حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 09:45 ص

حجم الخط

- Aa +

قتلى وإصابات في حرائق تجتاح مناطق في سوريا ولبنان

أدى ارتفاع درجات الحرارة لمستويات غير مسبوقة إلى اندلاع حرائق اجتاحت مناطق عديدة في كل من سوريا ولبنان

قتلى وإصابات في حرائق تجتاح مناطق في سوريا ولبنان

توفى اثنان من دائرة حراج اللاذقية، أحدهما رئيس شعبة الحرائق فيها أثناء عمليات إطفاء حرائق في ريف المحافظة. وذكرت مديرية الزراعة في المحافظة أن رئيس شعبة الحرائق بسام جناد، وعامل الإطفاء جلال صقر "استشهدا أثناء استبسالهما في إطفاء الحرائق التي اندلعت أمس في حراج منطقة القرداحة". وذكرت وكالة سانا أن الحرائق أدت أيضا إلى إصابة ثمانية آخرين بحروق واختناقات.

ونقلت وكالة الانباء السورية سانا عن تواصل فرق الإطفاء في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص العمل على إخماد حرائق اندلعت في عدة مناطق من هذه المحافظات أمس. يأتي ذلك بعد أن سجلت درجة الحرارة نحو 40 درجة ترافقت بهبوب رياح شرقية قوية ونتيجة هذه الرياح شهدت يوم أمس 46 حريقا كبيرا في مختلف مناطق المحافظة واليوم نحو 55 حريقا بالتزامن مع موسم قطاف الزيتون.


بدوره أكد محافظ حمص طلال البرازي أنه تمت السيطرة على الحرائق التي نشبت في عدة مناطق من المحافظة بنسبة 80 بالمئة فيما تقوم سيارات الإطفاء والدفاع المدني بمؤازرة من مديرية الزراعة ومصفاة حمص بتطويق المتبقية منها وخلال الساعات القادمة ستتم السيطرة على كامل الحرائق بشكل نهائي. وقال البرازي: منذ ساعات تمت السيطرة بشكل كامل على الحرائق التي نشبت في جبال الناصرة وكفرة ومرمريتا وعين الباردة فيما تعمل سيارات الإطفاء على إخماد حرائق في منطقة عين الراهب والزويتينة وبؤر صغيرة في المشتاية ومنطقة تقع ما بين جبلايا وشين.

وفي لبنان اندلعت حرائق في بلدات بقضاء عكار شمالي لبنان، الاثنين وبقيت تهدد منازل السكان حتى صباح اليوم الباكر بحسب مراسلة تلفزيون الجديد التي خاضت خلال نقلها تقريرا عن الحرائق مناطق التهمت فيها مساحات واسعة من أشجار الزيتون والأعشاب اليابسة وكانت تهدد من مناطق مأهولة ومنازل عديدة نزح أهلها هربا من النيران.

وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية في لبنان، الثلاثاء، بأن حريقا في جبل بلدة النفيسة في عكار، تم إخماده بعد حوالي ست ساعات من اندلاعه. وذكرت أن الرياح  الساخنة التي تشهدها البلاد، ساهمت في امتداد النيران إلى أراضي بلدتي مشحا والشيخ محمد حيث اقتربت من المنازل، قبل أن يتمكن عناصر الدفاع المدني ومتطوعون، بدعم من الجيش وقوى الأمن الداخلي، من السيطرة على ألسنة اللهب وإخمادها.

وقالت الوكالة أيضا إن أربعة حرائق اندلعت في بلدة كروم عرب، أخمدت أيضا، مشيرة إلى أنها أتت على مساحات من الأشجار واجتاحت مقبرة البلدة ولامست المنازل.

وذكرت أن مزيدا من الحرائق اندلعت في بلدات عكارية أخرى بينها حريق في محلة الملول بين بلدتي بزال وقبعيت، وآخر في جبل السنديانة، وحريق ثالث بين بلدتي ديردلوم والحصنية. وقالت الوكالة إن الدفاع المدني يكافح من أجل إخمادها.

وانتشر وسم  أو هاشتاغ #لبنان_يحترق و#حرائق_الدبية لنشر صور وتوجيه انتقادات للمسؤولين اللبنانيين.