لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 12 ديسمبر 2019 07:15 م

حجم الخط

- Aa +

تراجع البورصة السعودية رغم ارتفاع سهم أرامكو وسوق دبي يصعد

تراجعت معظم أسواق الخليج الرئيسية يوم الخميس وتصدرت البورصة السعودية موجة الانخفاض بينما ارتفع سوق دبي بأعلى وتيرة أسبوعية في شهر رابحاً 5 مليارات درهم

تراجع البورصة السعودية رغم ارتفاع سهم أرامكو وسوق دبي يصعد

رويترز- تراجعت معظم أسواق الخليج الرئيسية يوم الخميس وتصدرت البورصة السعودية موجة الانخفاض بعدما تخلت عن مكاسب الجلسة السابقة التي حققتها مع باكورة تداول أسهم عملاق النفط أرامكو. 

لكن سهم شركة أرامكو المملوكة للدولة سجل صعودا آخر بنسبة 4.6 بالمئة، وهو الرابح الأكبر، ليضيف إلى زيادة عشرة بالمئة في يوم تداوله الأول.

وأغلق السهم عند 36.8 ريال مما يجعل تقييم الشركة دون تريليوني دولار بقليل.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن حجم التداول الكلي للبورصة السعودية بلغ 18.4 مليار ريال بلغت مساهمة أرامكو فيه 15.8 مليار ريال (4.2 مليار دولار)، إذ شملت التعاملات 417.9 مليون سهم. وكان الدعم من مستثمرين سعوديين وخليجيين إلى حد كبير.

84.7 % حصة الدولار من مطالبات النقد الأجنبي بالبنوك الإماراتية

الريال السعودي يحتل المركز الأول في عملة تقويم العملة العربية لدى البنوك الإماراتية، في خطوة تعكس ارتفاع وتيرة التبادل التجاري بين البلدين.
 

ومن المقرر انضمام أسهم أرامكو لمؤشر بورصة تداول ومؤشرات عالمية مثل إم.إس.سي.آي وفوتسي الأسبوع المقبل، وهو ما يقول محللون إنه سيغذي مزيدا من الطلب خاصة من مستثمرين ”خاملين“ يتتبعون مثل تلك المؤشرات.

وانخفض المؤشر السعودي 1.6 بالمئة مع تراجع سهم مصرف الراجحي 1.7 بالمئة ونزول سهم البنك الأهلي التجاري 2.4 بالمئة. ومن بين الأسهم الأخرى، تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 3.3 بالمئة بينما نزل سهم الاتصالات السعودية 1.4 بالمئة بعدما خفض جيه.بي مورجان السعر المستهدف له إلى 108 ريالات (28.8 دولار) من 111 ريالا.

ويز إير الأوروبية تدشن شركة طيران بأبوظبي العام المقبل

سيتم تأسيس ويز إير أبوظبي عبر مشروع مشترك مع شركة أبوظبي التنموية القابضة المملوكة للحكومة.
 

وتراجع المؤشر القطري 0.8 بالمئة وكان سهم صناعات قطر الأكثر تراجعا، إذ نزل بنسبة 2.5 بالمئة. وأغلق سهم الملاحة القطرية (ملاحة) على انخفاض 2.7 بالمئة.

وانخفض مؤشر بورصة أبوظبي 0.1 بالمئة حيث نزل سهم بنك أبوظبي الأول 0.4 بالمئة وتراجع سهم اتصالات 0.2 بالمئة. ونزل مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.5 بالمئة بفعل تراجع سهم جهينة للصناعات الغذائية 3.5 بالمئة وانخفاض سهم البنك التجاري الدولي 0.2 بالمئة.

وخالف مؤشر بورصة دبي الاتجاه العام وصعد 0.3 بالمئة بفعل صعود سهم بنك المشرق 13.1 بالمئة وزيادة سهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.8 بالمئة.

وفي تغريدة على تويتر يوم الأربعاء، نقل المكتب الإعلامي لحكومة دبي عن دائرة التنمية الاقتصادية أن اقتصاد دبي سينمو 3.2 بالمئة في 2020، تسارعا من 2.1 بالمئة في 2019.