حجم الخط

- Aa +

الجمعة 18 أكتوبر 2019 12:00 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تعتزم تأجيل طرح أرامكو

مستثمرون سعوديون يرون في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو العملاقة للنفط فرصة لتملك جزء من درة تاج السعودية وفرصة لإظهار روح الوطنية بعد هجمات 14 سبتمبر 2019

السعودية تعتزم تأجيل طرح أرامكو

(أريبيان بزنس/ رويترز) - قال مصدران مطلعان مساء أمس الخميس إن شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية تعتزم تأجيل إطلاق طرحها العام الأولي لأنها تريد تحديث نتائجها المالية للربع الثالث.

وقال أحد المصدرين لرويترز "هم يريدون عمل كل ما في وسعهم للوصول إلى القيمة المستهدفة... ونتائج قوية بعد الهجوم ستجعلهم في وضع أقوى"، في إشارة إلى الهجوم على منشأتين نفطيتين في السعودية في الرابع عشر من سبتمبر/أيلول الماضي.

ومن المتوقع أن تعلن أرامكو رسمياً الأسبوع القادم خطتها لإطلاق طرحها العام الأولي الذي من المحتمل أن تجمع فيه 20 مليار دولار.

وفي وقت سابق من أمس الخميس، ذكرت صحيفة فايننشال تايمز نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة أرامكو أرجأت الإطلاق المزمع لطرح عام أولي.

ووفقاً لرويترز، فإن من المنتظر أن تعلن أكبر شركة للنفط في العالم خططاً الأسبوع القادم لطرح حصة تتراوح من واحد إلى اثنين بالمئة في سوق الأسهم السعودية (تداول) قبل إدراج دولي محتمل.

وقالت فايننشال تايمز إن أرامكو تريد الانتظار حتى تتمكن من تقديم معلومات وافية عن أحدث أرباحها الفصلية في أعقاب الهجمات التي شنت على منشأتين نفطيتين في السعودية في الرابع عشر من سبتمبر/أيلول الماضي والتي خفضت بشكل مؤقت إنتاج المملكة إلى النصف.

ولم ترد أرامكو على الفور على طلب من رويترز للتعقيب خارج ساعات العمل المعتادة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر قوله إن إعلان الطرح العام الأولي "تأجل لكنه لم يُسحب". وأضافت نقلاً عن مصدر آخر أن الإدراج تأجل لـ "أسابيع".

وقالت مصادر لرويترز إن إدراج أرامكو في الرياض هو الخطوة الأولى نحو بيع محتمل لحصة في الشركة تصل إلى 5 في المئة.

ويرى المستثمرون السعوديون في الطرح العام الأولي فرصة لتملك جزء من درة تاج المملكة وفرصة لإظهار روح الوطنية بعد هجمات الرابع عشر من سبتمبر/أيلول 2019.