لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 1 Aug 2011 11:08 PM

حجم الخط

- Aa +

اتفاق الدين الأمريكي ينعش بورصات الخليج

دفعت أسهم البتروكيماويات المؤشر السعودي للصعود بعد تبدد المخاوف حول تخلف محتمل عن سداد الدين الأمريكي.

اتفاق الدين الأمريكي ينعش بورصات الخليج

ارتفعت معظم أسواق الأسهم في الخليج الاثنين، حيث تجاوزت ركوداً كان متوقعاً في أول أيام شهر رمضان بعد اتفاق في اللحظات الأخيرة بشأن الدين الأمريكي دفع الأسهم العالمية للصعود وعزز المعنويات في المنطقة.

ويراهن المستثمرون على أن الاتفاق يعني أن الولايات المتحدة ستتفادى التخلف عن سداد ديون.

ودفعت أسهم البتروكيماويات المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للصعود بعد تبدد المخاوف حول تخلف محتمل عن سداد الدين الأمريكي، وترتبط البورصة السعودية بشكل وثيق بالولايات المتحدة السوق الرئيسية لإنتاجها النفطي.

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أكبر منتج للكيماويات في العالم 2.4 بالمائة، وصعد مؤشر قطاع البتروكيماويات 2.2 بالمائة، وشكلت أسهم البتروكيماويات ربع إجمالي الأسهم التي تم تداولها على قائمة المؤشر الرئيسي الذي ارتفع 1.3 بالمائة.

وقال "عاصم بختيار" رئيس البحوث في الرياض المالية: "كثير من النشاط في السوق السعودية تحركه الأنباء الدولية لكن العوامل الأساسية قوية والتقييمات مازالت جذابة".

وأضاف: "كيفية استيعاب المستثمرين في الولايات المتحدة للنبأ عند فتح السوق قد تعزز المعنويات في المنطقة في اليوم التالي".

وقال "بختيار": "في قطاع البنوك نفضل البنك السعودي الفرنسي فسهم البنك سعره جذاب.. وأيضاً تبدو أسهم مصرف الراجحي والبنك العربي الوطني جيدة".

وزاد سهم مصرف الراجحي 0.7 بالمائة بينما تراجع سهما البنك السعودي الفرنسي والبنك العربي الوطني 0.2 و0.3 بالمائة على التوالي.

ودفعت أسهم الشركات العقارية بورصتي دبي وأبوظبي للارتفاع على خلفية معنويات إيجابية، لكن ضعف أحجام التداول حد من المكاسب.

وصعد مؤشر أبوظبي بنسبة 0.7 بالمائة مرتفعاً من أدنى مستوى في شهرين سجله الأحد، وتراجعت أحجام التداول لأدنى مستوى في 12 يوماً، وارتفع سهم الدار العقارية 2.4 بالمائة وصروح العقارية 1.6 بالمائة.

وقال "سليمان أبو الحسن" مدير الصناديق المساعد في الماسة كابيتال: "نشهد أنشطة تداول ضعيفة على مدى أسبوعين تقريباً الآن بسبب مزيج من هدوء الصيف وحلول شهر رمضان".

وأغلق سهم دانة غاز مستقراً لليوم الثاني منذ سجل أعلى مستوى في أسبوعين يوم الخميس بعد تقارير عن احتمال تلقي الشركة عرض استحواذ من فالاريس.

وقال "أبو الحسن": "مازالت المعنويات قوية تجاه الاسم وهو ما يجعلنا أكثر تفاؤلاً بشأن سهم دانة غاز".

وارتفع سهم إعمار العقارية في دبي 2.8 بالمائة وشكل 25 بالمائة من إجمالي الأسهم المتداولة على المؤشر، وواصل مؤشر دبي مكاسبه لليوم الثاني مرتفعاً 0.6 بالمائة.

وفي عُمان زاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.4 بالمائة من أدنى مستوى في عامين سجله الأحد، وتجاوزت الأسهم الصاعدة تلك التي هبطت بواقع 12 سهماً مقابل ثمانية أسهم.

وقال "أسامة إبراهيم القنة" رئيس الوساطة المالية في بنك عمان العربي: "الاتفاق الأمريكي عزز أسواق مجلس التعاون الخليجي.. مع أخذ رمضان في الاعتبار فإن السوق تبلي بلاء حسناً".

وفي قطر، ساعدت أسهم الشركات المتوسطة مؤشر بورصة قطر على الارتفاع 0.1 بالمائة، وصعد سهما مصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان 0.6 بالمائة لكل منهما.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

السعودية: ارتفع المؤشر 1.3 بالمائة إلى 6472 نقطة.

مصر: صعد المؤشر 0.7 بالمائة إلى 5073 نقطة.

أبوظبي: زاد المؤشر 0.7 بالمائة إلى 2638 نقطة.

دبي: ارتفع المؤشر 0.6 بالمائة إلى 1526 نقطة.

سلطنة عمان: صعد المؤشر 0.4 بالمائة إلى 5832 نقطة.

قطر: زاد المؤشر 0.1 بالمائة إلى 8412 نقطة.

الكويت: ارتفع المؤشر 0.1 بالمائة إلى 6037 نقطة.

البحرين: تراجع المؤشر 0.1 بالمائة إلى 1290 نقطة.