حجم الخط

- Aa +

السبت 12 أكتوبر 2019 08:30 م

حجم الخط

- Aa +

سبعة قتلى و15 مفقودا بعد إعصار "هاغيبيس" الذي ضرب اليابان

لقي سبعة أشخاص حتفهم فيما اعتبر 15 في عداد المفقودين بعد إعصار قوي وكانت السلطات في طوكيو قد دعت مواطنيها إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم مع اقتراب الإعصار القوي "هاغيبيس" نهاية الأسبوع الجاري، والذي تناهز قوته المستوى الأقصى، أي الإعصار من الفئة الخامسة، حسبما أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية الجمعة.

سبعة قتلى و15 مفقودا بعد إعصار  "هاغيبيس" الذي ضرب اليابان

(رويترز) - قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية يوم الأحد إن سبعة أشخاص لاقوا حتفهم واعتبر 15 شخصا في عداد المفقودين بعد أن أصاب أقوى إعصار يضرب اليابان منذ عقود العاصمة طوكيو بالشلل متسببا في فيضان الأنهار وانقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل.

وألغت السلطات التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة كانتو بعد أن هدأت طوكيو قبل الفجر مع اتجاه الإعصار نحو الساحل الشمالي الشرقي لليابان. وبدأ إلغاء تحذيرات لمناطق إلى الشمال من العاصمة بحلول صباح الأحد.

ومن المتوقع أن يتجه الإعصار هاجيبيس نحو البحر مساء الأحد بعد أن شق طريقه باتجاه جزيرة هوكايدو في شمال البلاد.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن سبعة أشخاص قتلوا في مناطق من بينها تشيبا وجونما وكاناجوا وفوكوشيما بمحيط طوكيو. وكان من بين القتلى رجل في الستينات عثر عليه داخل شقة غمرتها المياه في كاواساكي. وأضافت أن 15 شخصا في عداد المفقودين صباح اليوم الأحد.
وتلقى ملايين الاشخاص تحذيرات بالإجلاء في وقت سابق.

وقالت الحكومة إن الكهرباء انقطعت عن نحو 425 ألف منزل مما أثار المخاوف بتكرار انقطاع للكهرباء دام لأسابيع بعد إعصار آخر ضرب شرق طوكيو الشهر الماضي.

وتسببت الأمطار الغزيرة في فيضان الأنهار عن ضفافها في أجزاء من فوكوشيما وناجانو فغمرت المياه المنازل وحقول الأرز وأجبرت بعض الناس على اعتلاء أسطح المنازل طلبا للنجاة.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن المنازل على طول نهر تشيكوما في ناجانو غمرتها المياه تقريبا وتم إنقاذ شخص واحد على الأقل من أعلى سطح منزل بطائرة هليكوبتر. وجرفت الفيضانات جزءا من طريق.

وكانت السلطات أصدرت نصائح وأوامر لإجلاء أكثر من ستة ملايين شخص بأنحاء اليابان بعدما أطلقت العاصفة أعتى موجة أمطار ورياح منذ سنوات. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن نحو 100 شخص اصيبوا حتى الآن.

وقالت الحكومة إن العاصفة التي قد تكون الأقوى التي تضرب طوكيو منذ 1958 سجلت رقما قياسيا في هطول الأمطار بمناطق كثيرة منها بلدة هاكونه الشهيرة الذي بلغ فيها تراكم مياه الأمطار 939.5 ملليمتر على مدى 24 ساعة.

وكان إعصار هاجيبيس، وهي كلمة تعني ”سرعة“ باللغة التجالوجية في الفلبين، وصل إلى جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان مساء السبت. وهز زلزال بقوة 5.7 طوكيو بعدها بوقت قصير.