لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 6 سبتمبر 2018 04:15 م

حجم الخط

- Aa +

مصر تستهدف ملياري جنيه من أول طرح لـ«الشرقية للدخان»

قررت الحكومة اختيار المجموعة المالية هيرميس لتكون مستشارا لطرح أسهم الشرقية للدخان

مصر تستهدف ملياري جنيه من أول طرح لـ«الشرقية للدخان»

أعلنت وزارة المالية المصرية يوم الخميس إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات الذي تعتزمه ببيع 4.5 بالمئة من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة لجمع نحو ملياري جنيه.

وتمتلك الحكومة 55 بالمئة من أسهم الشرقية للدخان عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وقررت الحكومة اختيار المجموعة المالية هيرميس لتكون مستشارا لطرح أسهم الشرقية للدخان التي تحتكر صناعة السجائر في مصر، بحسب رويترز.

ويبلغ رأسمال الشرقية للدخان 2.250 مليار جنيه موزعا على 450 مليون سهم بقيمة اسمية خمسة جنيهات للسهم.

 وبحلول الساعة 0917 بتوقيت جرينتش جرى تداول سهم الشرقية للدخان ببورصة مصر عند 101 جنيه بانخفاض 0.16 بالمئة.

 وتبلغ القيمة السوقية لأسهم الشرقية للدخان في بورصة مصر أكثر من 45 مليار جنيه. كان محمد معيط وزير المالية قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن الحكومة تسعى لبدء برنامج الطروحات خلال أكتوبر تشرين الأول لجمع نحو 25 مليار جنيه من بيع حصص في أربع أو خمس شركات بالبورصة.

لكن وزارة المالية قالت في بيان يوم الخميس إنه سيجري تحديد الوقت المناسب لطرح أسهم الشرقية للدخان، المدرجة بالفعل بالبورصة، بالاتفاق مع هيرميس.

وقال هاني فرحات كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار سي.آي كابيتال ”بورصة مصر قادرة على استيعاب الطروحات الحكومية رغم تاثرها بالأحداث العالمية والأسواق الناشئة خاصة وأن الشركات التى ستدرج بالسوق المصري هى شركات واعدة وجاذبة للمستثمر الأجنبي. ”من الطبيعى أن يتجه المستثمر الأجنبي فى الوقت الحالى لسياسة انتقائية للاستثمار؛ الخروج من الأسواق ذات المخاطر العالية بسبب تأثرها المباشر بالأزمة والدخول فى أسواق أكثر استقرارا تتمتع بنمو اقتصادى داخلي - وهى الحالة المصرية“.

ومن المقرر أيضا طرح أسهم في شركات الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) والإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير كمرحلة أولى.