حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: لحظة إعلان البورصة السعودية أرامكو أكبر شركة مدرجة في العالم

أعلنت بورصة تداول السعودية أن شركة أرامكو أصبحت أكبر شركة مدرجة في العالم مع بدء تداول أسهمها في بورصة السعودية صباح اليوم الأربعاء

فيديو: لحظة إعلان البورصة السعودية أرامكو أكبر شركة مدرجة في العالم

(أريبيان بزنس/ رويترز) - قالت سارة السحيمي رئيسة مجلس إدارة بورصة تداول السعودية اليوم الأربعاء إن أرامكو ستصبح أكبر شركة مدرجة في العالم مع بدء تداول أسهمها في بورصة المملكة صباح اليوم الأربعاء.

وأضافت في مناسبة خاصة بالطرح العام الأولي للسهم في البورصة بالرياض أن السوق المالية السعودية (تداول) ستصبح أيضاً إحدى أكبر البورصات في العالم بفضل إدراج أرامكو أكبر شركة نفطية في العالم.

قفزة كبيرة لأسهم أرامكو مع بدء تداولها لتقترب من تقييم محمد بن سلمان

سهم شركة أرامكو السعودية يفتح على ارتفاع بنسبة 10% في أول أيام تداوله ببورصة الرياض مقترباً من تقييم بتريليوني دولار وهو السعر الذي كان يسعى إليه الأمير محمد بن سلمان

السوق المالية السعودية تحتفل ببدء تداول سهم أرامكو

بدأ إدراج وتداول سهم شركة أرامكو صباح اليوم الأربعاء في السوق السعودية ليكون أكبر إدراج في الأسواق العالمية

واحتفلت السوق المالية السعودية (تداول) في وقت سابق صباح اليوم الأربعاء ببدء تداول سهم شركة أرامكو ليكون أكبر إدراج في الأسواق العالمية وذلك بعد أن تم تداول سهم شركة النفط العملاقة تحت الرمز (2222) ضمن قطاع "الطاقة" على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10 بالمئة.

وبلغت القيمة السوقية لأرامكو 6.4 تريليون ريال (1.71 تريليون دولار) بناءً على السعر النهائي لأسهم الشركة البالغ 32 ريالاً، وهذه القيمة تعد أكبر بمقدار 1.4 مرة من حجم "أبل"؛ أكبر شركة مدرجة حالياً في العالم البالغة قيمتها السوقية 1.19 تريليون دولار.

وكانت أرامكو قد طرحت يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ثلاثة مليارات سهم تمثل 1.5بالمئة من أسهم الشركة للاكتتاب العام أمام الأفراد (0.5 بالمئة) والمؤسسات (1 بالمئة)، وتم تحديد سعر الطرح الأولي عند 32 ريالاً، وتم الإقفال في الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وبلغت الأموال المجمعة للطرح 446 مليار ريال بنسبة تغطية بلغت 465 بالمئة.

وبإدراج أسهم شركة أرامكو السعودية يصل عدد الشركات المدرجة في السوق السعودي إلى 182 شركة دون احتساب الصناديق العقارية المتداولة التي يصل عددها إلى 17 صندوقاً.