حجم الخط

- Aa +

الأحد 17 نوفمبر 2019 04:30 م

حجم الخط

- Aa +

اكتتاب أرامكو يغزو الترند السعودي بثلاثة وسوم حول الأضخم في العالم

تصدرت 3 وسوم متعلقة باكتتاب ارامكو صباح اليوم الترند السعودي في موقع تويتر أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية لدى السعوديين

اكتتاب أرامكو يغزو الترند السعودي بثلاثة وسوم حول الأضخم في العالم

تصدرت ثلاثة وسوم متعلقة باكتتاب شركة أرامكو السعودية صباح اليوم الأحد الترند السعودي في موقع تويتر أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية لدى السعوديين.

وبدأت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية بيع أسهمها الذي طال انتظاره، وسبق أن تأجل مراراً اليوم الأحد، عارضة على المستثمرين الأفراد ومن المؤسسات حصة في الشركة الأعلى ربحية في العالم من خلال إدراج في بورصة الرياض تداول.

وبوسع السعوديين التواقين لتملك قطعة من أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم الشراء عبر الإنترنت أو التوجه إلى البنوك المحلية، التي مددت ساعات العمل لتلبية الطلب الكبير المتوقع خلال عملية البيع التي تستمر حتى يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وسيباع ما يصل إلى 0.5 بالمئة من أرامكو إلى المستثمرين الأفراد، أي نحو 8.5 مليار دولار من الأسهم، في الطرح الأولي الذي يقدر قيمة الشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

وتصدر ثلاثة وسوم هي (#النطاق_السعري_لارامكو_30_32) ووسم (#اكتتاب_ارامكو) و(#ارامكو) وأيضاً وسم (#محمد_بن_سلمان)، ولي العهد السعودي صاحب الخطة الحكومية #رؤية_2030 التي يعد بيع جزء من أرامكو أحد ركائزها.

#النطاق_السعري_لارامكو_30_32


وكتب المغرد خالد الكثيري "#النطاق_السعري_لارامكو_30_32 وتم الاكتتاب بأكثر من 1000 سهم اللهم اجعلها اسهم مباركة على وعليكم"، في حين قال مغرد اسمه (FiSaL) "ياليت يستثمر كل المواطنين فيها ويكتفون من طرحها برى. المواطنين اولى بالاستثمار والاستفاده منها  #النطاق_السعري_لارامكو_30_32".

وقال مغرد اسمه مروان الوابل "أبي (أرغب) أحقق واحد من أحلام عمري وأصير مليونير والظاهر الحلم هذا ماراح يتم إلا عن طريق إكتتاب أرامكو #النطاق_السعري_لارامكو_30_32".

#اكتتاب_ارامكو

وتساءل مغرد يدعى عبدالعزيز "#اكتتاب_أرامكو سؤال ارجو الإجابة عليه من المختصين سعر الاكتتاب ب 32 ريال لو بدخل بمبلغ 20 الف ريال كم تكون الأرباح المتوقعه ارجو الإجابة".


وقال المغرد د. عبدالعزيز مهل الرحيلي "تزامناً مع #اكتتاب_ارامكو سأقوم بدءً من اليوم بالحديث عن ثقافة #الإستثمار ب #الأسهم .. طرح مختلف عما يتداول لدى الأغلبية..بمثابة دورة مجانية..فقط دعواتكم المخلصة".

#ارامكو

وقال المغرد مساعد سعود التمامي "هدية الأمير محمد بن سلمان للسعوديين فتح باب الاكتتاب لهم في أرامكو وللأسف كان يوجد أصحاب نظره تشاؤميه يخوفون من طرح جزء من أرامكو للاكتتاب وترديد تحليلات خالف تذكر والآن يتسابقون للاكتتاب والمفترض حرمانهم من هذه الهدية القيمة ويعتبرون الدولة أخذت بوجهة نظرهم  #ارامكو".

وكتب محمد الزهراني "سعر طرح سهم #أرامكو 32 ريال طريقة الاكتتاب : عبر الصراف أو التطبيق أو الموقع طريقة البيع : عبر الصراف أو التطبيق أو الموقع عدد الأسهم الأدنى : 10 أسهم , يعني أقل مبلغ 320 ريال عدد الأسهم الأقصى : مفتوح #اكتتاب_ارامكو".

وكتب مغرد يدعى "رياض الفن" إنه "شعور رائع أن تصبح جزءً من هذه الشركة الوطنية الضخمة #ارامكو".

طفرة إقراض

سيحق للمستثمرين الأفراد السعوديين الحصول على سهم مجاني واحد عن كل 10 أسهم يشترونها إذا احتفظوا بأسهمهم لفترة 180 يوماً على الأقل. ومن المتوقع مشاركة ما يصل إلى خمسة ملايين شخص، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأكدت وكالة رويترز في تقرير مطول اليوم الأحد، نقلاً عن مصرفيان، أن عشرات الآلاف من السعوديين يسعون للاستثمار نيابة عن جميع من يعولونهم كطريقة لزيادة عدد الأسهم التي يمكنهم شراؤها.

وتسوق البنوك السعودية أيضاً قروضاً للعملاء للمساعدة في تمويل استثماراتهم، مع توسع البعض في الإقراض إلى أربعة أمثال السقف المعتاد، حسبما قاله مصدران ماليان آخران لرويترز. وقالت المصادر إن البنوك قادرة على زيادة الحد الأقصى لأنها ستحتفظ بالأسهم نيابة عن العملاء كضمان.

وقال موظف حكومي (37 عاماً) طلب عدم نشر اسمه إن بنكه عرض عليه قرضاً بلا فائدة يُرد في غضون ثلاثة أسابيع، لكنه ينوي الاستثمار بمدخراته.

حمى نفط في الرياض

قالت أرامكو اليوم الأحد إنها تخطط لبيع 1.5 بالمئة من أسهمها أو حوالي ثلاثة مليارات سهم، بسعر استرشادي في نطاق 30 إلى 32 ريالاً، مقدرة قيمة الطرح الأولي بما يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) عند سقف النطاق. وقد تتجاوز بذلك الطرح العام الأولي القياسي لشركة علي بابا الصينية في العام 2014 والذي بلغت حصيلته 25 مليار دولار.

وتستحث الحكومة السعوديين الأثرياء للاستثمار في الطرح الأولي باستخدام السيولة المحتفظ بها في الخارج، إذ ينظر سعوديون كثيرون إلى الأمر كفرصة لإظهار مدى وطنيتهم عقب هجوم يوم 14 سبتمبر/أيلول الماضي على منشأتين لأرامكو؛ والذي استهدف قلب صناعة الطاقة بالمملكة.

وألقت واشنطن والرياض باللوم على المنافس الإقليمي إيران في الهجمات التي أوقفت مؤقتاً أكثر من خمسة بالمئة من المعروض العالمي. وتنفي طهران أي دور لها.

ولكن حتى بعض السعوديين الذين يرون أن الحكومة مخطئة في تخليها عن السيطرة على الشركة ولو جزئياً، يجدون فرصة تملك أسهم في أرامكو إغراء تصعب مقاومته، بحسب تقرير لرويترز.

وقال أبو محسن، الذي يعمل سائق سيارة مع أوبر، "إن أرامكو رابحة رابحة... سأشتري لأن المكاسب كبيرة، لكن لا أحد راض عن الاكتتاب ولا عن بيع أرامكو، خصوصاَ للأجانب".