لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 28 نوفمبر 2019 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

كم بلغ اكتتاب السعوديين والمقيمين والخليجيين في أرامكو؟

ينتهي اليوم الخميس اكتتاب الأفراد السعوديين والمقيمين في المملكة والمواطنين الخليجيين في اكتتاب شركة أرامكو التي تعتزم بيع 1.5% من أكبر شركة نفط في العالم

كم بلغ اكتتاب السعوديين والمقيمين والخليجيين في أرامكو؟

(أريبيان بزنس/ رويترز) - بلغ اكتتاب المستثمرين الأفراد في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية حتى أمس الأربعاء حوالي 32.57 مليار ريال (8.7 مليار دولار) حسبما قاله مدير الاكتتاب سامبا كابيتال.

ويخطط عملاق النفط لبيع 1.5 بالمئة من الشركة بما يعادل نحو ثلاثة مليارات سهم، بسعر استرشادي في نطاق 30 إلى 32 ريالاً، مما يقدر قيمة الطرح الأولي بما يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) والقيمة السوقية المحتملة للشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

وتقول أرامكو إن المستثمرين الأفراد سيغطون ما لا يقل عن ثلث البيع، وأمامهم حتى نهاية اليوم الخميس للاكتتاب.

وقال بيان سامبا كابيتال؛ الذراع الاستثمارية لمجموعة سامبا المالية ثالث أكبر مصرف في السعودية من حيث الأصول، إن حوالي 3.72 مليون مستثمر من الأفراد اكتتبوا في 1.017 مليار سهم بحلول الثامنة مساء (1700 بتوقيت جرينتش).

وبالإضافة إلى المواطنين السعوديين، تشمل شريحة المستثمرين الأفراد المسموح لهم بالاكتتاب في أرامكو كلا من "أي شخص طبيعي غير سعودي مقيم بالمملكة العربية السعودية ولديه حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة"، و"مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة".

ويتاح للمواطنين الخليجيين الاكتتاب من خلال فروع الجهات المستلمة السعودية، أو الخدمات المصرفية الإلكترونية أو الخدمات المصرفية الهاتفية أو من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة لأي من الجهات المستلمة السعودية.

وإذا لم يكن للمستثمر الخليجي حساب مصرفي لدى أي من الجهات المستلمة، فعليه زيارة أي من فروع الجهات المستلمة لفتح حساب مصرفي.

وفيما يخص المستندات المطلوبة لإكمال عملية الاكتتاب فتتضمن أصل ونسخة من بطاقة الهوية سارية المفعول.

ولا يحق لمواطني دول مجلس التعاون الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين لهم.

تقدير تكلفة مشروع مصفاة هندية لأرامكو وأدنوك 70 مليار دولار

تكلفة مشروع مصفاة نفط وبتروكيماويات عملاقة ستبنيها في الهند أرامكو السعودية مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) من المتوقع أن تبلغ 70 مليار دولار.

من هي هند القحطاني التي تستفز السعوديين بفيديوهاتها؟

المغردة السعودية هند القحطاني تواصل استفزاز مواطنيها بمقاطع فيديو جريئة تعد خروجاً على تقاليد وأعراف المجتمع السعودي المحافظ بطبيعته

وكانت أرامكو أعلنت يوم الأحد (17 نوفمبر/تشرين الثاني 2019) عن فترة الاكتتاب للمؤسسات المالية والأفراد على أسهمها وتنتهي الفترة المحددة لاكتتاب الأفراد اليوم الخميس (28 نوفمبر/تشرين الثاني 2019) فيما تمتد للمؤسسات حتى نهاية يوم 4 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتعتزم أرامكو بيع 1.5 بالمئة من أسهمها، أي نحو ثلاثة مليارات سهم، بسعر استرشادي بين 30 ريالاً و32 ريالاً، مما يعني تقييما للطرح الأولي يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) وتقييماً سوقياً محتملاً للشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

وقد يعني ذلك تفوق أرامكو بفارق طفيف على الحصيلة القياسية التي جمعتها شركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية في طرحها الأولي ببورصة نيويورك في العام 2014 وبلغت 25 مليار دولار.

وبدأت أرامكو طرحها الأولي يوم الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ويسعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي طرح فكرة الإدراج قبل حوالي أربع سنوات، لجمع مليارات الدولار من خلال الصفقة للاستثمار في صناعات غير نفطية، وتوفير فرص عمل وتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على النفط فيما يعرف بـ "رؤية المملكة 2030".