لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 5 Apr 2011 09:27 PM

حجم الخط

- Aa +

مؤشر السوق السعودية يتراجع تحت ضغط سهم المراعي

تراجعت سوق الأسهم السعودية لليوم الثالث بعدما جاءت أولى نتائج أعمال الشركات مخيبة لآمال المستثمرين.

مؤشر السوق السعودية يتراجع تحت ضغط سهم المراعي

تراجعت سوق الأسهم السعودية لليوم الثالث بعدما جاءت أولى نتائج أعمال الشركات مخيبة لآمال المستثمرين، وهوى سهم العربية للطيران في سوق دبي إلى أدنى مستوى على الإطلاق بعد تعديل توزيعات الأرباح.

تراجع سهم "المراعي" أكبر شركة خليجية لمنتجات الألبان من حيث القيمة السوقية، 1.1 بالمائة بعدما أعلنت الشركة عن نمو الأرباح الصافية في الربع الأول من العام بنسبة 0.5 بالمائة فقط.

وقال "عمرو الحلواني" كبير المتعاملين لدى "شعاع كابيتال" في الرياض: "نتائج المراعي جاءت مخيبة للآمال بسبب الضغوط الناجمة عن ارتفاع أسعار المواد الخام".

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9 بالمائة، وهوى سهم السعودية للكهرباء 5.3 بالمائة بعدما دفعت الشركة توزيعات الأرباح.

وقال "الحلواني": "أصبح المستثمرون أكثر انتقائية مما كانوا في الأسابيع الأخيرة، وهو ما يؤدي إلى أداء متباين للقطاعات وغياب اتجاه رئيسي".

وتراجعت بورصتا الإمارات وسط تداولات في نطاق ضيق، وخسر سهم العربية للطيران 1.5 بالمائة ليصل إلى 0.74 درهم وهو أدنى سعر إغلاق له على الإطلاق.

وأكد محللون أن هذا التراجع ليس مهماً، لكن نتائج الشركة في الربع الأول ستتأثر بضغوط تكلفة الوقود.

وقال "مروان شراب" نائب الرئيس في جلف مينا للاستثمارات البديلة: "السوق تتحرك في نطاق ضيق بعد أداء قوي في منتصف فبراير.. ننتظر محفزاً للانتقال إلى إغلاق أعلى فوق هذه المستويات.. وهي نتائج الربع الأول من وجهة نظرنا".

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي 0.7 بالمائة، وانخفض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.4 بالمائة وهو مستوى منخفض جديد في ثلاثة أسابيع.

وضغط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" ذو الثقل على المؤشر لليوم الثاني بتراجعه 0.5 بالمائة، وخسر سهم بنك الخليج الأول 1.8 بالمائة مواصلاً خسائره التي بدأها يوم الاثنين أيضاً.

وواصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إي.جي.اكس 30" خسائره متأثراً بتدهور التوقعات الاقتصادية واتساع عجز الميزانية.

وقال وزير المالية المصري الاثنين، إنه يتوقع ارتفاع عجز الميزانية إلى 9.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية التي تبدأ في يوليو/تموز المقبل.

ويرى محللون أن المخاوف الاقتصادية والأمنية المتعلقة بمصر أصبحت تحت السيطرة ومن غير المتوقع أن تؤثر على أسواق الخليج.

وقال "محمد ياسين" مدير الاستثمار لدى كاب إم للاستثمار: "نحن في موقف امتص ضغوط المسائل السياسية".

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4 بالمائة بعدما انخفض 1.2 بالمائة يوم الاثنين بسبب عنف في مباراة لكرة القدم أثار مخاوف المستثمرين بشأن الأوضاع الأمنية بوجه عام.

وأضاف "ياسين": "لا أتوقع أن يركز الناس على أي من هذه الأمور.. مادامت السوق مستمرة بنفس الوتيرة".

وارتفع المؤشر القطري 0.4 بالمائة إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع مع صعود سهم اتصالات قطر "كيوتل" 3.1 بالمائة لإقبال المستثمرين على الشراء بدافع من قيمة السهم في الأجل الطويل.

وقال "روبرت برامبرجر" القائم بأعمال رئيس إدارة الأصول في شركة المستثمر الأول: "يزداد تفاؤل الناس بشأن قطر بشكل طفيف.. فهي في إطار دول مجلس التعاون الخليجي واحدة من الأسواق ذات الوزن النسبي الكبير حيث يستثمر الناس قدراً كبيراً من المال".

وارتفع مؤشر سوق مسقط لليوم الثالث حيث زاد 0.3 بالمائة، وقال محللون: "إن هذا يرجع إلى صعود سهم جلفار للهندسة أربعة بالمائة بعد نظر مجلس المناقصات العماني في تصنيف شركة المقاولات بين محلية ودولية، وهو ما قد يفيد الشركات المحلية بفضل تطبيق بند رفع الأسعار".

وأغلق المؤشر الكويتي دون تغير يذكر بعدما سجل أعلى مستوى في أسبوع في الجلسة السابقة مدعوماً بسهم شركة الاتصالات المتنقلة "زين" الذي ارتفع 1.5 بالمائة.

فيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:

السعودية: تراجع المؤشر 0.9 بالمائة إلى 6548 نقطة.

دبي: انخفض المؤشر 0.7 بالمائة إلى 1538 نقطة.

أبوظبي: هبط المؤشر 0.4 بالمائة إلى 2590 نقطة.

مصر: تراجع المؤشر 0.4 بالمائة إلى 5470 نقطة.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.3 بالمائة إلى 6290 نقطة.

قطر: تقدم المؤشر 0.4 بالمائة إلى 8496 نقطة.

الكويت: ارتفع المؤشر 0.04 بالمائة إلى 6304 نقاط.

البحرين: زاد المؤشر 0.3 بالمائة إلى 1418 نقطة.