«أدنوك» و «أو سي آي» تستكملان اتفاقية تأسيس «فرتيجلوب» للأسمدة النتروجينية

"فرتيجلوب" ستكون أكبر منصة متخصصة بتصدير الأسمدة النيتروجينية عالميا بطاقة إنتاجية تبلغ 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا القابلة للبيع.
 «أدنوك» و «أو سي آي» تستكملان اتفاقية تأسيس «فرتيجلوب» للأسمدة النتروجينية
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 30 سبتمبر , 2019

وام- أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أو سي آي أن في، إنجاز اتفاقية شراكة استراتيجية يتم بموجبها دمج أصول شركة أدنوك للأسمدة في منصة شركة أو سي آي للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنشاء شركة رائدة على مستوى العالم.

وتقدّر الإيرادات السنوية للشركة الجديدة، التي تحمل اسم "فرتيجلوب" ومقرها سوق أبوظبي العالمي، بنحو 1.7 مليار دولار، وذلك بحسب التقارير المبدئية لعام 2018. وستعمل "أو سي آي" على تحقيق التكامل والدمج بين العمليات للشركة الجديدة بشكل كامل.

وستصبح "فرتيجلوب" أكبر منصة لتصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً، وأكبر مُنتج لها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين طن من اليوريا، و1.5 مليون طن من الأمونيا القابلة للبيع.

وتمتلك الشركة الجديدة أصولاً متطورة وحديثة تدعمها بنية تحتية للتخزين والتوزيع تتيح لها الوصول إلى الموانئ الرئيسة على البحر المتوسط، والبحر الأحمر، والخليج العربي. وتسهم مواقع الإنتاج والتوزيع المتكاملة في تعزيز التنوع الجغرافي للشركة وإمكانية وصولها إلى أسواق جديدة، بما يعود بالنفع على العملاء الجدد والحاليين.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، رئيس مجلس إدارة "فرتيجلوب": "يسرنا إتمام هذه الصفقة المهمة بوقت قياسي وبكفاءة عالية بما يعكس منهجية عمل فرتيجلوب ويُشكّل نموذجاً لما نسعى لتحقيقه من خلال دمج أصول أدنوك للأسمدة في منصة ’أو سي آي‘ للأسمدة النيتروجينية في المنطقة. وتعد هذه الخطوة إنجازاً جديداً ضمن جهودنا لتنفيذ استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي، وكذلك خططنا الطموحة للتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات".

من جانبه، قال ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة أو سي آي أن في، والرئيس التنفيذي لشركة "فرتيجلوب": "تؤكد هذه الشراكة الاستراتيجية التزامنا بخلق القيمة في قطاع الأسمدة، وتسهم في الوقت ذاته بتطوير سوق أكثر كفاءة لعملائنا. تتمتع المنصة الجديدة بوضع مالي قوي وإمكانات كبيرة لتحقيق النمو وخلق القيمة مستقبلاً بدعم وتوجيه من مساهميها الرئيسين".

وبموجب الشراكة الاستراتيجية، سيتم دمج أصول الشركة المصرية للصناعات الأساسية، والشركة المصرية للأسمدة، و"سورفيرت"، و"فرتيل" (أدنوك للأسمدة ـ سابقاً) تحت مظلة "فرتيجلوب" المملوكة لشركتي "أدنوك" و"أو سي آي".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة