لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 13 Apr 2011 04:00 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤشر دبي يرتفع لأعلى مستوى في 8 أسابيع

سجل مؤشر دبي أعلى مستوى في 8 أسابيع الثلاثاء، بينما تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية لليوم الرابع.

مؤشر دبي يرتفع لأعلى مستوى في 8 أسابيع

سجل مؤشر سوق دبي المالي أعلى مستوى في ثمانية أسابيع الثلاثاء في ظل تفاؤل بزيادة احتمالات حصول بورصتي الإمارات على وضع السوق الناشئة، بينما تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إي.جي.إكس 30" لليوم الرابع في ظل مخاوف بشأن الاقتصاد.

قالت هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات الاثنين، إنها ستدشن نظام تسوية جديداً للبورصات المحلية في 28 أبريل/نيسان، في خطوة أساسية تعزز فرص قيام "ام.اس.سي.آي" لمؤشرات الأسواق برفع تصنيفها لبورصات الإمارات إلى سوق ناشئة عندما تأخذ قرارها المتوقع في يونيو/حزيران.

وزاد مؤشر سوق دبي 1.1 بالمائة مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ 16 فبراير/شباط، وصعد سهم إعمار العقارية 0.6 بالمائة وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.4 بالمائة، وارتفع سهم أرابتك 7.1 بالمائة في تعاملات مكثفة.

وأكد محللون أن التركيز سينصب على أسهم الشركات الكبيرة حيث ستكون المستفيد الرئيسي من الإدراج في مؤشر "إم.إس.سي.آي".

وقال متعامل مقيم في دبي، اشترط عدم نشر اسمه: "الناس تتوقع إدراج السوق على مؤشر ام.اس.سي.آي، لذا نرى عمليات شراء كبيرة وعلى نطاق واسع، المشترون الأفراد يقبلون على أرابتك وأسهم رخيصة أخرى".

وهبطت الأسهم المصرية لليوم الرابع مع تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إي.جي.إكس 30" بنسبة 1.4 بالمائة، وقال متعاملون: "إن المستثمرين المحليين يساورهم القلق من مشكلات اقتصادية بعد انتعاش مبدئي للبورصة الشهر الماضي".

ومن بين الأسهم القيادية، انخفض سهم البنك التجاري الدولي 1.2 بالمائة وسهم المجموعة المالية-هيرميس 0.5 بالمائة وسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة 0.4 بالمائة.

وقال "أسامة مراد" من أراب فينانس لتداول الأوراق المالية: "تعافت السوق بسرعة كبيرة وفي وقت قصير.. يستوعب الناس الآن الأنباء الاقتصادية في الآونة الأخيرة".

وأضاف: "إن من بين الأنباء التي أضرت السوق في الأيام القليلة السابقة انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي ثلاثة مليارات دولار في مارس/آذار وارتفاع التضخم السنوي لأعلى مستوى في 11 شهراً في مارس وتجميد أصول مجموعة جديدة من رجال الأعمال".

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.7 بالمائة لتتوقف موجة صعود استمرت خمسة أيام مع جني المستثمرين للأرباح، وقال محللون: "إن التوقعات على الأمد المتوسط لا تزال إيجابية".

وهبط سهم صناعات قطر 0.7 بالمائة وسهم اتصالات قطر "كيوتل" 0.5 بالمائة، وقال متعامل قطري، طلب عدم الكشف عن اسمه: "بنهاية الربع الأول أعتقد أنه يمكن الوصول إلى مستوى 9200 نقطة".

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 بالمائة منخفضاً للمرة الرابعة في سبع جلسات، إذ عمد المستثمرون لجني الأرباح من أسهم البتروكيماويات عقب صعود مؤشر القطاع على مدى شهر.

وتراجع مؤشر البتروكيماويات 0.7 بالمائة مع انخفاض سهمي الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" 0.2 و0.8 بالمائة على الترتيب.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5 بالمائة مسجلاً أعلى مستوى في شهر، وزادت الأسهم القيادية مع ارتفاع سهم الدار العقارية 3.3 بالمائة وسهمي اتصالات وبنك أبوظبي الوطني 0.5 بالمائة لكل منهما.

وقال "ماثيو ويكمان" العضو المنتدب لمعاملات السيولة والأسهم في المجموعة المالية- هيرميس: "سيظهر نظام التسوية الجديد الذي أعلن عنه أن البورصات تمضي على المسار الصحيح وأنها تملك فرصة أفضل للحاق بالموعد النهائي".

وارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.7 بالمائة مسجلاً أعلى مستوى في أسبوعين، وقفز سهم النهضة للخدمات 4.3 بالمائة بعد أن منحه "دويتشه بنك" توصية بالشراء.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة:.

دبي: ارتفع المؤشر 1.1 بالمائة إلى 1590 نقطة.

مصر: هبط المؤشر 1.4 بالمائة إلى 5202 نقطة.

قطر: تراجع المؤشر 0.7 بالمائة إلى 8772 نقطة.

أبوظبي: صعد المؤشر 0.5 بالمائة إلى 2632 نقطة.

السعودية: انخفض المؤشر 0.3 بالمائة إلى 6591 نقطة.

الكويت: هبط المؤشر 0.01 بالمائة إلى 6365 نقطة.

سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.7 بالمائة إلى 6373 نقطة.

البحرين: تراجع المؤشر 0.7 بالمائة إلى 1409 نقاط.