أبوظبي للأوراق المالية يستعرض «سهمي» خلال جيتكس 2018

يستعرض سوق أبوظبي للأوراق المالية منصته الرقمية المتكاملة الجديدة "سهمي" والخاصة بتوفير خدمات رقمية لشريحة المستثمرين الأفراد خلال مشاركته في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2018
أبوظبي للأوراق المالية يستعرض «سهمي» خلال جيتكس 2018
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 13 أكتوبر , 2018

يستعرض سوق أبوظبي للأوراق المالية منصته الرقمية المتكاملة الجديدة "سهمي" والخاصة بتوفير خدمات رقمية لشريحة المستثمرين الأفراد خلال مشاركته في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2018 ضمن جناح حكومة أبوظبي.

وتم تطوير "سهمي" لتشكل منصة متكاملة لتقديم الخدمات للمستثمرين، وعبر مختلف قنوات الخدمة، كالموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي، وتطبيق الهاتف الذكي، بالإضافة إلى النافذة الذكية، الأمر الذي يتيح للمتعامل إمكانية التقدم بطلب الخدمة في أي وقت ومن أي مكان بدون الحاجة إلى زيارة مكاتب خدمة العملاء.

وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتماد بطاقة الهوية الاماراتية في جميع تعاملاته مع الجمهور بحيث يكون رقم المستثمر لحاملي بطاقة الهوية الاماراتية من مواطنين ومقيمين هو رقم الهوية المكون من 15 خانة، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وأكد راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية حرص السوق على السعي لتطوير وتبني تقنيات رقمية متخصصة في مجال خدمات أسواق الأوراق المالية الإلكترونية والرقمية، لتلبية المتطلبات المتنامية للمتعاملين والمستثمرين، وبما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية وتوجهات حكومة أبوظبي في التحول الرقمي.

وقال البلوشي إن منصة "سهمي" الرقمية المتكاملة ستدعم بناء قاعدة بيانات عالية الجودة للمستثمرين، وتحقق الربط والتكامل مع مختلف الجهات الحكومية، وذلك من خلال منظومة الحكومة المتكاملة، إذ لن يتطلب تقديم المزيد من الوثائق الورقية من قبل المستثمرين.

وتوفر منصة سوق أبوظبي للأوراق المالية الرقمية المتكاملة "سهمي" خدمات عديدة في مقدمتها إصدار رقم مستثمر وتحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالمستثمرين، إلى جانب تحويل الأوراق المالية، وإصدار تقارير مختلفة متعلقة بمحفظة المستثمر.

 ويدأب سوق أبوظبي للاوراق المالية على تطوير خدماته الرقمية في مجال الأوراق المالية، والتي تم تصميمها خصيصاً لتتواءم مع النمو المتسارع في مجال تقنية المعلومات والبرمجيات الرقمية لأسواق الأوراق المالية، إذ يوظف السوق تقنية البلوك في خدمة "التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية، في سابقة تعد الأولى من نوعها لسوق مالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

كما وقع السوق في بداية هذا العام مذكرة تفاهم مع جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت" و7 من كبريات شركات الإيداع والقيد المركزي العالمية لوضع أسس للعمل المشترك في مجال تطبيق تقنية البلوك تشين في عمليات التداول وتعاملات أسواق رؤوس الأموال، إلى جانب توقيع السوق مؤخراً على اتفاقية شراكة مع شركة التكنولوجيا المالية "إكويتشين" والتي ينضم بموجبها إلى عضوية مجموعة العمل التي أسستها الشركة، بهدف تطوير مجالات تطبيق تقنيات التعاملات الرقمية البلوك تشين وتعزيز كفاءة الأسواق المالية.

وكان سوق أبوظبي للأوراق المالية قد فاز بجائزة البورصة الأكثر ابتكارا على مستوى الخليج العربي في عام 2015، والتي تمنحها سنوياً مؤسسة "كابيتال فاينانس إنترناشيونال"، تقديرا للإنجازات الكبيرة التي حققها خلال السنوات الماضية على صعيد الابتكار. وام/رضا عبدالنور

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة