حجم الخط

- Aa +

الجمعة 24 يناير 2020 07:15 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تلمح لتخفيضات إضافية باجتماع أوبك+ المقبل

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود إن جميع الخيارات مفتوحة في اجتماع لأوبك+ يُعقد في أوائل مارس بما في ذلك تخفيضات إضافية لإنتاج النفط

السعودية تلمح لتخفيضات إضافية باجتماع أوبك+ المقبل

(رويترز) - ذكرت قناة "العربية" السعودية اليوم الخميس أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قال إن جميع الخيارات مفتوحة في اجتماع لأوبك+ يُعقد في أوائل مارس/آذار المقبل بما في ذلك تخفيضات إضافية لإنتاج النفط.

ولكنه أضاف أنه من المبكر للغاية اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى تخفيضات إضافية.

وقال إنه لا يستطيع الحكم حالياً على ما إذا كانت السوق بحاجة إلى تخفيضات إضافية لأنه لم يطلع على "أرقام يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)".

وقال أيضاً إنه حين تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا في اجتماع طارئ في مارس/آذار المقبل، فإن المجموعة ستدرس وضع السوق، و"تنظر بموضوعية" فيما إذا كانت هناك حاجة لتخفيضات إضافية.

واتفقت أوبك+ في ديسمبر/كانون الأول 2019 على زيادة تخفيضاتها للإمدادات بمقدار 500 ألف برميل يومياً إلى 1.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية مارس/آذار المقبل.

وقال الأمير عبد العزيز إن هدف أوبك+ هو تقليل كمية زيادة المخزونات التي ترجع لأسباب موسمية وتحدث في النصف الأول من العام.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك+ في فيينا في الخامس والسادس من مارس/آذار المقبل لتحديد سياستها. وستجتمع لجنة مراقبة وزارية معنية بالاتفاق في فيينا يوم 4 مارس/آذار المقبل.

وتعد السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم وأبرز أعضاء أوبك.