السوق السعودية تطلق مؤشر MSCI تداول 30 لأكبر الشركات

شركة السوق المالية السعودية (تداول) وبمشاركة شركة إم إس سي آي تطلقان مؤشر إم.إس.سي.آي تداول 30 (إم تي 30) المشترك الذي يضم 30 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية
السوق السعودية تطلق مؤشر MSCI تداول 30 لأكبر الشركات
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 02 فبراير , 2019

أعلنت شركة إم إس سي آي (MSCI)، المزود العالمي للمؤشرات، وشركة السوق المالية السعودية (تداول)، مؤخراً، عن إطلاق مؤشر إم إس سي آي تداول 30 (إم تي 30) المشترك.

ويتضمن مؤشر MSCI تداول 30 (إم تي 30) نحو 30 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية تعد أكبرها حجماً من حيث القيمة السوقية وأكثرها تداولاً، وستتم إعادة موازنة المؤشر أربع مرات في العام، وقد يتراوح عدد الشركات من 25 إلى 35 سهماً ليعكس التغيرات في السوق المالية السعودية، على أن يكون الحد الأقصى لوزن أي سهم هو 15 بالمئة من إجمالي وزن المؤشر.

وسيمثل المؤشر مقياساً مهماً للمستثمرين المهتمين بالشركات الأكثر سيولة والأكبر حجماً في السوق المالية السعودية، كما سيشكل أساس لتطوير عقود المؤشرات المستقبلية في السوق المالية السعودية، وكذلك صناديق المؤشرات المتداولة وغيرها من المنتجات المتداولة الأخرى بما فيها المشتقات المالية.

وكانت إم إس سي آي وتداول أعلنتا في سبتمبر/أيلول 2018 عن خطتهما لإنشاء مؤشر متداول مشترك في مطلع فبراير/شباط الجاري.

ما هو مؤشر MSCI تداول 30؟

هو مؤشر متداول طورته تداول بصورة مشتركة مع شركة MSCI لتطوير منتجات مالية متنوعة مثل المشتقات المالية وصناديق المؤشرات المتداولة.


ومن خصائصه أنه يعكس أداء الشركات الأكبر حجماً من حيث القيمة السوقية والأكثر تداولاً، ويكون الحد الأقصى لوزن أي سهم هو 15 بالمئة من إجمالي وزن المؤشر، وأنه أساس لتطوير عقود المؤشرات المستقبلية في السوق المالية السعودية وغيرها من المنتجات المتداولة الأخرى بما فيها المشتقات المالية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة