لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 11:26 PM

حجم الخط

- Aa +

دبي تقود انتعاشاً طفيفاً للأسهم الخليجية

رفعت أسهم الشركات العقارية مؤشر دبي الذي تقدم واحداً بالمائة ليغلق عند أعلى مستوى في ستة أيام.

دبي تقود انتعاشاً طفيفاً للأسهم الخليجية

قادت أسهم دبي انتعاشاً طفيفاً لمعظم أسواق الشرق الأوسط الأحد مع تحسن ثقة المستثمرين بعد موجة صعود في الأسهم العالمية أواخر الأسبوع الماضي.

ورفعت أسهم الشركات العقارية مؤشر دبي الذي تقدم واحداً بالمائة ليغلق عند أعلى مستوى في ستة أيام وليعوض بعض خسائره في الآونة الأخيرة.

كانت بورصات المنطقة تعرضت لضربات عنيفة الأسبوع الماضي وسط قلق من تجدد الركود الأمريكي بعد بيانات ضعيفة للقطاع الصناعي وخفض للتصنيف الائتماني، في حين تسببت مشاكل ديون أوروبا في تفاقم المخاوف.

وارتفعت أسهم إعمار العقارية 2.2 بالمائة وأرابتك للمقاولات 1.5 بالمائة.

وقال متعامل في أبوظبي، طلب عدم نشر اسمه بسبب سياسة شركته: "في السنوات الخمس أو الست الماضية ترى انتعاشاً في الأسهم الإماراتية من منتصف رمضان ويستمر لمدة شهر بعد العيد".

وأضاف: "هذا العام نشهد الشيء نفسه لكن بسبب تطورات خفض التصنيف الائتماني الأمريكي ومشاكل الديون الأوروبية فإن موجة الصعود الرمضانية ستكون أضعف"، وأكد أن الأسهم النشطة للشركات الكبيرة ستقود التحرك الصعودي.

وارتفع سهم دريك أند سكل 0.3 بالمائة بعد أن فاقت النتائج الفصلية لشركة المقاولات توقعات المحللين.

وارتفع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 0.7 بالمائة مع تعزز ثقة المستثمرين بمكاسب الأسواق الأمريكية.

وقال متعامل في التجاري الدولي للسمسرة: "يبدو أننا ارتفعنا بفضل ذلك الأداء القوي في الولايات المتحدة يومي الخميس والجمعة لكن لا شيء يحدث في مصر وحجم التداول منخفض.. سنتتبع خطى السوق العالمية في الوقت الحالي".

وارتفعت أسهم بايونيرز القابضة ثمانية بالمائة والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" 4.8 بالمائة.

وفي أبوظبي انتعشت أسهم دانة غاز من أدنى مستوى في 28 شهراً وارتفعت 3.7 بالمائة مع عودة المستثمرين للتركيز على العوامل الأساسية للشركة.

كانت دانة قالت يوم الأربعاء إن صافي ربح الربع الثاني من العام ارتفع لأكثر من ثلاثة أمثاله، وارتفع مؤشر أبوظبي 0.5 بالمائة وساهم دانة بنحو نصف حجم التداول الإجمالي.

وقال "هيثم عرابي" الرئيس التنفيذي في جلفا مينا للاستثمار: "قمنا بتكوين مراكز لأن السوق كان يتجه نحو التعافي.. نتمسك بالأسواق التي تحظى بعوامل أساسية اقتصادية قوية مثل السعودية والإمارات وقطر ونبتعد عن مصر بسبب المشاكل السياسية".

وفي سلطنة عمان ارتفعت أسهم بنك مسقط اثنين بالمائة والنهضة للخدمات 1.9 بالمائة والعمانية للاتصالات "عمانتل" 1.2 بالمائة، وأغلق المؤشر مرتفعاً واحداً بالمائة ليخرج من أدنى مستوى في عامين.

وأغلق مؤشر السوق السعودية أكبر بورصة عربية، منخفضاً 0.7 بالمائة بفعل بيع لجني الأرباح بعد ارتفاع المؤشر العام 1.9 بالمائة يوم السبت.

وتركزت معظم المعاملات في سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" ذي الثقل والذي تراجع 0.8 بالمائة، وهبطت أسهم مصرف الراجحي 1.1 بالمائة في حين خالف سهم كيان السعودية للبتروكيماويات الاتجاه العام بصعوده 0.3 بالمائة.

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات في بورصات المنطقة:

دبي: ارتفع مؤشر سوق دبي المالي واحداً بالمائة إلى 1479 نقطة.

مصر: ارتفع المؤشر القياسي للبورصة المصرية 0.7 بالمائة إلى 4626 نقطة.

أبوظبي: ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.5 بالمائة إلى 2600 نقطة.

سلطنة عمان: ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية واحدا بالمائة إلى 5479 نقطة.

قطر: ارتفع مؤشر بورصة قطر 0.1 بالمائة إلى 8116 نقطة.

الكويت: تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 0.5 بالمائة إلى 5820 نقطة.

السعودية: تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.7 بالمائة إلى 6115 نقطة.

البحرين: ارتفع مؤشر بورصة البحرين 0.06 بالمائة إلى 1267 نقطة.