حجم الخط

- Aa +

الأثنين 25 نوفمبر 2019 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

المعنويات العالمية ترفع معظم أسواق الخليج ومصر تواصل الخسائر

ارتفعت جميع البورصات الخليجية الرئيسية يوم الاثنين، مستقية الاتجاه من أسواق الأسهم العالمية، لكن مصر واصلت الخسائر بسبب بيع في الأسهم القيادية.

المعنويات العالمية ترفع معظم أسواق الخليج ومصر تواصل الخسائر

رويترز - ارتفعت جميع البورصات الخليجية الرئيسية يوم الاثنين، مستقية الاتجاه من أسواق الأسهم العالمية مع تفاؤل المستثمرين حيال بعض التقدم في محادثات التجارة الأمريكية الصينية، لكن مصر ظلت تحت ضغط بسبب بيع في الأسهم القيادية. 

وقالت صحيفة صينية تدعمها الدولة إن بكين وواشنطن أصبحتا ”قريبتين جدا“ من إبرام اتفاق تجارة أولي، مما عزز التفاؤل السائد منذ يوم الجمعة حين جدد رئيسا الدولتين رغبتهما في اتفاق.

وزاد المؤشر الرئيسي السعودي 0.2 بالمئة، مدعوما بصعود سهم بنك ساب 2.9 بالمئة وارتفاع سهم مصرف الراجحي 0.5 بالمئة. وفي الجلسة السابقة، تراجع المؤشر بعد صعود لخمسة أيام في أعقاب طفرة إقراض مرتبطة بالإدراج العام لأرامكو السعودية.

وأوردت رويترز نقلا عن مصدرين ماليين أن البنوك السعودية تسوق قروضا لمساعدة السعوديين على الاكتتاب في الطرح العام الأولي، حيث يعرض بعض البنوك أربعة أمثال السقف المعتاد.

ودفعت قفزة الإقراض البنك المركزي السعودي لمراقبة السيولة في قطاع البنوك بشكل يومي، مؤكدا أنه لا توجد مشاكل سيولة حتى الآن.

فيتش تؤكد تصنيف مصر عند B+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

تصنيف مصر يلقى الدعم من سجل إصلاحات اقتصادية ومالية تمت في الآونة الأخيرة وتحسن الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي والأوضاع المالية الخارجية.
 

وقالت موديز للتصنيفات الائتمانية يوم‭ ‬الاثنين إن نظرتها المستقبلية لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي مستقرة باستثناء سلطنة عمان. ورغم ذلك، أغلق المؤشر العماني مستقرا.

وارتفع مؤشر أبوظبي واحدا بالمئة، بقيادة صعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة، 0.7 بالمئة وارتفاع سهم اتصالات 1.2 بالمئة.

وأغلق مؤشر دبي مرتفعا 0.7 بالمئة مع صعود جميع أسهم الشركات العقارية عليه. وزاد سهم إعمار العقارية 1.2 بالمئة وسهم وحدتها إعمار للتطوير 2.5 بالمئة.  وارتفع سهم أرامكس للخدمات اللوجستية 2.8 بالمئة.

وأعلنت دبي الأحد نموا اقتصاديا سنويا في النصف الأول من 2019 بلغ 2.1 بالمئة، حيث نما نشاط القطاع العقاري 2.1 بالمئة أيضا في الفترة نفسها ومساهمته بنحو 7.4 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي.

ستاندرد آند بورز: طرح أرامكو قد يقوي مالية السعودية ويدعم الاقتصاد

ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تقول إن إدراج شركة أرامكو قد يساعد على تقوية صافي مركز أصول الحكومة السعودية وإن حصيلة الطرح يمكن أن ترفع معدل النمو الاقتصادي للمملكة
 

وزاد مؤشر قطر 0.6 بالمئة، لتتوقف خسائر استمرت ثلاث جلسات متتالية، مع صعود سهم البنك التجاري القطري 2.3 بالمئة، في حين ارتفع سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 1.8 بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.5 بالمئة، مع هبوط 24 سهما من أسهمه الثلاثين. وانخفض سهم البنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج، 0.5 بالمئة، ونزل سهم مجموعة طلعت مصطفى للتطوير العقاري 3.1 بالمئة.