حجم الخط

- Aa +

الأحد 27 أكتوبر 2019 05:30 م

حجم الخط

- Aa +

إكسبو دبي.. توليد الطاقة من مصادر متجددة بنسبة 100%

هيئة كهرباء ومياه دبي خصصت أكثر من 4.26 مليار درهم لدعم البنية التحتية للكهرباء والمياه في إكسبو 2020 دبي بصفتها أول شريك رسمي للطاقة المستدامة

إكسبو دبي.. توليد الطاقة من مصادر متجددة بنسبة 100%

أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي أنه سيتم توليد الطاقة المستخدمة خلال "معرض إكسبو2020 دبي" من مصادر متجددة بنسبة 100% بالإضافة إلى بناء شبكات ذكية بمفهومها الواسع لتزويد المعرض بسلسلة كاملة من أنظمة التوليد والتحويل والتوزيع.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن الهيئة نفذت خلال رحلة استضافة إكسبو 2020 دبي عدداً من المشاريع العملاقة والإنجازات على أرض الواقع ومن بينها تزويد "إكسبو 2020 دبي" بكمية مخصصة من الطاقة المتجددة تبلغ 422 ميجا واط وذلك من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إضافة إلى إنشاء وتطوير شبكات لنقل الكهرباء والمياه فضلا عن توفير محطات الشاحن الأخضر.

وأكد أنه سيتم توليد الطاقة المستخدمة خلال المعرض من مصادر متجددة بنسبة 100% ويشمل ذلك بناء الشبكة الذكية لتزويد المعرض بسلسلة كاملة من أنظمة التوليد والتحويل والتوزيع.

وتابع:" أن هيئة كهرباء ومياه دبي خصصت أكثر من 4.26 مليار درهم لدعم البنية التحتية للكهرباء والمياه في إكسبو 2020 دبي بصفتها أول شريك رسمي للطاقة المستدامة فيما وصل إجمالي قيمة مشاريع الكهرباء التي تنفذها الهيئة لدعم إكسبو نحو 420 مليون درهم شملت إنشاء ثلاث محطات تحويل رئيسية بقدرة 11/132 كيلوفولت وتحمل أسماء الموضوعات الفرعية لإكسبو دبي وهي: الفرص والتنقل والاستدامة وتعمل حاليا على توفير الكهرباء لدعم الأعمال القائمة في موقع إكسبو".

وحول استعدادات الهيئة لحالات الطوارئ في موقع إكسبو 2020 دبي .. قال الطاير تملك الهيئة نظاماً متكاملاً لإدارة المخاطر والمرونة المؤسسية فيما يشمل إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال حيث حصدت الهيئة اعتمادات من منظمات عالمية متوافقة مع أفضل الممارسات بهذا الشأن وعلى ضوء ذلك تقوم الهيئة بإعداد الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتعامل مع مختلف أنواع المخاطر والتهديدات فيما يتعلق بقطاع الطاقة كما تنفذ التمارين الاستراتيجية بشكل دوري بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لضمان كفاءة الإمكانيات ورفع مستوى الجاهزية بشكل عام.

 مشروع "الهيدروجين الأخضر"

قال الطاير إن تطوير أول منشأة تجريبية في المنطقة للتحليل الكهربائي الهيدروجيني تعمل بالطاقة الشمسية في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة للهيئة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي ستنتج "هيدروجين أخضر" - 20 كجم / ساعة من H2 يتم إنتاجه عند 35 بار- باستخدام الطاقة الكهروضوئية الشمسية "1.25MWe PEM كهربي" حيث يتم تخزين الهيدروجين المنتج "عند 35 بار" إضافة إلى تمكين استخدام الهيدروجين لمختلف الاستخدامات منها إعادة كهربة الطاقة وإعادة ضخها في الشبكة "خدمات التخزين والشبكات" أو النقل/ التنقل أو التطبيقات الصناعية الأخرى.

وأوضح يهدف المرفق التجريبي إلى اختبار وعرض الحلول التقنية من طرف إلى طرف فيما يتعلق بتطوير اقتصاد الهيدروجين في دولة الإمارات وتقييم الدور الذي يمكن أن يلعبه الهيدروجين الأخضر في معالجة الطاقة وتحديات المستقبل.

حيث من شأن تقنيات H2 تسريع تكامل مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة وتمهيد الطريق للانتقال إلى اقتصاد أخضر مستدام خالٍ من الكربون في الإمارات وذلك بما يتماشى مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وخطط التنويع التي وضعتها هيئة كهرباء ومياه دبي.

من جانبه قال المهندس أحمد الخطيب الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي :" نظرا للأهمية الكبرى للماء والكهرباء في أي مشروع بدأنا التنسيق والتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي في المراحل الأولى من إكسبو2020 دبي حيث يعد دمج شبكات الماء والكهرباء في خطة البناء عملا معقدا يتطلب مراعاة كفاءة التصميم وعدم هدر نفقات البنية التحتية للكهرباء والماء لذلك بدأنا في التحقق من صلاحية الخطة الرئيسية مبكرا في عام 2015 وقد أدت "ديوا" دورا رئيسيا في مساعدة إكسبو ودعمه وضمان توفير بنية تحتية كافية وفعالة تخدم هذا الموقع خلال فترة الحدث.

وأضاف أن بناء محطات كهرباء فرعية يعد علامة فارقة في أي مشروع ويعتمد عدد هذه المحطات على حجم المشروع ومدى حاجته للطاقة وبالنسبة لإكسبو 2020 شيّدت "ديوا" ثلاث محطات فرعية بطاقة 132 كيلوفولت وقد أكملت هذه المحطات في وقت أبكر بكثير وهو إنجاز كبير يحسب لهيئة كهرباء ومياد دبي.

وفي إطار إكسبو 2020 دبي ستسلط هيئة كهرباء ومياه دبي الضوء على استخدامات الهيدروجين في مجال التنقل من خلال توفير مركبات تعمل بالهيدروجين الذي يتم إنتاجه ضمن أول منشأة تجريبية للتحليل الكهربائي الهيدروجيني تعمل بالطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما سيتم عرض البيانات المباشرة للتحليل الكهربائي للهيدروجين الأخضر في موقع الحدث حيث يندرج المشروع في إطار دعم مسيرة الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات.