السعودية والإمارات تقودان ارتفاعات بورصات الخليج نهاية التداولات

ارتفعت مؤشرات بورصتي أبوظبي ودبي عند الإغلاق، اليوم الإثنين، بعدما أظهر مسح أن القطاع الخاص في الإمارات سجل نموا قويا في الشهر الماضي
 السعودية والإمارات تقودان ارتفاعات بورصات الخليج نهاية التداولات
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 10 يونيو , 2019

رويترز- اتسم أداء أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية بالقوة يوم الاثنين بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، حيث أدى صعود الأسواق العالمية إلى تحسن المعنويات في المنطقة، وتفوقت السعودية بدعم من تدفقات أموال متوقعة وتجزئة أسهم.

وقال فراجيش بهانداري كبير مديري المحافظ لدى المال كابيتال ”تعافت جميع أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقوة من عطلة العيد. الصعود العالمي إيجابي، لكن هناك عوامل محلية قدمت الدعم أيضا“.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.7 بالمئة، مع صعود سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 3.6 بالمئة، بينما زاد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.6 بالمئة. وصعد المؤشر أكثر من 12 بالمئة منذ بداية العام بقيادة المستثمرين الأجانب، الذين اشتروا أسهما سعودية أكثر مما باعوا في كل شهر هذا العام.

وأظهرت بيانات البورصة يوم الأحد أن المستثمرين الأجانب كانوا مشتريا صافيا للأسهم السعودية بواقع 17.62 مليار ريال (4.70 مليار دولار) الشهر الماضي.

وسيدرج مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة شريحة ثالثة هذا الشهر بعد إدراج أسهم سعودية على شريحتين في مارس آذار وأبريل نيسان.

وقال بهاندراي ”يعيد المستثمرون ترتيب المراكز تأهبا لتدفقات فوتسي على السعودية“.

وفي أواخر الشهر الماضي، انضمت سوق الأسهم السعودية إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة، حيث من المتوقع أن يجلب ذلك تدفقات أجنبية بمليارات الدولارات إلى المملكة.

 وزاد مؤشر سوق دبي 0.9 بالمئة، بفضل مكاسب الأسهم العقارية. وصعد سهم إعمار العقارية القيادي 1.6 بالمئة، بينما ارتفع سهم وحدتها مجموعة إعمار مولز 4.3 بالمئة. وارتفع سهم بنك دبي الإسلامي 1.6 بالمئة بعدما أوصى مجلس الإدارة بالاستحواذ على بنك نور الخاص.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 بالمئة، مع صعود سهم الدار العقارية 2.8 بالمئة، في حين ارتفع سهم بنك أبوظبي الأول 1.5 بالمئة بعدما هبط في الجلسة السابقة 1.2 بالمئة. 

وفي الكويت أنهى مؤشر السوق التعاملات رابحا 0.75% ليغلق عند مستوى 5880.94 نقطة، وسجلت السيولة 68.563 مليون دينار بعد التداول على 241.032 مليون ورقة مالية نفذت خلال 9653 صفقة.

ودعم السوق ارتفاع 7 مؤشرات قطاعية يقودها "الاتصالات" الرابح 1.61% مع صعود سهم "زين"القيادى 0.89%، وارتفاع سهم "آن ديجيتال سيرفسس" 4.55%، و"الوطنية للاتصالات المتنقلة- أريد" 4.08%. وربح قطاعا "الصناعة" و"السلع الاستهلاكية" 1.42%، و1.19% على الترتيب. في المقابل تراجعت 3 قطاعات بصدارة "التأمين" 1.46%.

واستقر المؤشر العام لسوق البحرين المالي عند مستوى إغلاقه السابق 1446.01 نقطة، مبددا مكاسبة خلال الجلسة. ونشطت السيولة لتسجل 2.436 مليون دينار بحريني بعد التداول على 11.711 مليون ورقة مالية نفذت خلال 141 صفقة. وقاد البنك الأهلي المتحد نشاط السيولة بإجمالي 1.720 مليون دينار بحريني بعد ارتفاعه 1.08% إلى 0.749 دولار. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج