حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 12:45 م

حجم الخط

- Aa +

قفزة كبيرة لأسهم أرامكو مع بدء تداولها لتقترب من تقييم محمد بن سلمان

سهم شركة أرامكو السعودية يفتح على ارتفاع بنسبة 10% في أول أيام تداوله ببورصة الرياض مقترباً من تقييم بتريليوني دولار وهو السعر الذي كان يسعى إليه الأمير محمد بن سلمان

قفزة كبيرة لأسهم أرامكو مع بدء تداولها لتقترب من تقييم محمد بن سلمان

(أريبيان بزنس/ رويترز) - فتح سهم شركة أرامكو السعودية على ارتفاع بنسبة عشرة بالمئة في أول أيام تداوله ببورصة الرياض اليوم الأربعاء مقترباً من تقييم بتريليوني دولار وهو السعر الذي كان يسعى إليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وفتح السهم على 35.2 ريال (9.39 دولار) بزيادة عشرة بالمئة عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالاً للسهم.

وجمعت الشركة مبلغاً قياسياً عند 25.6 مليار دولار من طرحها العام الأولي الأسبوع الماضي، مما منحها قيمة سوقية عند نحو 1.7 تريليون دولار.

وهذا يجعلها أكبر شركة مدرجة في العالم رغم أن نسبة الأسهم حرة التداول للشركة من الأقل بين الأسهم المتاحة للتداول العام عند 1.5 بالمئة فقط.

والإدراج يمثل تحدياً رئيسياً لبورصة الرياض، ويصعد بها لتحتل مكانة بين أكبر عشر بورصات من حيث قيمة الشركات المدرجة.

واعتمدت السعودية بصفة أساسية على مستثمرين محليين ومن المنطقة لشراء حصة 1.5 بالمئة في الشركة في ظل اهتمام فاتر من الخارج.

السوق المالية السعودية تحتفل ببدء تداول سهم أرامكو

بدأ إدراج وتداول سهم شركة أرامكو صباح اليوم الأربعاء في السوق السعودية ليكون أكبر إدراج في الأسواق العالمية

سهم أرامكو يرفع تداول للمرتبة التاسعة في العالم

مزاد الافتتاح لشركة أرامكو يبدأ يوم الأربعاء الساعة 9:30 صباحاً وينتهي الساعة 10:30صباحاً بالإضافة إلى 30 ثانية متغيرة علماً أن سعر الادراج سيكون 32 ر.س وسيتم تطبيق حد التذبذب اليومي ±10% من 32 ر.س، حيث تطبق نسبة التذبذب لليوم كاملا وليس لكل جلسة تداول.

وتتفوق حصيلة طرح أرامكو على الإدراج القياسي لشركة علي بابا الصينية للتكنولوجيا بقيمة 25 مليار دولار في 2014.

وفي وقت سابق من صباح اليوم الأربعاء، احتفلت السوق المالية السعودية (تداول) في بدء تداول سهم أرامكو ليكون أكبر إدراج في الأسواق العالمية؛ وذلك بعد أن تم تداول سهم شركة النفط العملاقة تحت الرمز (2222) ضمن قطاع "الطاقة" على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم 10 بالمئة.

وكانت أرامكو قد طرحت يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ثلاثة مليارات سهم تمثل 1.5 بالمئة من أسهم الشركة للاكتتاب العام أمام الأفراد (0.5 بالمئة) والمؤسسات (1 بالمئة)، وتم تحديد سعر الطرح الأولي عند 32 ريالاً، وتم الإقفال في الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وبلغت الأموال المجمعة للطرح 446 مليار ريال بنسبة تغطية بلغت 465 بالمئة.

واحتفلت السوق المالية السعودية (تداول) قبل قليل بإدراج وبدء #تداول أسهم شركة #أرامكو السعودية في السوق المالية السعودية #تداول، وقالت في تغريدة بموقع تويتر "في هذا اليوم، نبدأ تداول أسهم أرامكو في السوق المالية السعودية، وتبدأ أرامكو السعودية مرحلة جديدة من مسيرة الازدهار التي امتدت لأكثر من 86 عام" سعادة المهندس أمين الناصر الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة #أرامكو السعودية".

وأضافت "تحققت اللحظة التاريخية بقرع جرس افتتاح السوق وإدراج وبدء تداول أسهم شركة #أرامكو السعودية في السوق المالية السعودية #تداول".