لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 15 Aug 2011 07:27 PM

حجم الخط

- Aa +

هبوط معظم أسواق الأسهم في الخليج

أغلق سهم "النهضة للخدمات" العمانية منخفضاً لأدنى مستوى في عامين الاثنين، بينما أغلقت معظم البورصات الخليجية على انخفاض.

هبوط معظم أسواق الأسهم في الخليج

أغلق سهم "النهضة للخدمات" العمانية منخفضاً لأدنى مستوى في عامين يوم الاثنين، بعدما أعلنت الشركة أنها اكتشفت مشكلات مالية خطيرة في وحدتها توباز، بينما أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض.

وذكرت "النهضة للخدمات" التي تعد من أكبر شركات الخدمات النفطية في الشرق الأوسط، أنها اكتشفت أدلة على احتيال ومخالفات لأخلاقيات العمل بإحدى وحدات توباز في الخارج فيما يتعلق باستخدام سيولة قيمتها 2.9 مليون دولار.

وأعلنت الشركة أيضاً عن هبوط صافي أرباح النصف الأول 77 بالمائة، وتراجع سهم النهضة عشرة بالمائة مسجلاً أدنى مستوى إغلاق منذ يوليو/تموز 2009.

وقال "إبراهيم مسعود" رئيس الاستثمار لدى بنك المشرق: "أتوقع أن تتولى النهضة للخدمات إدارة توباز بشكل مباشر في ربعي السنة القادمين على الأقل.. يتبين من القراءة الأولية للبيان أن المشكلات الخطيرة في توباز ليست واضحة بشكل محدد وأعتقد أننا سنسمع المزيد عن ذلك لاحقاً".

ودعم سهم العمانية للاتصالات "عمانتل" المؤشر بصعوده 1.1 بالمائة، وزاد سهم الأنوار لبلاط السيراميك 2.2 بالمائة، وأغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية مستقراً.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، هبط مؤشرا دبي وأبوظبي وسط عزوف المستثمرين عن تكوين مراكز في ضوء حالة عدم التيقن العالمية الحالية.

وتراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.6 بالمائة لتصل خسائره إلى 9.8 بالمائة منذ بداية العام، وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي منخفضاً 0.02 بالمائة.

وقال "أشرف أبو شقرة" مدير محافظ الأسهم في المال كابيتال: "بعد الأسبوع الماضي الذي اتسم بتقلبات شديدة في الأسواق الإماراتية ينتظر المستثمرون أنباء من الأسواق الأوروبية والأمريكية ويتطلعون لعلامات على استقرار السوق".

وتصدر إعمار العقارية الأسهم الهابطة من حيث قيمة التداول في دبي وانخفض 0.4 بالمائة، وهبط سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" 1.3 بالمائة.

وكان سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" عامل السلب الرئيسي في أبوظبي وأغلق منخفضاً 0.5 بالمائة، وهبط سهم الدار العقارية 0.8 بالمائة، وسهم بنك أبوظبي التجاري 0.7 بالمائة.

وأغلق مؤشر بورصة قطر مستقراً عند 8114 نقطة، وارتفع سهم اتصالات قطر "كيوتل" 0.7 بالمائة بعدما كشفت الشركة عن نمو صافي الأرباح 18 بالمائة وهو ما تماشى مع توقعات المحللين.

وصعد مؤشر سوق الكويت في أواخر التداول ليغلق مرتفعاً 0.2 بالمائة، وهبط سهم أجيليتي لخدمات الإمداد والتموين 0.8 بالمائة بعدما أعلنت الشركة انخفاض صافي أرباحها للربع الثاني من العام 57 بالمائة لكنه جاء أعلى قليلاً من التوقعات.

وارتفع أيضاً المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 0.3 بالمائة إلى 6136 نقطة مدعوما بأسهم البنوك، وزاد سهما مصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية 0.7 و1.3 بالمائة على التوالي.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

السعودية: ارتفع المؤشر 0.3 بالمائة إلى 6136 نقطة.

سلطنة عمان: تراجع المؤشر 0.01 بالمائة إلى 5478 نقطة.

دبي: هبط المؤشر 0.6 بالمائة إلى 1470 نقطة.

أبوظبي: تراجع المؤشر 0.02 بالمائة إلى 2600 نقطة.

قطر: انخفض المؤشر 0.02 بالمائة إلى 8114 نقطة.

الكويت: ارتفع المؤشر 0.2 بالمائة إلى 5831 نقطة.

البحرين: هبط المؤشر 0.01 بالمائة إلى 1267 نقطة.