حجم الخط

- Aa +

الأثنين 30 ديسمبر 2019 11:00 ص

حجم الخط

- Aa +

نيران الحرائق تحاصر قرابة 30 ألف سائح في استراليا

تحدى آلاف السكان والسياح تحذير السلطات بإخلاء مناطق في ولاية فيكتوريا وبدأت النيران من الحرائق تحاصرهم في منطقة فيكتوريا جيبسلاند مع ارتفاع درجات الحرارة لقرابة 40 درجة مئوية

نيران الحرائق تحاصر قرابة 30 ألف سائح في استراليا

حثت السلطات الأسترالية أمس الأحد السكان والسياح في جزء من ولاية فيكتوريا على المغادرة لكن الآلاف تحدوا التحذيرات رغم اشتداد خطر حرائق الغابات في شرق ولاية فيكتوريا.


وكانت السلطات قد حذرت من ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 40 درجة مئوية وهبوب رياح قوية وعواصف رعدية وتغير اتجاه الرياح التي تتحرك عبر الولاية تعني أن اليوم الاثنين سيكون من أخطر أيام طقس الحرائق في تاريخ ولاية فيكتوريا.

ونقلت مواقع صحف محلية أن الوقت قد فات على المغادرة في منطقة جيبسلاند مع وصول التحذيرات لأعلى مستوى في مناطق خارجة عن السيطرة بسبب الحرائق.

وقال مفوض إدارة الطوارئ بالولاية أندرو كريسب لمحطة ا بي سي التلفزيونية، إن من بقوا أصبحوا عالقين الآن في منطقة ليكس انترانس، وكل من بقي بعد التاسعة صباح اليوم لن يستطيع المغادرة. يذكر أن قرابة 30 ألف سائح في ليكس انترانس وآلاف السكان في المنطقة قد طلب منهم إخلاء بيوتهم ومساكنهم إلا أن العدد الذي بقي غير معروف مع تأكيد مسؤول عن محمية للتخييم والكرافانات أن الاستجابة لطلب الإخلاء كانت ضعيفة لأن أكثر الزورا بقي لتمضي عطلتهم أملا أن تمر أزمة الحرائق دون مخاطر عليهم.

 


وسبق أن طالب كريسب  من السكان ولعشرات الآلاف ممن جاؤوا لقضاء عطلاتهم في منطقة إيست جيبسلاند أن يغادروا في موعد أقصاه صباح اليوم الإثنين.


وقرر منظمو حفل موسيقي بالولاية في وقت سابق أمس، إلغاء الحفل بسبب الطقس السيئ المتوقع اليوم الاثنين. وكان الحدث سيستمر حتى ليلة رأس السنة، وكان نحو 9 آلاف شخص يخيمون بالفعل بالمكان عند إعلان إلغائه.
وتواجه ولاية نيو ساوث ويلز أيضا أحوالا جوية قاسية يتوقع أن تؤدي لتفاقم الحرائق في الأيام المقبلة، إذ من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى ذروتها يوم غد الثلاثاء.
وقال شين فيتزسيمونز مفوض جهاز مكافحة حرائق المناطق الريفية في الولاية «سنواجه تدهوراً في الأحوال الجوية خلال الأيام المقبلة، خاصة اليوم الاثنين وستزداد سوءا حتى الثلاثاء». ودمرت حرائق الغابات نحو 10 أفدنة في 5 ولايات أسترالية منذ سبتمبر كما وقعت 8 حالات وفاة مرتبطة بتلك الحرائق.