحكومة أنها لن تفرض ضرائب على الأرباح المتعلقة بتعاملات أسواق الأسهم والسندات.

وزاد المؤشر القياسي للبورصة المصرية بنسبة 1.6 بالمائة، وقفز سهم بايونيرز القابضة 8.4 بالمائة، وارتفع سهم بالم هيلز للتعمير 2.8 بالمائة وسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة 2.1 بالمائة.

كان المؤشر سجل أكبر انخفاض في ستة أسابيع يوم الخميس بعدما أعلنت الحكومة عن ضريبة على الأرباح الرأسمالية تبلغ عشرة بالمائة وزيادة في ضريبة الدخل على الشركات والأثرياء.

وقال متعامل من القاهرة: "يبدو أن أنشطة التداول لن تندرج تحت ضريبة الأرباح الرأسمالية.. أعتقد أن ذلك سيطمئن المستثمرين الأفراد والمضاربين على الأمد القصير".

وبعد انتهاء التداول في البورصة اتفق صندوق النقد الدولي على تمويل لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار وامتدح سياسات الحكومة المؤقتة التي تكافح لتحقيق استقرار الاقتصاد بعد ثورة شعبية.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

قطر: هبط المؤشر واحداً بالمائة إلى 8157 نقطة.

الكويت: تراجع المؤشر 0.8 بالمائة إلى 6290 نقطة.

سلطنة عمان: انخفض المؤشر 0.6 بالمائة إلى 6043 نقطة.

أبوظبي: هبط المؤشر 0.2 بالمائة إلى 2666 نقطة.

دبي: ارتفع المؤشر 0.02 بالمائة إلى 1567 نقطة.

السعودية: زاد المؤشر 0.03 بالمائة إلى 6627 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.1 بالمائة إلى 1337 نقطة.

مصر: ارتفع المؤشر 1.6 بالمائة إلى 5445 نقطة.