حجم الخط

- Aa +

الأثنين 4 نوفمبر 2019 07:45 م

حجم الخط

- Aa +

كم سيكون تقييم شركة أرامكو الأعلى ربحية في العالم؟

بنك أوف أمريكا ميريل لينش يقدر تقييم شركة أرامكو بين 1.2 و2.3 تريليون دولار بينما يتراوح تقييم المجموعة المالية هيرميس للأسهم بين 1.55 و2.1 تريليون دولار

كم سيكون تقييم شركة أرامكو الأعلى ربحية في العالم؟

(رويترز) - مازال الإدراج الضخم لشركة أرامكو السعودية يكتنفه الغموض اليوم الاثنين، بعد يوم من إعلان الشركة العملاقة للنفط أخيراً عن خططها، حيث لم تفصح إلا عن تفاصيل ضئيلة للغاية في حين تتباين تقييمات الخبراء بشدة من حوالي 1.2 إلى 2.3 تريليون دولار.

وقال مديرون لصناديق اطلعوا على مذكرات بحثية إن محللين قدموا تقديرات واسعة النطاق لتقييم لأرامكو السعودية تتراوح بين 1.2 و2.3 تريليون دولار، وذلك بعدما دشنت شركة النفط العملاقة طرحها العام الأولي بالبورصة المحلية.

وبدأ محللو البنوك إطلاع مديري صناديق على أبحاث خاصة بالطرح العام الأولي بعد وقت قصير من إعلان أرامكو، الشركة الأعلى ربحية في العالم، يوم أمس الأحد اعتزامها الإدراج بالبورصة المحلية فيما قد يكون أكبر إدراج في العالم.

وتسلط التقارير البحثية الضوء على التحدي الذي يمثله بلوغ التقييم الأولي المستهدف لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عند تريليوني دولار لأكبر منتج للنفط في العالم، إذ قالت بعض البنوك إنه قد يكون بنحو 1.5 تريليون دولار.

وقال مديران لصندوقين، اطلعا على التقارير البحثية، لرويترز إن بنك أوف أمريكا ميريل لينش يقدر تقييما محتملاً لأرامكو بين 1.2 و2.3 تريليون دولار، بينما يتراوح تقييم المجموعة المالية هيرميس للأسهم بين 1.55 و2.1 تريليون دولار.

ولم يتسن الحصول على تعليق من البنكين.

وقال مدير صندوق، اطلع على البحث الذي أجراه بنك أوف أمريكا ميريل لينش، إن البحث اعتمد على نموذج خضم التدفقات النقدية وهو منهج للتقييم يستخدم التدفقات النقدية المستقبلية.

وأضاف أن بحث بنك كريدي سويس يشمل نفس نطاقات التقييم الواسعة.

وينطوي بحث المجموعة المالية هيرميس المصرية على تقدير لقيمة المنشأة لعام 2020 إلى معدل للأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بين 6.9 مرة و9.4 مرة، ومكرر للربحية بين 14.5 مرة و19.5 مرة وعائد لتوزيعات الأرباح بين 3.9 في المئة و5.3 في المئة.

ولم تكشف أرامكو يوم أمس الأحد في إعلانها المنتظر منذ وقت طويل عدد الأسهم التي ستطرحها أو السعر أو موعد الإطلاق.

وقالت مصادر لرويترز إن أرامكو قد تطرح ما بين واحد واثنين بالمئة من أسهمها في بورصة الرياض، لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار. وستتفوق صفقة بأكثر من 25 مليار دولار على رقم قياسي حققته شركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية في 2014.