سعوديون يواجهون عقبات حكومية في تصنيع أنظمة جوال وكمبيوترات

شباب سعوديون مبادرون يقتحمون عالم الصناعة بعبارة «صُنِع في السعودية» إلا أن عقبات الروتين الحكومي يعرقل نموهم
سعوديون يواجهون عقبات حكومية في تصنيع أنظمة جوال وكمبيوترات
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 21 فبراير , 2014

اقتحمت مجموعة من الشباب السعوديين المبادرين، غمار عالم تصنيع أجهزة الجوال والكمبيوتر المتقدمة بعبارة «صُنِع في السعودية» إلا أن عقبات الروتين الحكومي تعرقل نمو أعمالهم التي تستدعي رعاية ودعم مبادراتهم ومنتجاتهم المتقدمة من قبل الجهات الحكومية والمستثمرين.

ويعرض رجال أعمال شباب  صناعات تقنية وطنية متطورة في معرض شباب الأعمال، المنعقد حاليا في جدة.


وكتبت أمل الحمدي في صحيفة الاقتصادية عن تميز شباب الأعمال في مشاريع تقنية تواكب متطلبات العصر، استطاع بعضهم من خلالها الخروج من دائرة المشاريع الصغيرة إلى المتوسطة.

وقال زيد آل غالب، المدير التنفيذي لـ "ريفون"، وهو مصنع جوالات وكمبيوترات علامة "صُنع في السعودية" على منتجاتهم، إنهم 11 شابا، جميعهم مختصون بالتقنية وعلوم الحاسب والتصميم، اخترقوا مجال التقنية عبر صناعة جوالات وكمبيوترات ذات أنظمة وتقنية عالية.

 

 

وأضاف، أن إنتاج الشركة كان يتم عبر معمل صغير، يبلغ حجم الإنتاج الشهري فيه 3,700 جهاز، ويسعون إلى مضاعفته بعد الانتقال إلى مصنع آخر.

 

 

وتابع: "لدينا خمسة منتجات في السوق، جهازا اتصالات، وكمبيوتران، ولاب توب، تمر بمراحل تصنيع مختلفة، أصعبها البرمجة؛ حيث تبدأ بتطوير نظام التشغيل، ثم تطوير الجهاز والتصميم الخارجي له".

 

 

واستطاعت الشركة تصنيع ثلاثة إصدارات لنوعين من الجوالات، هما: "ميني ريفون" و"ريفون"، وقال آل غالب إن الإصدار الأول كان متأخرا عن التقنية في السوق، وفي الإصدار الثالث استطاع أن يواكب التطورات وينافسها.

وعن المعوقات، أشار إلى صعوبة الإجراءات الحكومية، "فمنذ أكثر من عامين ونحن نعمل على استخراج التصريح من جهات عدة"، وهي: "البلديات"، "الأمانة"، "العمل"، "الجوازات"، و"التجارة"؛ إضافة إلى التكاليف المرتفعة لاستخراج التصاريح.

أما دعم المشروع، فقال: "طرقنا جميع الأبواب، مصارف ورجال أعمال، لكن جميعهم رفضوا لعدم اقتناعهم بالفكرة، خاصة أنها جديدة في المجتمع؛ ما دفعنا إلى الاعتماد على العائلة والأصدقاء من أجل جمع رأس المال".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة