لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: هل سيتحمل المشتركون في السعودية تكلفة تركيب عدادات الكهرباء الذكية؟

الشركة السعودية للكهرباء توضح التكلفة التي سيتحملها المشتركون حين تركيب العدادات الذكية لعشرة ملايين مشترك في عموم المملكة

فيديو: هل سيتحمل المشتركون في السعودية تكلفة تركيب عدادات الكهرباء الذكية؟

أكدت الشركة السعودية للكهرباء التي تديرها الدولة على عدم تحميل المشترك أي أعباء إضافية في عملية استبدال العدادات القديمة وتركيب العدادات الذكية بدلاً منها.

وأوضحت الشركة أن هدفها من خلال هذا المشروع الضخم هو تحقيق موثوقية خدمة كهربائية عالية ونظام فوترة موثوق أيضاً وسهل القراءة لمشتركيها، تتوافر فيها جميعاً معايير الدقة والشفافية والوضوح، وتتماشى مع جميع المعايير المضمونة للبنك الدولي والمطبقة في السعودية.

ومطلع فبراير/شباط 2020، ستنطلق عمليات تركيب العدادات الإلكترونية الذكية، ضمن العقد الذي وقعته الشركة السعودية للكهرباء بعد موافقة مجلس إدارة الشركة على ترسية المشروع، الذي يشمل تركيب 10 ملايين عداد ذكي لجميع المشتركين في المملكة، بتكلفة إجمالية تبلغ 9.555.099.334 ريالاً (2.55 مليار دولار).

ولا يقتصر مشروع العدادات الذكية الذي وقعته الشركة على تركيب العدادات فقط، ولكنه يشمل دعماً كاملاً للبنية التحتية التي يحتاجها المشروع، مثل تغيير القواطع الكهربائية القديمة، وأعمال الصيانة لمدة 3 سنوات تعقب انتهاء أعمال التركيب، بالإضافة إلى المواصفات الفنية العالية التي اشترطتها الشركة في جميع مكونات العداد الذكي التي تضاهي أرقى المواصفات ومعايير الجودة العالمية.

وسيكون تمويل المشروع، وفقاً للعقود التي وقعتها الشركة السعودية للكهرباء مع تحالفات الشركات المنفذة للمشروع، من خلال موارد الشركة الذاتية، بالإضافة إلى التمويل الخارجي، على أن تكون 35 بالمئة من عدد العدادات محلية الصنع، و33.3 بالمئة من قيمة المنتجات التي ستصنع منها العدادات الذكية هي من المحتوى المحلي.

برنامج نيوم المنتهي بالتوظيف في أكبر مشروع سعودي يفتح أبوابه بداية ٢٠٢٠

شركة نيوم المساهمة المقفلة عقدت اتفاقية شراكة مع المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني لتدريب ستة آلاف متدرب من أبناء المجتمع المحلي في تبوك ونيوم

وزارة العدل السعودية تمنع المأذونين من إجراء عقود زواج لمن دون 18 سنة

وزارة العدل السعودية دعت المحاكم كافة ومأذوني عقود الأنكحة إلى عدم إجراء أي عقود زواج لمن يقل عمره عن 18 عاماً وإحالة ما يردهم إلى المحكمة المختصة والرفع عمن يخالف ذلك من المأذونين

وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع، تركيب 3.5 مليون عداد بنهاية مارس/آذار 2020، وتصل إلى خمسة ملايين عداد بنهاية سبتمبر/أيلول 2020 في المرحلة الثانية، لتصل في المرحلة الثالثة إلى ثمانية ملايين عداد بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2020، ليكتمل المشروع لجميع المشتركين بواقع 10 ملايين عداد كهربائي ذكي بنهاية مارس/آذار 2021.

وستبدأ المرحلة الأولى من استبدال العدادات الحالية وتركيب العدادات الذكية مكانها في الأحياء السكنية التي يوجد فيها أصحاب الدخل الأقل في مختلف مدن المملكة، ثم تنطلق في المراحل اللاحقة إلى القطاعات الأخرى، علماً أن تنمية وتطوير قطاع الكهرباء لا يرتبط فقط بتوفير القطاعات المستهلكة، سواءً السكنية أو التجارية أو الصناعية.

وكان مجلس الشركة السعودية للكهرباء أكد في وقت سابق أنه سيتم الانتهاء من المشروع في 30 مارس/آذار 2023. بعد اكتمال مرحلة الصيانة، وتوقع أن يكون للمشروع أثر إيجابي على نتائج الشركة بدءاً من 2021.

وسيقوم بعملية استبدال العدادات تحالف يضم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر شركة سعودية لاتصالات الهاتف المحمول، وشركة الفنار للإنشاءات لتنفيذ المشروع في القطاعين الأوسط والشرقي، وفرع شركة تشاينا إليكترك باور لتنفيذه في القطاعين الغربي والجنوبي. ويتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في 31 مارس/آذار 2021، تعقبها عامان للتشغيل والصيانة قابلة للتجديد لعام واحد.

ويحمل العداد الكهربائي الذكي مزايا تتمثل في كونه إلكتروني بحيث يسجل استهلاك الطاقة الكهربائية كل فترة زمنية، ويرسل المعلومة إلى شركة الكهرباء بشكل متواصل لأغراض المراقبة والفوترة، وتمكن العدادات الذكية الاتصال المتبادل بين العداد ومركز التحكم بشركة الكهرباء.