حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Feb 2014 05:02 PM

حجم الخط

- Aa +

وفاة مصرفي بريطاني ساهم في نهضة دبي

توفي عن 92 عاما مصرفي بريطاني ساهم في نهضة دبي وتحولها إلى مركز مالي عندما عمل مستشارا لحاكمها في الستينات.  

وفاة مصرفي بريطاني ساهم في نهضة دبي

دبي (رويترز) - توفي عن 92 عاما مصرفي بريطاني ساهم في نهضة دبي وتحولها إلى مركز مالي عندما عمل مستشارا لحاكمها في الستينات.


كان الاسكتلندي وليام داف وفد إلى دبي بعد فترة عمل كمصرفي في الكويت وأصبح في 1960 مستشارا ماليا لحاكمها الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. وفي ذلك الوقت كان عدد سكان الإمارة حوالي 50 ألف نسمة واقتصادها يقتصر على صيد الأسماك والرعي وتجارة محدودة عبر الخليج بالقوارب الخشبية.

 

وأقام داف دائرة جمارك دبي ودائرة المالية وساعد في تأسيس مرفق الكهرباء بالإمارة ثم اضطلع بدور محوري في إقامة المنطقة الحرة لجبل علي التي تضم أكبر ميناء في الشرق الأوسط. والإمارة الآن أكبر مركز مالي في المنطقة وبعدد سكان يتجاوز المليوني نسمة.

 

وتلقى داف تعليما في أكسفورد وكان يتحدث العربية الفصحى واقترب من الدائرة الداخلية للأسرة الحاكمة في وقت كان رب عمله والأعضاء البارزون الآخرون في الأسرة الحاكمة لا يتحدثون الانجليزية.

 

وقالت ابنته شيلا داف إيرلز "ذهب للقاء الشيخ راشد ونشأت بينهما صداقة على الفور. كانا يستمتعان بالذهاب في رحلات إلى اسكتلندا معا. لم تكن مجرد علاقة عمل .. كانت علاقة صداقة أيضا."

 

وقال أنتوني هاريس سفير بريطانيا السابق إلى الإمارات العربية المتحدة "لقد اضطلع بدور مهم حقا في نمو الإمارات. كانت عجلة القيادة بيد الشيخ راشد. لكن حول الشيخ راشد تحلق موظفون مخلصون .. مخلصون بمعنى أنهم نفذوا الأفكار المقررة أيا كانت."

 

وتقاعد داف في دبي وسيدفن هناك هذا الأسبوع.