الرياض تدرس تأسيس بورصات أخرى في السعودية

هيئة السوق المالية السعودية تقول إن تعديل قانون سوق المال السعودي سيتيح تأسيس بورصات أخرى بجانب تداول التي تملكها الحكومة السعودية
الرياض تدرس تأسيس بورصات أخرى في السعودية
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 18 سبتمبر , 2019

(أريبيان بزنس/ رويترز) - قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد بن عبد الله القويز اليوم الأربعاء إن تعديل قانون سوق المال السعودي سيتيح تأسيس بورصات أخرى بجانب تداول التي تملكها الحكومة.

وقال "القويز" في مؤتمر يوروموني 2019 -الذي انطلقت أعماله صباح اليوم الأربعاء في الرياض- إن الهيئة تعتزم ترخيص كيانات أخرى لتقديم أنشطة البورصات وشركات الإيداع أو المقاصة.

وإصدار ترخيص لمشغلي بورصة جديدة يحتمل أن يكون خطوة أولي نحو خصخصة البورصة، وهي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، مع تحرك الرياض لتقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.

وفي يوليو/تموز الماضي، ذكر موقع "مال" الإلكتروني المتخصص في الشؤون المالية نقلاً عن مصادر لم يسمها أن مجلس الشورى، أعلى كيان استشاري للحكومة، قدم اقتراحاً بشأن قواعد جديدة إلى "المقام السامي" كي تقرها الحكومة.

وفتحت تداول أبوابها أمام المستثمرين الأجانب في العام 2015، وطبقت المملكة مجموعة من الإصلاحات التي تهدف لزيادة جاذبية السوق للمشترين والمُصدرين في الخارج .

وانضمت أسهم محلية لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة في مارس/آذار الماضي، ومؤشر الأسواق الناشئة لإم.إس.سي.آي في مايو/أيار الماضي مما أدى لزيادة تدفقات الصناديق على سوق الأسهم.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة