لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Aug 2011 11:32 PM

حجم الخط

- Aa +

انخفاض معظم بورصات الخليج وسوق أبوظبي تتعافى

هبطت معظم أسواق الأسهم في الخليج الاثنين، مع استمرار مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ النمو العالمي.

انخفاض معظم بورصات الخليج وسوق أبوظبي تتعافى

هبطت معظم أسواق الأسهم في الخليج الاثنين، مع استمرار مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ النمو العالمي، لكن الانخفاضات هدأت بعد أن قال البنك المركزي الأوروبي إنه يشتري سندات إيطالية وإسبانية.

تراجعت السوق السعودية أكبر بورصة عربية بعد أن تعافت قليلاً الأحد، عقب تراجعها لأدنى مستوى في خمسة أشهر يوم السبت بفعل خفض تصنيف الولايات المتحدة، وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 بالمائة.

ودفع قيام وكالة "ستاندرد آند بورز" بخفض تصنيف الولايات المتحدة أسواق الأسهم في المنطقة إلى التراجع لأدنى مستوياتها في سبعة أشهر على الأقل يوم الأحد تحت ضغط غموض موقف الدين في أوروبا.

وقال "مروان شراب" نائب الرئيس وكبير المتعاملين بجلف مينا للاستثمارات في دبي: "لا يشكل خفض التصنيف مشكلة كبيرة للولايات المتحدة إذ تستطيع الاستمرار مع مثل هذا التصنيف، لكن المشكلة الأكبر تتمثل في آفاق النمو العالمي".

وتابع: "أظهرت أرقام الناتج المحلي الإجمالي الأسبوع الماضي تباطؤاً في النمو ولا يمضي الانتعاش كما هو متوقع".

وتراجع مؤشر سوق دبي قليلاً مبدداً المكاسب المتوسطة التي حقها في أوائل التعاملات وهبط 0.8 بالمائة بعد أن انخفض لأدنى مستوى في 20 أسبوعاً يوم الأحد.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي من أدنى مستوى في عشرة أسابيع الأحد وصعد 0.4 بالمائة، وزادت أسهم القطاع العقاري مع ارتفاع سهمي صروح العقارية والدار العقارية 0.8 بالمائة لكل منهما.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.8 بالمائة ليغلق عند 8215 نقطة، وساهم صائدو الصفقات في تقليص خسائر مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الذي أغلق منخفضاً 0.8 بالمائة.

وقال "كاناجا صندر" رئيس الأبحاث في الخليجية بادر لأسواق المال: "بصفة عامة بدأت نسبة الأرباح مقابل المخاطر تصبح ايجابية ويضعها السوق في الحسبان في معظم حالات عدم اليقين".

وأضاف: "السوق يتجاوز العوامل الأساسية في الوقت الحالي ويتطلع أكثر للعزوف عن المخاطرة.. بالفعل أداء السوق ضعيف في العام الجاري وربما نشهد مؤسسات تسعى لشراء أسهم قيادية بأسعار رخيصة".

وشكل سهم بنك سقط القيادي أكبر ضغط على المؤشر وتراجع سهم البنك 0.9 بالمائة، وهبط سهم النهضة للخدمات اثنين بالمائة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

دبي: تراجع المؤشر 0.8 بالمائة إلى 1473 نقطة.

أبوظبي: ارتفع المؤشر 0.4 بالمائة إلى 2613 نقطة.

السعودية: هبط المؤشر 0.3 بالمائة إلى 6058 نقطة.

قطر: انخفض المؤشر 0.8 بالمائة إلى 8215 نقطة.

سلطنة عمان: هبط المؤشر 0.8 بالمائة إلى 5605 نقاط.

الكويت: تراجع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 5956 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.2 بالمائة إلى 1275 نقطة.