لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 01:00 م

حجم الخط

- Aa +

رويترز: أبوظبي تدرس استثمار أكثر من مليار دولار في طرح أرامكو

جهاز أبوظبي للاستثمار يدرس استثمار ما لا يقل عن مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو التي تعول بشكل أساسي على مستثمرين من السعودية ودول الخليج

رويترز: أبوظبي تدرس استثمار أكثر من مليار دولار في طرح أرامكو

(أريبيان بزنس/ رويترز) - قالت خمسة مصادر مطلعة اليوم الأربعاء إن جهاز أبوظبي للاستثمار يدرس استثمار ما لا يقل عن مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية التي تعول بشكل أساسي على مستثمرين من السعودية والخليج لجمع ما يصل إلى 25.6 مليار دولار.

وذكر أحد المصادر أن القرار النهائي بشأن حجم الاستثمار لم يُتخذ بعد وأنه سيحتاج لموافقة مجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار الذي يعد أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم.

ويرأس الجهاز، الذي تُقدر أصوله بحوالي 700 مليار دولار، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بينما يتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقال مصدران إن الجهاز يدرس استثمار ما لا يقل عن مليار دولار، بينما ذكر مصدران آخران أن حجم الاستثمار يتراوح بين 1.5 وملياري دولار.

وتجاهد شركة أرامكو العملاقة للنفط لجذب مستثمر كبير أو رئيسي للمشاركة في الطرح الذي قد يكون الأكبر في العالم. وتواصلت أرامكو مع الهيئة العامة للاستثمار في الكويت وجي.آي.سي في سنغافورة.

وتهدف السعودية لبيع حصة 1.5 بالمئة في أرامكو في صفقة تقيم الشركة بما يتراوح بين 1.6 و1.7 تريليون دولار، أقل من الهدف المبدئي عند تريليوني دولار، الذي يسعى إليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي جعل الطرح حجر الزاوية لمسعاه الطموح لتنويع اقتصاد المملكة ضمن خطة طموحة باسم (رؤية 2030).

وفي سياق منفصل، قالت مصادر لوكالة بلومبيرغ، أمس الثلاثاء، إن أبوظبي تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في اكتتاب أرامكو. وكانت ثلاثة مصادر مطلعة قالت إن مسؤولي أرامكو التنفيذيين التقوا يوم الإثنين الماضي مسؤولين من جهاز أبوظبي للاستثمار، لبحث فرص الاستثمار في بيع أسهم أرامكو التي قد تصل قيمتها إلى 25.6 مليار دولار.

وخاطبت أرامكو كذلك الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، و"جي.آي.سي" السنغافورية.

وكان الاجتماع بين مسؤولي أرامكو وجهاز أبوظبي للاستثمار، منفصلاً عن جولة ترويجية للمستثمرين في أبوظبي. وأقيمت جولة أخرى مماثلة في دبي يوم الأحد الماضي.