حجم الخط

- Aa +

الأثنين 16 سبتمبر 2019 05:00 م

حجم الخط

- Aa +

تقرير: السعودية تدرس إرجاء طرح أرامكو

مسؤولون سعوديون يدرسون إرجاء الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط

تقرير: السعودية تدرس إرجاء طرح أرامكو

(أريبيان بزنس/ وكالات) - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر أن مسؤولين سعوديين يدرسون إرجاء الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط.

وأضافت مصادر الصحيفة الأمريكية المرموقة أن مسؤولون يسعون إلى استيضاح الأضرار قبل تعديل خطة الطرح العام الأولي لشركة أرامكو.

ويأتي ذلك بعد يومين من هجوم بطائرات مسيرة على معامل تتبع لشركة أرامكو في منطقتي خريص وبقيق؛ أحدهما يضم أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، نتج عنها حرائق تمت السيطرة عليها، ولكن تسبب بوقف أكثر من نصف إنتاج أرامكو من الخام وبعض إنتاج الغاز.

وتستعد أرامكو، المملوكة للدولة، لبيع ما يصل إلى خمسة بالمئة بحلول 2020-2021، فيما قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم، واختارت الشركة العملاقة بنوكاً كبرى لقيادة طرحها.

وقال مصدران مطلعان لرويترز يوم الأربعاء الماضي إن شركة أرامكو فوضت تسعة بنوك كمنسقين عالميين مشتركين لقيادة طرحها العام الأولي المتوقع أن يكون الأكبر على مستوى العالم.

وقال المصدران أيضاً إن أرامكو اختارت جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي والبنك الأهلي التجاري السعودي، وهي البنوك التي عملت على ترتيب الطرح في وقت سابق قبل تعليقه العام الماضي.

واختارت الشركة أيضاً بنك أوف أمريكا ميريل لينش وجولدمان ساكس وكريدي سويس وسيتي وإتش.إس.بي.سي ومجموعة سامبا المالية السعودية.