حجم الخط

- Aa +

الأحد 8 ديسمبر 2019 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

الرياض: من لم يكتتب في أرامكو سيعض أصابعه ندماً

الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يؤكد أن كل من لم يكتتب في شركة أرامكو سيعض أصابع الندم على سوء التقدير وسماعه للمصادر السيئة

الرياض: من لم يكتتب في أرامكو سيعض أصابعه ندماً

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أن كل من لم يكتتب في شركة أرامكو السعودية، التي انتهت فترة الاكتتاب على أسهمها يوم الأربعاء الماضي، "سيعض أصابع الندم على سوء التقدير وسماعه للمصادر السيئة التي أرادت أن تحبط همتنا وقيمة هذه الدولة ومكانة اقتصادها ومكانة الشركة".

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أمس لقناة "العربية" السعودية في النمسا حيث مقر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إن اكتتاب أرامكو يؤكد قيمة اقتصاد الدولة، ويعزز المنهج الاقتصادي للسعودية، معبراً عن اعتقاده بأن من لم يشارك في اكتتاب أرامكو سيندم على تلك الفرصة الاستثمارية.

وكان الوزير قال إن قيمة أرامكو ستتجاوز على الأرجح تريليوني دولار التي يستهدفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ووصف الطرح العام الأولي الناجح بأنه كان يوم الفخر في حياته المهنية، وقد أثبت الطرح أن العديد من منتقدي الصفقة كانوا على خطأ.

اقتراح برفع الحد الأدنى لرواتب غير السعوديين المسجلين في التأمينات إلى 800 ريال

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تؤكد وجود حاجة لرفع الحد الأدنى لرواتب غير السعوديين مقترحة أن تكون 800 ريال

السعودية وروسيا تقودان أكبر تخفيضات إنتاج للخام في العالم

قادت السعودية وروسيا اتفاقاً تلتزم بموجبه أوبك وحلفاؤها ببعض من أكبر تخفيضات إنتاج النفط في العالم

وحددت شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة السعر النهائي لأسهمها بـ 32 ريالاً (8.53 دولار) وتقدر قيمة الشركة الأكثر ربحية في العالم بـ 1.7 تريليون دولار. وحصدت أرامكو أكثر من 119 مليار دولار في طرحها العام.

ولطالما أصر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على تقييم قيمة أرامكو عن تريليوني دولار، لكن مستثمرون دوليون قالوا إن الشركة ستكون أقل من تريليوني دولار.

وقال الأمير عبد العزيز، بحسب وكالة رويترز، إنه يعتقد أن قيمة عملاق النفط المملوك للدولة أرامكو تزيد على 1.7 تريليون دولار التي حددها تسعير أسهمها في الطرح العام الأولي والتي سيبدأ تداولها يوم الأربعاء المقبل 11 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وقال "نعتقد أن قيمة الشركة أعلى كثيرا من 1.7 تريليون دولار"، وأضاف إن أرامكو سقطت ضحية لتباطؤ أوسع في صناعة النفط خفض قيمتها إلى أقل من تريليوني دولار وهو الرقم الذي كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد استهدفه.

وحتى مع القيمة الأقل، فإنه أكبر طرح عام أولي في العالم مع جمعه 25.6 مليار دولار متفوقاً على الطرح العام الأولي لمجموعة علي بابا الصينية الذي جمع 25 مليار دولار في عام 2014.