لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 06:30 م

حجم الخط

- Aa +

أبوظبي للأوراق المالية يعتمد آلية جديدة لمضاعفة رأسمال المستثمر

تمويل نسبة أربعة أضعاف القيمة السوقية للأوراق المالية المشتراة من العميل بشرط التزام العميل ببيع الأوراق المالية الممولة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام

أبوظبي للأوراق المالية يعتمد آلية جديدة لمضاعفة رأسمال المستثمر

وام- اعتمد سوق أبوظبي للأوراق المالية، مطلع الأسبوع الحالي منتجه الجديد " التداول قصير الأمد" لمضاعفة رأسمال المستثمر. 

وسيتم إتاحة المنتج عن طريق شركات الوساطة المعتمدة من قبل السوق والمرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع لمزاولة أعمال الوساطة المالية، وضمن شروط وضوابط وضعها السوق لحماية المستثمرين و أصحاب العلاقة على حد سواء.

وتفصيلا، أتاح سوق أبوظبي للأوراق المالية هذا المنتج في إطار استراتيجيته نحو زيادة أحجام التداول وتنويع المنتجات المتاحة للمستثمرين من خلال تمويل نسبة أربعة أضعاف القيمة السوقية للأوراق المالية المشتراة من العميل بشرط التزام العميل ببيع الأوراق المالية الممولة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أيام تداول وفقا لأحكام الضوابط التي وضعها السوق بهذا الشأن.

ومن بين الشروط المقترنة باستعمال هذا المنتج أن لا يقل الهامش الأولي - أي ما يودعه العميل لدى شركة الوساطة في حساب التداول قصير الأمد من مبالغ مالية أو أوراق مالية قبل تنفيذ أمر الشراء وفقا للنسبة التي حددتها الضوابط - عن نسبة 20% من قيمة الأوراق المالية المراد شراؤها في حساب التداول قصير الأمد، وأن لا يقل المبلغ المستثمر عن / 100,000/ مائة ألف درهم، حتى وإن تم أمر الشراء بهامش أقل.

إدراج أكبر برنامج سندات في سوق أبوظبي للأوراق المالية

أبوظبي تصدر بنجاح سندات سيادية متعددة الشرائح بقيمة 10 مليارات دولار حيث جاء التخصيص النهائي لتوزيع السندات السيادية بنسبة 78% للمستثمرين الدوليين و 22% للمستثمرين من منطقة الشرق الأوسط.
 

وقال سعادة خليفة سالم المنصوري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية - بهذه المناسبة - : "يوفر هذا المنتج مساحة مبتكرة من الحرية للمستثمرين بمختلف توجهاتهم واختصاصاتهم، كما يوفر للعديد من المستثمرين الشغوفين بالتداول خلق فرص جديدة للاستثمار. و تعد هذه بادرة من السوق في استحداث آلية تداول جديدة تساهم في تنويع طرق التداول المتاحة".

الدار للاستثمار تدرج صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار في أبوظبي للأوراق المالية

فاقت طلبات الاكتتاب المعروض من الدار للاستثمار بأكثر من 6 مرات فيما بلغت حصة المستثمرين العالميين 71% من إجمالي الصكوك
 

كما اشترط القرار، أن يكون الهامش الأولي، عبارة عن مبالغ نقدية أو أوراق مالية مدرجة في إحدى الأسواق المالية بالدولة التي تعمل بها شركة وساطة حائزة على رخصة تداول بالهامش، وأن يودع ذلك الهامش في الحساب المخصص للتداول قصير الأمد.

كما تنص الضوابط الرئيسية لهذا القرار على حماية حقوق المستثمرين ضمن بيئة قانونية تتميز بالعدالة في الإفصاح والشفافية، على أن يصدر السوق قراره بالموافقة على طلب شركة الوساطة شرط أن يكون مستوفيا الشروط والضوابط والمعايير الفنية التي يضعها السوق، كما يحق للسوق التحقق من النظام الإلكتروني للتداول قصير الأمد لدى شركة الوساطة قبل منح الموافقة.