شاهد عاصفة "هيكا" تقترب من سلطنة عمان

تعمق العاصفة المدارية "هيكا" في وسط بحر العرب وأصبح موقعها عند خط عرض 20.2 درجة شمالاً وخط طول 64.2 درجة شرقاً، وتتحرك بسرعة 26 كم/س وتقدر سرعة الرياح حول مركزها 110 كم/س.
شاهد عاصفة
الصورة من موقع المراقبة المباشرة للطقس www.windy.com
الثلاثاء, 24 سبتمبر , 2019

ومن المتوقع أن تضرب الأمطار الغزيرة، والرياح القوية، المناطق الساحلية جنوب سلطنة عمان، في وقت مبكر من الغد 25 سبتمبر.

,Hصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التحذير رقم (1) عن العاصفة المدارية (هيكا) في بحر العرب، وجاء فيه: تشير آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تمركز العاصفة المدارية (هيكا) غرب بحر العرب على خط عرض 2. 20 شمالا وخط طول 9 . 62 شرقا، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 45 إلى 55 عقدة (83 – 100 كم/ ساعة). وتبعد عن سواحل السلطنة (جزيرة مصيرة) حوالي 420 كم وتبعد أقرب كتلة سحب ركامية عنها حوالي 250 كم.

وتواصل العاصفة المدارية تحركها باتجاه الغرب نحو سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى حيث من المحتمل عبور المركز بين جزيرة مصيرة ورأس مدركة مساء الغد. ومن المحتمل تأثر محافظتي جنوب الشرقية والوسطى بالتأثيرات المباشرة من مساء يوم غدٍ الثلاثاء 24 من سبتمبر 2019 م بأمطار غزيرة بين 50 إلى 80 ملم تؤدي إلى جريات الأودية ورياح شديدة السرعة تتراوح بين 45 إلى 55 عقدة.

ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى ويتراوح أقصى إرتفاع له من 4 إلى 6 أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة. فيما يكون متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويتراوح أقصى إرتفاع له من 1.5 إلى 2.5 متر.

وأهابت الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما أهابت بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.


وفي الإمارات توقع المركز الوطني للأرصاد في بيان ، أن تتطور العاصفة المدارية "هيكا" إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى ويستمر بالتحرك إلى الغرب باتجاه السواحل العمانية وتكون سرعة الرياح حول المركز 120 – 130 كم/س خلال الـ 12 ساعة القادمة، ويضعف لاحقا ليصبح عاصفة مدارية عند اقترابه من السواحل الوسطى لعمان صباح يوم الأربعاء المقبل.. ولا يوجد تأثير مباشر خلال الثلاثة أيام القادمة.

ومن المتوقع أيضاً أن يرتفع منسوب البحر على الساحل الشرقي مع فترة المد العالي وقد يؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة خاصة صباح الأربعاء.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج