لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Aug 2011 09:31 PM

حجم الخط

- Aa +

مصر تتصدر خسائر بورصات المنطقة

تصدرت البورصة المصرية الانخفاضات في المنطقة في ظل مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي.

مصر تتصدر خسائر بورصات المنطقة

هبطت الأسواق في منطقة الشرق الأوسط الأحد، وتصدرت البورصة المصرية الانخفاضات في ظل مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي والتوترات مع "إسرائيل".

وضغط سهم أوراسكوم تليكوم على مؤشر البورصة المصرية بانخفاضه 3.5 بالمائة، وتراجع سهم المجموعة المالية-هيرميس 6.8 بالمائة.

وقال "عمر درويش" المتعامل لدى التجاري الدولي للسمسرة: "إنها عدة أمور.. تتأثر مصر بما يحدث في الولايات المتحدة إضافة إلى أن التوتر مع إسرائيل يرعب المستثمرين".

وفي أنحاء أخرى، دفعت المخاوف بشأن الركود العالمي المستثمرين في المنطقة لبيع الأسهم إثر هبوط الأسهم العالمية يوم الجمعة وتراجع السوق السعودية لأدنى مستوى في 23 أسبوعاً يوم السبت.

وسجلت الأسهم الأمريكية خسائر للأسبوع الرابع بينما ارتفع الذهب إلى مستويات قياسية جديدة مع تهافت المستثمرين على الملاذات الآمنة، وينتظر المستثمرون الآن كلمة رئيس البنك المركزي الأمريكي "بن برنانكي" في 26 أغسطس/آب لتبين تلميحات بشأن خطة صناع السياسات للتصدي لضعف الاقتصاد.

وتصدرت أسهم القطاع العقاري الانخفاضات في سوق دبي مع هبوط سهم إعمار العقارية 1.8 بالمائة وسهم أرابتك القابضة للبناء 0.7 بالمائة، وتراجع مؤشر سوق دبي 4.2 بالمائة هذا الشهر.

وهبط سهم دانة غاز في أبوظبي بنسبة 1.8 بالمائة بعد أن عينت الشركة أربعة بنوك لترتيب إدراج مزمع لأسهمها في بورصة لندن.

وقال "هيثم عرابي" الرئيس التنفيذي لدى جلف مينا للاستثمارات: "سيكون للمخاوف بشأن المؤشرات الاقتصادية وعودة الاقتصاد إلى الركود تأثير على أسعار السلع الأولية والبتروكيماويات في أسواقنا.. ما نشهده هو وضع طبيعي".

وأضاف: "العوامل الأساسية مازالت قوية في دول مجلس التعاون الخليجي.. ربما يخلق ذلك فرصاً أمام البنوك للتعافي فأسهمها تبلي بلاء حسناً وهي الآن رخيصة".

وتراجع مؤشر سوق دبي 1.1 بالمائة إلى 3541 نقطة، وانخفض أيضاً المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1 بالمائة إلى 6552 نقطة.

وفي الدوحة اجتذب سهم فودافون قطر المشترين ليرتفع 0.6 بالمائة ويساهم في تقليص الخسائر على مؤشر بورصة قطر الذي أغلق منخفضاً 1.2 بالمائة.

وهبطت جميع الأسهم مع تراجع سهم مصرف الريان 0.9 بالمائة وكان السهم الأكثر نشاطاً على قائمة المؤشر.

وفي الكويت هوى سهم بيت الاستثمار العالمي جلوبل" 10.4 بالمائة ليضغط على مؤشر سوق الكويت الذي تراجع لأدنى مستوى في سبع سنوات.

وقالت "صفاء زبيب" رئيسة البحوث لدى شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي: "أعتقد أن الكويت تواجه تحديين يتمثل الأول في شركات الاستثمار المتعثرة، والثاني في الأجور التي تستنزف معظم إيرادات النفط".

وتلقت شركات الاستثمار في الكويت ضربة شديدة في وقت سابق هذا العام بعدما أعلنت هيئة أسواق المال عدم السماح لصناديق الاستثمار باستثمار ما يزيد على عشرة بالمائة من إجمالي أصولها في أصل واحد وأن شركات الاستثمار تحتاج إلى رخص منفصلة لمزاولة الإقراض والأنشطة الاستثمارية.

وهبط مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.6 بالمائة مبتعداً عن أعلى مستوى في عشرة أيام الذي سجله يوم الخميس.

وأغلق سهم النهضة للخدمات العمانية التي تواجه صعوبات، مستقراً بعد أن بدد مكاسب بسيطة حققها في أوائل التداول بفعل تصريحات لمسؤولين في الشركة بأن النهضة ستلتزم بتعهداتها على الأمد القصير مع التركيز على تحسين أوضاع وحدتها المتعثرة "توباز".

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

دبي: تراجع المؤشر 1.1 بالمائة إلى 1453 نقطة.

أبوظبي: هبط المؤشر 1.1 بالمائة إلى 2556 نقطة.

قطر: انخفض المؤشر 1.2 بالمائة إلى 8096 نقطة.

الكويت: تراجع المؤشر 1.1 بالمائة إلى 5764 نقطة.

سلطنة عمان: هبط المؤشر 0.6 بالمائة إلى 5492 نقطة.

مصر: انخفض المؤشر 3.2 بالمائة إلى 4593 نقطة.

السعودية: تراجع المؤشر 0.3 بالمائة إلى 5916 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.1 بالمائة إلى 1260 نقطة.