لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 Jun 2011 01:54 PM

حجم الخط

- Aa +

4 آلاف مستثمر جديد في بورصة أبوظبي هذا العام

شهدت بورصة أبوظبي دخول نحو 4039 مستثمراً جديداً للسوق منذ بداية العام، منهم 3838 مستثمراً فردياً و201 شركة جديدة.

4 آلاف مستثمر جديد في بورصة أبوظبي هذا العام

كشف نائب الرئيس التنفيذي في سوق أبوظبي للأوراق المالية "راشد البلوشي"، عن دخول نحو 4039 مستثمراً جديداً للسوق منذ بداية العام حتى إغلاق يوم الخميس الماضي، منهم 3838 مستثمراً فردياً جديداً و201 شركة مستثمرة جديدة، وفقاً لصحيفة "الرؤية الاقتصادية".

وعلى صعيد الأفراد بلغ عدد الإماراتيين منهم 1803، و131 مستثمراً خليجياً و1257 مستثمراً عربياً من غير الخليجيين و647 مستثمراً أجنبياً غير عربي، بينما على صعيد الشركات الجديدة، استحوذت المؤسسات الأجنبية على 70 بالمائة منها بنحو 145 شركة.

وحول ترقية أسواق الإمارات إلى مؤشرات "مورغان ستانلي"، أكد "البلوشي" أن سوق أبوظبي نفذ كل المتطلبات التي تتيح للسوق الانضمام لهذه المؤشرات، حيث كانت آخر متطلباتهم ما يعرف بخدمة "التسليم مقابل الدفع"، وتبقى مسألة انضمامنا من عدمه في يد "مورغان ستانلي" حيث يترك لهم القرار، بينما نحن قد استوفينا كل شروط الانضمام.

وأضاف أن انضمام الأسواق الإماراتية لمؤشرات "مورغان ستانلي" أمر يعرض الأسهم المحلية لفرص تداول أكبر من قبل مديري المحافظ الاستثمارية حول العالم، لافتاً إلى أن ملكية الأجانب في السوق لم تمثل عائقاً في متطلبات "مورغان ستانلي"، في إشارة منه إلى بقاء سقف الملكية الأجنبية البالغ حالياً 49 بالمائة كما هو.

وحول الأزمات المتلاحقة، التي تعاني منها شركات الوساطة، أوضح أنه يرى في اندماج شركات الوساطة حلاً عملياً لترشيد النفقات التشغيلية، التي تتكبدها الشركات العاملة بالسوق، مشيراً إلى أن السوق خفضت متطلبات خطوط الاتصال تيسيراً منها على الشركات.

وأكد "البلوشي" أن عدد الشركات المدرجة حالياً في السوق بلغ 65 شركة بعد انضمام شركة "دار التأمين"، ليرتفع بذلك عدد شركات التأمين إلى 16 شركة، حيث كان آخر إدراج شهده سوق أبوظبي للأوراق المالية في نهاية الربع الثالث من العام 2009.

وتوقع طرح ما لا يقل عن شركتين جديدتين للاكتتاب العام خلال النصف الثاني من العام الجاري، لافتاً إلى أن عدد الاكتتابات التي جرت خلال 2011 بلغت ثلاثة اكتتابات حتى الآن هي "إشراق العقارية" و"وطنية للتكافل" و"دار التأمين".

ونوه "البلوشي" إلى أن عدد الشركات الراغبة في الانضمام إلى سوق التداول للشركات الخاصة بلغ 3 شركات، مشيراً إلى أهمية هذه السوق في حال إطلاقها، لأنها تعطي مؤشراً قوياً على حجم رؤوس الأموال المتداولة في الاقتصاد.