المنتدى الأول لرواد الأعمال والمبتكرين العرب باستضافة الجامعة العربية

افتتاح المنتدى الأول لرواد الاعمال العرب وتوقيع برتوكول تعاون بين مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ومؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الانسانية
المنتدى الأول لرواد الأعمال والمبتكرين العرب باستضافة الجامعة العربية
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 19 فبراير , 2014

وام- دعت جامعة الدول العربية الى حشد الجهود والطاقات من أجل دعم قضايا الشباب في المنطقة وتعميق دورهم في عملية التنمية المستدامة والتصدي للتحديات التي تواجههم خاصة على صعيد قضايا البطالة والتهميش والفراغ في ظل حالة الحراك غير المسبوق التي تشهدها المنطقة العربية في الوقت الحالي. 

يناقش الملتقى الذي ينظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة تحت رعاية جامعة الدول العربية عددا من المحاور من بينها واقع الاستثمارات العربية بين الجلب والمعوقات وصناديق التمويل العربية وسبل دعم الابتكارات الشبابية وعرض برنامج عمل منظمة العمل العربية في حل مشكلة البطالة.

 

وشدد الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية - في كلمة له أمام افتتاح المنتدى الأول لرواد الاعمال العرب والافكار المبتكرة "نحو آفاق للتكامل الاقتصادي لرواد الاعمال والمبتكرين العرب" الذي انطلقت أعماله أمس بالجامعة العربية - على ضرورة الاهتمام بقضايا الشباب وربطهم بعملية التنمية السياسية والاقتصادية بطريقة عملية صحيحة ومدروسة . 

 

وقال العربي ان قوة الأمم في عالم اليوم لا تقاس بما تملكه من امكانات مادية فحسب بل أيضا بما لديها من عناصر بشرية قوية ومؤثرة وبما لديها من معرفة .. موضحا أن استمرار عقد هذه المنتديات من شأنه تحقيق ذلك.  وأوضح أنه ادراكا من مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بأهمية هذه المرحلة فإن المنتدى يناقش في جلساته الخاصة كافة القضايا التي تهم الشباب وعقد دورات لتأهيل القيادات الشابة والقيادات النسوية لتشجيعهم على الابتكار ..مؤكدا ان هذه الأهداف هي من ابرز أولويات عمل الجامعة العربية . 

 

من جانبه أكد طاهر أبوزيد وزير الرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب أهمية انعقاد هذا المنتدى كونه يأتي من أجل مساعدة رواد الاعمال والشباب العرب على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم ..وقال ان التحولات الكبيرة التي تشهدها المنطقة تتطلب بذل الجهد من الجميع لتحقيق وتحسين أوضاع الشباب العربي ..داعيا الى ايجاد حلول مبتكرة تساعد الشباب في اعمالهم من خلال تحركات مدروسة ومبنية على أسس علمية .  وأثنى أبو زيد على دور الجامعة العربية في دعم قضايا الشباب وحرصها على غرس الثقافة العربية وترسيخ التراث العربي ..معربا عن أمله في أن يكون هذا المنتدى خطوة نحو تنفيذ مقررات القمم الاقتصادية العربية وتقديم مشروعات استثمارية يمكن تنفيذها في الوطن العربي تسهم في خلق فرص عمل جديدة وغير تقليدية للشباب .  وتمنى أن يخرج هذا المنتدى بتوصيات عملية قابلة للتنفيذ وتحقيق الاهداف المرجوة ..معتبرا أن المحاور التي يناقشها المنتدى على مدى ثلاثة أيام تمثل رؤية ثاقبة لتدعيم مستقبل الاقتصاد العربي من خلال "واقع ..وطموح ..فرص وتطلعات". 

 

وعبرت الدكتورة مشيرة أبو غالي رئيس مجلس ادارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة عن أملها في أن يكون هذا المنتدى نواة لبرنامج عمل على ارض الواقع لتحقيق التلاقي الفكري والمالي والعملي .  وأكدت أنه بات لزاما ومهما التحرك ببرامج وخطط عمل فاعلة للنهوض بأوضاع الشباب العربي ..معربة عن تطلعها الى خروج المنتدى بخارطة مستقبل جديدة وبرؤية جديدة ترتكز على أفكار وسواعد شابة وأموال عربية . 

 

 

من جانبه أكد حسن فهمي رئيس الهيئة العامة المصرية للاستثمار أن انعقاد المنتدى من شأنه أن يحفز القطاع الخاص العربي على خوض غمار التنمية والاستثمار في ظل مرحلة الانفتاح الاقتصادي التي يشهدها العالم ..معتبرا أن هناك حاجة لتحقيق الرخاء والرفاهية من جانب الشعوب والحكومات . 

 

وشهدت الجلسة الافتتاحية للمنتدى توقيع برتوكول تعاون بين مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ومؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الانسانية حيث وقع البروتوكول عن المؤسسة الدكتور عيسى الانصاري الأمين العام للمؤسسة وعن المجلس الدكتورة مشيرة أبو غالي رئيس مجلس الادارة وذلك بحضور الدكتور نبيل العربي ووزير الرياضة المصري طاهر أبو زيد . 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة